الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الجوال بدلا من جواز السفر في مطارات دبي

الجوال بدلا من جواز السفر في مطارات دبي
عدد : 02-2014
اطلقت الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب في دبي خدمة جديدة تجعل الهاتف الذكي يعمل كجواز سفر للمسافرين وذلك عن طريق تمرير "الباركود" من الهاتف الذكي على البوابات الذكية في مطارات دبي، يأتي ذلك في اطار مواكبة الادارة للتطور التكنولوجي وتبسيط الاجراءات على المراجعين.

وأكد اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي، تولي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي اهتماماً كبيراً في قطاع الخدمات الإلكترونية لما لها من أهمية واضحة ودور فعال في كل مؤسسة، سواء كانت حكومية أم خاصة، بحيث تواكب كل ما هو جديد في عالم الخدمات الإلكترونية، كما أشاد بجهود موظفي إقامة دبي لما يولونه من اهتمام بالعمل والجهد الذي يبذلونه لخدمة المتعاملين، والسعي الحثيث للوصول إلى ما تصبو إليه الإدارة من تسهيل الإجراءات وتبسيط المعاملات على المتعاملين بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وكشفت اقامة دبي ان الادارة انجزت في 2013 (11.6) مليون معاملة الكترونية، وان هناك 5.3 ملايين حركة استخدام للبوابات الذكية والالكترونية في مطارات دبي، تمت عبر 28 بوابة ذكية، مبينة ان زمن العبور عبر البوابات بلغ 16 ثانية.

كشف العقيد خالد ناصر الرزوقي، مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الالكترونية في اقامة دبي عن مشروع جديد لإقامة دبي اطلق عليه اسم "رؤية الامارات 2015" حيث يبرز المشروع توجه الادارة وسعيها ان يكون عدد المتعاملين صفرا في مبنى الادارة عن طريق اعادة هندسة الاجراءات لتقليص الوقت والجهد على المتعامل وان يقوم النظام الالكتروني تلقائيا بفرز الطلبات واعطاء الموافقات للعملاء دون الحاجة الى تسليم الطلب الى مبنى الادارة الرئيسي او فروعها الخارجية.

وقال العقيد الرزوقي ان الخدمة الجديدة تم اطلاقها وتجريبها من قبل موظفي الادارة في مطارات دبي، إذ انه في الخدمة الجديدة، يتوجب اولا على الشخص ان يقوم بتنزيل البرنامج "اقامة دبي" من الابل ستور في الهاتف الذكي ومن ثم اتباع تعليمات البرنامج وادخال رقم جواز السفر والبيانات التعريفية الاخرى. من ثم سيقوم النظام بتسجيل المسافر مبدئيا وارسال باركود على الهاتف الذكي وعليه ان يقوم بتخزين الباركود. عند الوصول الى مطار دبي، وكل ما على المسافر فعله هو تمرير الباركود على البوابات الذكية في المطار والتي ستفتح عن طريق مأمور الجواز في اول مرة لاستخدام الباركود بحيث سيقوم المأمور بتدقيق بيانات المسافر والتأكد من هويته وتسجيله في النظام. وبعد ذلك باستطاعة المسافر في المرات القادمة السفر فقط من خلال تمرير الباركود على البوابة الذكية.

واضاف ان البرنامج الجديد تم اختباره واثبت نجاحه، حيث قمنا ايضا باختبار البرنامج على البوابات الذكية لأصغر طفل عمره سبع سنوات ولم نواجه اية مشكلة. ولكن للحصول على هذه الخدمة يجب ان يقوم كل شخص بتسجيل نفسه على هاتفه الذكي ولا يمكن ان يتم تسجيل اكثر من شخص على الباركود الواحد وكل شخص عليه ان يكون لديه باركود خاص به.
 
 
محمد مختار