abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فيلم " نجم يدور" بدار الاوبرا المصرية لتوثيق ثقافة التنورة
فيلم - نجم يدور- بدار الاوبرا المصرية لتوثيق ثقافة التنورة
عدد : 02-2014
أكد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة ، أن فيلم " نجم يدور " وهو فيلم تسجيلي عن ثقافة التنورة للصحفي والمخرج وليد الدرمللي يوثق جزءا كبيرا من ثقافتنا وهوعمل توثيقي لجوانب فنية وابداعية بها قدر كبير من الخيال والفلسفة والفكر الصوفي الجميل فتوجد فنون كثيرة تستحق أن توثق ويؤرخ لها مثل كل الغناء والشعر الصوفي والسيرة الذاتية لأدبيات الكتابات الصوفية ، وكذلك أعمال انتصار عبد الفتاح جديرة بأن توثق في عمل تسجيلي ليكون أقرب تجسيد في ذهن المشاهد لأن بها لقطات من الفكر والثقافة الصوفية ، فنحن في حاجة الي أن ننير وطننا من خلال ممارستنا لدورنا الفني الذي يعد رسالته الأساسية في الوعي والوجدان والضمير .

وأضاف:" اذا كان المجتمع ينتج مثل هذه الأعمال فدور وزارة الثقافة أن تدعمها من خلال استقدامها وتوفير أماكن لعرضها بوزارة الثقافة ليستمتع بها الجمهور ويصورها ويبثها التليفزيون ليشاهده المجتمع" ، جاء ذلك أثناء افتتاحه لفيلم " نجم يدور " للمخرج وليد الدرمللي علي المسرح الصغير بدار الأوبرا وذلك برعاية وزارة الثقافة متمثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، ودار الأوبرا المصرية برئاسة د . ايناس عبد الدايم ، الذين قدما الدعم العيني للفيلم ، بحضور النجمين المتألقين فاروق الفيشاوي ، ايمان البحر درويش ، الفنان أحمد عبد الوارث ، الفنان أحمد الكحلاوي ، هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن ، وبعض السفراء ، د . عبد الوهاب عبد المحسن ، د . ابراهيم غزالة .

واضاف عرب بأن أزمة السينما ليست مجرد قرار اداري ولكن بها شركاء كثيرون من كتاب للسيناريو ومنتجين ومخرجين ومصورين ، فمهمة وزارة الثقافة أن تعد مناخ يصنع سينما جادة من خلال تقديم التسهيلات الخاصة بصناعة السينما علي أرض الواقع خلال الأشهر القليلة القادمة .

وأشار فاروق الفيشاوي إلى أن رقصة التنورة هي رقصة صوفية تدل علي عبقرية المصري وهي فرقة رسمية تابعة لوزارة الثقافة ، وفيها يسمو الفنان ويرتفع ويطير من علي الأرض وفيها تتطهر الروح ، وقد ابتدع هذه الرقصة الفنان جلال الدين الرومي في تركيا .

واضاف بأنه سيقدم مفاجأة في هذا الافتتاح وهي تقديم أول سيدة مصرية في العالم ترقص رقصة التنورة لتعرض في حفل افتتاح الفيلم بالأوبرا بعد حصوله علي موافقة الادارة .

وقال المخرج وليد الدرمللي أن فيلم نجم يدور يعد باكورة سلسلة أفلام وثائقية تهدف الي الحفاظ علي الهوية المصرية بمختلف ألوانها ، مضيفا بأنه عندما قرر اخراج سلسلة هذه الأفلام كان يعرف أن القرار صعب والمخاطر التي صور بها كبيرة في ظل وجود المتربصين بالثقافة وحرية الابداع ، وفي ظل غياب الدعم المادي الذي بدونه تتحطم أي فعاليات مهما كان قدر وتاريخ القائمين عليه .

وأضاف بأن هذا الفليم انتج برعاية وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة م . محمد أبو سعدة ، ودار الأوبرا برئاسة د . ايناس عبد الدايم ، اللذان قدما الدعم العيني بكافة صوره ، وانطلاقه من اعظم صرح في الشرق الأوسط وهي دار الأوبرا المصرية ، ومشاركة النجمين فاروق الفيشاوي وايمان البحر درويش ومساندتهم في العمل الوليد لمخرج حديث ، متمنيا أن يحظي الفيلم بقدر من الرضا والقبول من المتلقي .

بدأ الحفل بتقديم عروض فنية لفرقة التنورة أمام المسرح الصغير بدار الأوبرا ، ثم التوجه الي المسرح الصغير حيث بدأ الافتتاح بعزف السلام الجمهوري وعرض فيلم توثيقي لأشهر راقص تنورة مصري وهو هاني أمين الحاصل علي جائزة أفضل راقص في العالم وما زال يمارس المهنة ، أعقب ذلك ندوة شارك فيها النجمين المتألقين فاروق الفيشاوي وايمان البحر درويش ومحمود عيسي مدير فرقة التنورة .
 
 
سيد عبد العزيز
الصور :