abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حجازى ل "صناع الدستور": لابد من تحديد الهوية الثقافية من أجل انقاذ شباب مصر
حجازى ل -صناع الدستور-: لابد من تحديد الهوية الثقافية من أجل انقاذ شباب مصر
عدد : 12-2013
تحت رعاية د.محمد صابر عرب وزير الثقافة افتتح الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدورة الأولى لمؤتمر الجمعيات الثقافية تحت عنوان "الجمعيات الثقافية .. الواقع والطموحات" فى الفترة من 16 : 18 ديسمبر الجارى بقصر ثقافة الجيزة، حيث يرأس المؤتمر الشاعر سعد عبد الرحمن كما يرأس أمانته خالد أمين، بحضور رئيس وزارء مصر الأسبق عبد العزيز حجازى، و.د رضا الشينى نائب رئيس الهيئة، محمود عبد السميع ممثل عام للجمعيات الثقافية وخالد أمين أمين عام المؤتمر، ومنيرة صبرى رئيس إقليم القاهرة الكبرى ومحمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ولفيف من قيادات الهيئة والإعلاميين والصحفيين.

بدأ المؤتمر بإفتتاح معرض فنى للجمعيات الثقافية للفنون التشكيلية وشاركت فيه "الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافى بـ16 لوحة فنية، الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بـ17 لوحة، جمعية فنانى الغورى بـ14 لوحة، جمعية أصالة التراث بـ16 لوحة، جماعة الأدب العربى بـ4 لوحات، كما شارك اتيليه القاهرة بـ17 لوحة فنية" بالإضافة إلى مجموعة من الأشغال اليدوية "زجاج – فخار- رخام – نحت".

أعقب ذلك تفقد عبد الرحمن معرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة تضمن إصدارات الهيئة 2013.

صرح سعد عبد الرحمن أن المؤتمر يمثل إنجازاً حقيقياً لقدرته على التنفيذ فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، هذة الظروف بعينها هى التى دفعت الجمعيات الثقافية إلى تطور دورها والإنخراط فى المجتمع من خلال تقديم المساعدات الثقافية كالدعم الثقافى والنشاط الإجتماعى بالإضافة إلى الدعم المالى المقدم من الهيئة إلى ما يقرب من 140 جمعية، وأضاف6 أن الهيئة تشارك الجعيات الثقافية منذ أمد بعيد من خلال مهرجان المسموح لهواة جمعيات الأقاليم وكذلك المسابقات الفنية والأدبية، كما أضاف أن المؤتمر بدء من العام الماضى دورته العلمية، فيما أن هذا المنحى يعد الأهم الآن، لأنه يأتى فى سياق سياسية الهيئة تجاة كل مثقف ومسئول خاصة بعد 25 يناير و30 يونية.

وتساءل عبد العزيز حجازى "أين هى الثقافة فى الدستور المصرى الجديد وإندهش من عدم وجود كلمه إبداع، وإستعرض فى كلمته لمواد الدستور الخاصة بالثقافة وطالب بضرورة تحديد ماهية الهوية الثقافية، وأختتم كلمته بتوجيه رسالة إلى صناعى الدستور قائلاً "لابد من تحديد الهوية الثقافية من أجل انقاذ شباب مصر".

كما عبر أمين عن سعادته بإفتتاح الدورة الاولى للمؤتمر واعتبرها بمثابة الجمعية العمومية للجمعيات الثقافية، كما اقترح بأن يكون هناك مهرجان سنوى للجمعيات الثقافية لعرض انتاجها، وطالب بزيادة الدعم من الهيئة والوزارة والدولة للجمعيات الثقافية.

وأكد محمود عبد السميع ممثل الجمعيات الثقافية على أهمية وجود تعاون متبادل بين الفن التشكيلى والجمعيات الثقافية المختلفة، وأوضحت منيرة صبرى رئيس أن دور المؤتمر فى دعم النشاط الثقافى للجمعيات الثقافية.

كما أشاد محمد أبو المجد فى بالجهد المبذول لعقد هذا المؤتمر مؤكداً على ضرورة تحقيق أهدافه فى الأرتقاء بمستوى الجمعيات الثقافية.


قام عبد الرحمن بتكريم رئيس وزراء مصر الأسبق عبد العزيز حجازى لجهوده فى المجال الثقافى وكرم أيضاً الفنان أحمد نوار وتسلم التكريم عنه الشاعر أحمد الجناينى
 
 
أحمد عبد المعز