abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مناقشة "المصير" بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
مناقشة -المصير- بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
عدد : 01-2014
أقيم اليوم الخميس بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا بالقريه الذكيه حلقة نقاش حول أحد روائع المخرج الرائع يوسف شاهين

وهو فيلم "المصير" التى تدور أحداثه في الأندلس في القرن الثاني عشر حول الفيلسوف العربي ابن رشد كان قاضي قضاة قرطبة. ويصور الفيلم الصراع الذي دار بين التوجه الفكري المتمثل بابن رشد الذي ينادي بالاجتهاد وبين التوجه الفكري المتمثل بالشيخ رياض الذي يدعو إلى التمثل بالسلف. ينتهي هذا الصراع بإحراق كتب ابن رشد. اشترك الفيلم في العديد من المهرجانات الأوروبية وقد حاز على جائزة بمهرجان أميين ورشح لجائزة السعفة الذهبية. وتم تكريم يوسف شاهين بجائزة خاصة في الذكري الـ 50 لـمهرجان كان السينمائي.

الفيلم إنتاج عام 1997 و بطولة نور الشريف - ليلي علوي - صفية العمري - محمد منير - خالد النبوي - محمود حميدة

صرح د. ياسر الشايب مدير المركز بأن هذا الشهر يواكب ذكرى ميلاد المخرج الراحل يوسف شاهين فقد تم تخصيص شهر يناير لعرض عدة أفلام من إخراجه فى شكل سلسلة يناقش خلالها فيلم إسبوعياً وهى فيلم ( باب الحديد - الأرض- اليوم السادس – اسكندريه ليه ) وهذا فى إطار البرنامج الثقافى بالمركز مضيفاً أن المركز دوره هو توثيق للتراث المصرى بكافة أنواعه ومختلف مجالاته وأن التراث الفنى وخاصة التراث السينمائى يحظى بإهتمام شديد بمركز التوثيق نظراً لما تمثله السينما من إنعكاس لواقع وتاريخ المجتمع المصرى .

قام بإدارة حلقة النقاش أ. مروة فاروق أخصائى بوحدة النشر الإلكترونى بالمركز .
 
 
حسن سعدالله