الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بيت للخط العربي فى القاهرة الفاطمية

 بيت للخط العربي فى القاهرة الفاطمية
عدد : 12-2013
وافق د . محمد صابر عرب وزير الثقافة علي اقامة بيت للخط العربي في أحد بيوت القاهرة الفاطمية أسوة ببيت العود وبيت الشعر ، جاء ذلك أثناء مشاهدة وزير الثقافة لمعرض الفنان خضير البورسعيدي بعنوان " بدئع خضير البورسعيدي " بقاعة بيكاسو ،بحضور ابراهيم عبد الرحمن مدير قاعة بيكاسو ، الكاتب محمد بغدادي ، يضم المعرض 65 لوحة فنية تعبرعن الخط العربي بأساليب حديثة ومتنوعة وتشتمل علي آيات قرآنية وأحاديث وحِكم وأمثال .

ويقول خضير بأن هناك أساليب متعددة ومتنوعة للخط العربي منها التشكيلي والتعبيري الذي يجسم المعني عن طريق الخط ، وهي لوحات أكاديمية استخدمت فيها الزخارف مطعمة بالذهب الخالص ، كما يضم المعرض لوحة ثلاثية الأبعاد مقاس 150 × 150 سم .

ويمارس خضير تحويرا في انتاج قواعده الخطية يتجاوز القواعد الاعتيادية من التحوير التقليدي العابر والذي يتشكل علي المسطح الفني بشكل مبتكر ، فنجده لا يعبأ بالنسخ المتشابهه للحرف الواحد فضلا عن تفرد باقي الحروف بعضها عن بعض ، فكل حرف في قواعده الابداعية كائن له حالته وتكوينه ، وكثيرا ما تحتوي اللوحة علي بعض التصرفات التي قد تُعد تغريدا خارج سرب القاعدة الخطية الا أنه سرعان ما يعود به مرة أخري في أحضان القوالب الأصيلة للخط العربي
 
 
أحمد عبد المعز