الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فى مصر.. بروتوكول لتحويل المنشآت السياحية إلى مشروعات متعادلة كربونيا

فى مصر.. بروتوكول لتحويل المنشآت السياحية إلى مشروعات متعادلة كربونيا
عدد : 12-2013

وقعت كل من وزارات السياحة و الكهرباء والطاقة والبيئة بروتوكولاً أمس الموافق 14 ديسمبر الجارى لمساعدة المشروعات السياحية المصرية للتحول إلى مشروعات متعادلة كربونيا، بحضور السفير الإيطالى بالقاهرة Maurizio Massari ،و CliniCorrado ممثلا عن وزير البيئة الإيطالى.

أكد هشام زعزوع وزير السياحة على أن مستقبل السياحة فى العالم- وبالتالى فى مصر- سيكون مبنيا على التنافسية البيئية ولذلك يجب بذل كل الجهد لتعزيز منظومة الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة واستخدام الطاقة النظيفة.

كما أشار زعزوع إلى أن وزارة السياحة بدأت بالاهتمام بهذا الملف منذ عام 2008 إيمانا بأهمية الحفاظ على البيئة فى تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن من أحد مشاكل السياحة المصرية البيع بأسعار متدنية ومؤكدا أن أحد أهم حلول هذه المشكلة هو أن تكون الفنادق المصرية حاصلة على علامة بيئية وأن تكون المناطق الموجود بها هذه الفنادق متوافقة بيئيا.

كما أكد وزير السياحة على أن البروتوكول - والذى سيبدأ تنفيذه فى الجونة- هو جزء من المنظومة التى تنتهجها وزارة السياحة خاصة بعد إنشاء وحدة لمنح شهادة "فنادق النجمة الخضراء" بغرفة المنشآت الفندقية حيث يتم منح هذه الشهادة بعد استيفاء الفندق لشروط بيئية ومجتمعية تصل إلى مائة شرط، مشيرا إلى أنه قد تم بالفعل منح هذه الشهادة إلى 53 فندق ومن المأمول أن يصل هذا العدد إلى 100 ألف غرفة فى عام 2017.

ومن جانبها أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ليلى اسكندر على ضرورة نشر مفهوم الحفاظ على البيئة بين كافة القطاعات موضحة أنه قد تم البدء بالتعاون مع قطاع السياحة ثم سيمتد هذا التعاون مع باقى القطاعات لضمان استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، مشيرة إلى التعاون القائم مع الجانب الإيطالى فى هذا الشأن.

كما تحدث المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة، موضحا أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار استراتيجية الدولة لدعم البنية التحتية فى مجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة استهلاك الطاقة.

جدير بالذكر أن البروتوكول يهدف إلى وضع إطار للشراكة بين الوزارات الثلاثة لتوفير ودعم قطاع السياحة وإمداده بطاقة الرياح المتولدة من مزارع الرياح التابعة لوزارة الكهرباء إلى المنشآت السياحية الراغبة فى استخدام هذا النوع من الطاقة، كما يهدف البروتوكول إلى أن تصبح مصر رائدة على الصعيد العالمى فى مجال الطاقة المتجددة، هذا علاوة على الاستفادة بموارد الطاقة المتجددة الهائلة المتوفرة فى مصر والتى تعد الأساس فى إنشاء مدن منخفضة الانبعاثات أو متعادلة كربونيا.

 
 
ريهام البربرى