الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إحباط محاولة سودانى لتهريب 7 عملات أثرية

إحباط محاولة سودانى لتهريب 7 عملات أثرية
عدد : 12-2013
نجحت وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارة الدولة لشئون الآثار بالتعاون مع رجال الجمارك بحمرك ميناء أسوان النهري في إحباط محاولة تهريب سبعة عملات أثرية يعود أقدمها إلى العصر اليومانى الرومانى كانت فى حيازة راكب سوداني الجنسية محاولاً تهريبها إلى داخل البلاد، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار.

أوضح وزير الآثار أن العملات المضبوطة يعود أربعة منها للعصر اليوناني الروماني ومصنوعة من الفضة ويطبق عليهم قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 وثلاثة عملات تعود للعصر العثماني واحدة منهم من الفضة والاثنان الاخرتان من النحاس ويطبق عليهم القرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 والخاص بمنع استيراد وتصدير أي ممتلكات ثقافية وتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة.

من جانبه قال أحمد الرواي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أن العملات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني تحمل نقش بارز علي الوجه للقديسة ماريا سانتا تريزا وبها إطار من الكتابة وعلي الظهر رسم نسرين فوقهما تاج ملكي ويعلوهم صليب ويحيط بها كتابات يونانية رومانية، والعملات العثمانية على وجهها أقواس علي شكل هلال بداخله نجمة تحمل علي ظهرها شكل الطغراء العثمانية، مشيراً إلي أنه تم مصادرة المضبوطات لصالح وزارة الدولة لشئون الآثار.
 
 
هانى خزيم