abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مستقبل الحركة اليسارية في مصر
مستقبل الحركة اليسارية في مصر
عدد : 12-2013
تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية يومي 25 و26 ديسمبر الجاري ورشة عمل بعنوان "مستقبل الحركة اليسارية في مصر"، وذلك من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساءًا في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.

وقد كان اليسار المصري ولا زال عنوان الكثير من النضالات الاجتماعية التي عرفها تاريخ الحياة السياسية المصرية منذ بداية القرن العشرين، وعلى الرغم من تجذيره للمطالب الاجتماعية داخل الخطاب السياسي المصري، فلم يخلُ تاريخ الحركات اليسارية المصرية من النجاحات والإخفاقات، وعلاقات التصارع والتصالح مع السلطة، والتوافق والتشظي، على نحو يجعله الأكثر ثراءً في تاريخه وخطاباته ورؤاه من أي تيار سياسي آخر.

تحاول هذه الورشة التي تعقدها وحدة الدراسات المستقبلية ضمن سلسلة نشاطاتها البحثية، أن تقترب من حالة اليسار المصري بعد الثورة وتأثير الأخيرة عليه وأن تستكشف إمكانية تطوره المستقبلي.

يفتتح الورشة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية. ويلي ذلك عرض ومناقشة فيلم "اليساريون" من إعداد هويدا طه.

تناقش الجلسة الأولى مستقبل خريطة الحركات اليسارية في مصر، ويتحدث فيها الدكتور مصطفى الجمال، بينما يلقي أكرم إسماعيل كلمة بعنوان "بين السياسة والثورة: مراجعات يسارية جديدة".

ويتحدث في الجلسة الأولى لليوم الثاني محمد العجاتي في كلمة بعنوان "الحلقة المفقودة: اليسار وبناء الحركة الاجتماعية بعد الثورة"، ووائل جمال عن الرؤى الاقتصادية للحركة اليسارية المصرية. ويدير الجلسة الدكتور عبد العال الباقوري.
ويتحدث الدكتور فؤاد حلبوني في الجلسة الأخيرة في كلمة بعنوان "سؤال الهوية: أطروحة اليسار حول الدين والدولة"، ويتناول الدكتور محمد شومان اليسار الجديد وبناء الحركة الثقافية في مصر. ويدير الجلسة الدكتورة إيمان يحي.
 
 
سيد عبد العزيز