الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تفوز بمقعد فى منظمة الإيكروم الدولية لحفظ وصون التراث الثقافى

 مصر تفوز بمقعد فى منظمة الإيكروم الدولية لحفظ وصون التراث الثقافى
عدد : 12-2013
فازت مصر بمقعد فى المجلس التنفيذى لمنظمة الإيكروم لحفظ وصون التراث العالمى، وذلك بعد اقتراع سرى شارك فيه ممثلون عن حكومات 133 دولة مشاركة فى عضوية المنظمة.
وقد وافق د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة، على ترشيح د. جيهان زكى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما،

لتمثيل مصر فى اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الإيكروم والترشح لعضوية المجلس التنفيذى للمنطمة، بهدف ترسيخ دور وزارة الثقافة على الساحة الدولية والتعريف بالدور الريادى لمصر فى الدبلوماسية الثقافية.
من جانبها أوضحت د. جيهان زكى، أن فوز مصر بمقعد فى المجلس التنفيذى لهذه المنظمة العالمية، يعد انتصاراً لاستراتيجيات وزارة الثقافة فى الفترة الحالية، ودليلاً على مكانة مصر الثقافية التى تحظى بتقدير وإجماع إقليمى ودولى، وأنها تُثمن هذا الفوز فى هذه المرحلة على وجه التحديد، نظراً للظروف الدقيقة التى تمر بها مصر، وهو ما يعتبر رسالة موجهةً إلى العالم بأن مصر قادرة بإرثها الثقافى والحضارى على تخطى الصعاب، والاستمرار بخطى ثابتة على درب العمل الدولى فى تأدية رسالتها الثقافية التى لا تهتز رغم أى ضغوط خارجية، وأن شعبها العظيم يحسن التعامل مع الأزمات، مدللة على ذلك بمحطات تاريخية عديدة، وأزمات فارقة عاشها الوطن، وتمكن من التعافى منها وتخطيها ليستكمل مسيرة الإبداع والتنوير التى استهلها المصرى القديم منذ آلاف السنين.
جدير بالذكر، أن منظمة الإيكروم ICCROMهى المركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ومقرها روما، وتعدمن المنظمات الاستشارية العالمية المعتمدة لدى اليونسكو فى خمسة مجالات رئيسية هى التدريب والمعلومات وأعمال البحث والتعاون والتوعية، كما أنها ومن خلال مراكزها الإقليمية مسئولة عن تفعيل التعاون للعمل على صيانة المواقع التراثية ووضع حلول لمعالجة المشاكل التى تتعرض لها هذه المواقع.
 
 
أحمد عبد المعز