abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دراسة علمية توصى بتثبيت معرض للحرف اليدوية على أجندة السياحة المصرية
دراسة علمية توصى بتثبيت معرض للحرف اليدوية على أجندة السياحة المصرية
عدد : 12-2013


شاركت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى فى المؤتمر العلمى الدولى للإدارة المستدامة للتراث الثقافى والذى عُقد بجامعة ترى فى روما خلال الفترة من 11- 12 أكتوبر الماضى .

قام الدكتور حسن رفعت والذى يعمل بقطاع السياحة الداخلية بالهيئة بإعداد وتقديم دراسة علمية تتضمن الحرف اليدوية وكيفية استثمارها كأحد أداوت التسويق السياحى لمصر بالتطبيق على حرفة النسيج اليدوي بأخميم .

أوصت الدارسة بقيام هيئة تنشيط السياحة بالترويج للمنتجات الحرفية التى تشتهر بها مصر من خلال ان تتضمن المطبوعات التى تنتجها هيئة تنشيط السياحة مثل الخرائط والكتيبات السياحية على مواقع ممارسة الحرف اليدوية ، ومواقع عرض منتجاتها، كذلك ضرورة ان تتضمن الرحلات التعريفية التي تنظمها الهيئة لممثلي وسائل الإعلام والمنظمين السياحيين الأجانب لبعض مراكز الحرف اليدوية حتى يتم تسويقها بالخارج، وكذلك ضرورة ان يتضمن الموقع الإلكترونى للهيئة الحرف اليدوية التى تشتهر بها مصر وأماكن بيع هذه المنتجات وأشهر الحرفيين الممارسين لهذه الحرف. بالإضافه الى تنظيم برامج سياحية تتيح للسائحين فرصة مشاهدة والمشاركة فى كل مراحل صناعة الحرف اليدوية بداية من تحضير المواد الخام وحتى مشاهدة المنتج النهائي ،علاوة على القيام بتنظيم معارض للحرف والمشغولات اليدوية والسماح لبعض الحرفيين للمشاركة في المعارض الدولية لعرض منتجاتهم، وتنظيم الندوات الثقافية والفنية المخصصة للتعريف بأهمية الحفاظ على الحرف اليدوية. ويُقترح تثبيت معرض للحرف اليدوية على الأجندة السياحية المصرية .

كما أوصت الدراسة بضرورة إقامة منافذ بيع للحرف اليدوية التى تشتهر بها مصر بالمتاحف والمواقع الاثرية الجاذبة للسائحين وأخيراً أظهرت الدراسة أن مدينة أخميم تحتاج إلى أنشاء مكتب لهيئة تنشيط السياحة حيث لا يوجد بها اى مكتب او مركز يمد الزائرين بالمعلومات عن تراث المدينة الملوس وغير الملموس

ومن جانبه، أكد مجدى سليم رئيس قطاع السياحة الداخلية على أهمية الموضوع الذى تم مناقشته فى المؤتمر حيث انه يتفق مع استراتيجية وزارة السياحة التى تهدف إلى تنويع المنتج السياحى المقدم إلى السائحين.

 
 
ريهام البربرى