abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تحقيق النصوص ... دورة عملية ثقافية في بيت السناري
تحقيق النصوص ... دورة عملية ثقافية في بيت السناري
عدد : 01-2014
ينظم بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالاشتراك مع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، دورة متخصصة عملية في تحقيق النصوص، وذلك يوم الأربعاء الموافق 22 يناير وعلى مدار خمسة أيام.

اتجه بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على مدار دورتين تدريبيتين في شهري نوفمبر وديسمبر عن عام 2013م نحو تأصيل لعملية التحقيق وخطواتها التنظيرية، مضمنًا ذلك بعض الورش التدريبية، وتأتي تلك الدورة مكملة للجانب التطبيقي الذي تم تناوله سابقًا، وذلك تلبية لرغبة المتدربين في البعد عن التنظير والدخول في مجال التطبيق.

يشرف على تلك الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية.

وتهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين في التعامل مع النصوص التراثية العربية المخطوطة بصورة جيدة، حيث سيتم تأهيلهم من خلال مبادئ تحقيق المخطوطات على يد فريق ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، هذا وتستهدف تلك الدورة المثقف العام، والمهتم بقضايا التراث والمخطوطات، ومحقق النصوص، وباحث الدراسات العليا، وأخصائي المخطوطات بالمكتبات ومراكز المعلومات، وذلك من خلال ورش تطبيقية تجعل من المتدرب صانعًا لجميع خطوات التحقيق تحت إشراف الأساتذة المتخصصين.

وصرح أيمن منصور المشرف على بيت السناري أن الإشتراك في الدورة مفتوح للجمهور دون شروط، ومدة الدورة خمسة أيام بواقع خمسة عشر ساعة تدريبية.وتتكون اللجنة المنظمة للدورة من الأستاذ أحمد حسن (بيت السناري)، والأستاذ إسلام مصطفى محمد (معهد المخطوطات العربية).

تُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضورة المتدرب نسبة لا تقل عن 70% من محاضرات الدورة.
 
 
سيد عبد العزيز