الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مشروع متكامل لتطوير وترميم منطقة البجوات الأثرية بالخارجة

مشروع متكامل لتطوير وترميم منطقة البجوات الأثرية بالخارجة
عدد : 11-2013
أكد د. محمد إبراهيم وزير الآثار أنه يجرى الآن إعداد الدراسات اللازمة للبدء في مشروع متكامل لتطوير وترميم وصيانة المباني الأثرية بمنطقة البجوات الأثرية بالواحات الخارجة، وذلك حماية لها من مختلف العوامل المناخية المؤثرة خاصة وأن المباني الأثرية داخل المنطقة مشيدة من الطوب اللبن و تحتاج إلي طرق خاصة وصيانة دورية في مواجهة عوامل التعرية .

من جانبه أكد د. محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات على تواجد فريق ترميم متخصص داخل حرم منقطة البجوات الأثرية بشكل دائم لدرء الخطر عن مبانيها في حال تأثرها بالعوامل المناخية المحيطة ، وذلك بشكل مؤقت إلي حين الانتهاء من إعداد الدراسات اللازمة لمشروع التطوير و بدء العمل التنفيذي به .

أوضح د. الشيخة أن مشروع الترميم يأتي بمشاركة أهالي المنطقة المحيطة بالأثر للاستعانة بهذه الطاقات في أعمال الصيانة الدورية، الأمر الذي يخلق علاقة مباشرة بين الأهالي والأثر، تساعد في ترسيخ فكرة حمايته لدى الأهالي بعد ما بذلوه من جهد أثناء المشاركة في أعمال ترميمه وصيانته ، لافتا إلي أن هذه الفكرة تأتي في إطار خطة الوزارة لتعميمها بمواقع أثرية أخرى مثل مدينة القصر الإسلامية الواحات الداخلة .

وأضاف د. الشيخة أن اللجنة الأثرية المتخصصة التي شكلها د. محمد إبراهيم في وقت سابق لمعاينة منطقة البجوات الأثرية وتحديد مدى تأثرها بالعوامل المناخية المحيطة ، كانت قد رصدت في تقريرها أن المقابر في حالة مستقرة عدا أجزاء قليلة منها تأثرت بالعوامل الجوية المحيطة ، حيث ظهر على القليل من الأساسات آثار لأعمال النحر، كما نتج عن حركة الرياح المستمرة تساقط في بعض من العناصر المعمارية المبنية من الطوب اللبن، بينما تظهر النقوش المزينة للمقابر في حالة مستقرة ولكنها تحتاج إلي تنظيف ميكانيكي لإزالة الأتربة المتواجدة على الأسطح مع تثبيت هذه الألوان في المناطق القريبة من أيدي الزائرين .

 
 
هانى خزيم