الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وقف بيع 139 قطعة أثرية على موقع للمزادات

 وقف بيع  139 قطعة أثرية على موقع للمزادات
عدد : 02-2014
نجحت وزارة الدولة لشئون الآثار في وقف الترويج لبيع 139 قطعة أثرية كانت معروضة على موقع Ebay الأمريكي للمزادات ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا إلي أن الوزارة كانت قد تمكنت في سبتمبر الماضي من رصد قيام الموقع بعرض ما يزيد عن 1000 قطعة يشتبه في أثريتها، وبفحص كافة القطع المعروضة تبين اثرية 160 قطعة أعدت الوزارة تقريرا مصورا بشأنها للمطالبة بوقف بيعها لحين التأكد من قانونية أوراق ملكيتها .

أوضح د. محمد إبراهيم انه تلقى أمس خطابا من الخارجية المصرية يفيد استجابة الموقع لرفع القطع الاثرية التي لم يتمكن ماليكها من اثبات قانونية خروجها من الحدود المصرية، باستثناء 21 قطعة اثرية من إجمالي عدد القطع الاثرية التي أعدت وزارة الآثار التقرير بشأنها، وذلك بعد أن تمكن مالكي القطع من تقديم مستندات ومعلومات تشير إلي خروجها من مصر بطرق شرعية.

أكد وزير الآثار على التنسيق الكامل بين الخارجية المصرية ووزارة الآثار لرصد وتتبع كل قطعة اثرية يروج لبيعها بمختلف المواقع الالكترونية والبازارات، مشيرا إلي أن ظاهرة قيام المواقع الإلكترونية ببيع المقتنيات الأثرية يمثل خطورة شديدة حيث يساهم القائمون عليها في إعطاء شرعية لبيع قطع أثرية خرجت من مصر بطرق غير شرعية باعتبارهم وسطاء يقومون بالبيع لأشخاص عديدة في بلدان مختلفة، مؤكدا أن الوزارة تبذل كافة الجهود لايقاف كل محاولات الاتجار بالآثار واتخاذ كافة الاجراءات للمطابة باستعادة كل قطعة أثرية يثبت عدم قانونية خروجها من مصر .

من جانبه قال على أحمد مدير ادارة الآثار المستردة أنه جاري الآن فحص المستندات المقدمة من حائزي القطع التي لا تزال معروضة على موقع Ebay للتأكد من صحة وسلامة آليات خروجها من مصر، لافتا إلي أن رفع 139 قطعة من بين معروضات الموقع يعد خطوة نحو استرداد القطع التي يثبت قانونا خروجها بطرق غير شرعية.
 
 
هانى خزيم