abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دورة "الدور الرئيسي للمتاحف في المجتمع" في بيت السناري
دورة -الدور الرئيسي للمتاحف في المجتمع- في بيت السناري
عدد : 02-2014
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع منظمة الايكوم ICOM، دورة تحت عنوان "الدور الرئيسي للمتاحف في المجتمع"، وذلك يوم الأحد الموافق 2 مارس في تمام الساعة الرابعة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.

وتتناول الدورة الجوانب الأساسية لوظائف المتحف من خلال التعرف على أفضل الممارسات الحالية في المتاحف العالمية، وما يقدمه المتحف من خدمات متحفية وأنشطة تعليمية لجماهيره من المجتمع المحلي أو المجتمع الدولي في إطار كونه مؤسسة فعالة ذات وظيفة تعليمية تثقيفية هادفة موجهة لجميع فئات المجتمع سواء أطفال المدارس، الشباب، الكبار، شتى شرائح المجتمع المحلي، هذا فضلًا عن الزوار من مختلف أنحاء العالم وكذلك الباحثين والمتخصصين.

ويحاضر في تلك الدورة كلاً من الأستاذة نيفين نزار، والأستاذة هدير بلال، والأستاذة رشا علي، والأستاذ محمد أحمد عبد السلام، والأستاذ محمد محمد مختار، والأستاذ سيد أبو الفضل.

وتهدف الدورة إلى إثراء المتدربين بمفاهيم أساسية تتعلق بدور المتحف وإمكانياته المستقبلية، بالإضافة إلى إطلاع المتدربين على الممارسات العملية بالمتاحف العالمية بما يساعدهم على تحديد وفهم مهام ومسئوليات العاملين بالمتحف، ومن ثم ممارسة مهامهم المتحفية على المعايير الدولية بما يسهم في تطوير المتحف وخدماته المهنية والعامة.

كما تهدف الدورة إلى تزويد المتدربين بنماذج مختلفة من الأنشطة المتحفية بالمتاحف العالمية لاطلاعهم ليس فقط على المفاهيم الراهنة في مجال العرض المتحفي والقواعد الأساسية في علوم إدارة المتاحف والتعليم المتحفي بل وللوقوف على احتياجات المتحف في مصر والارتكاز على كيفية النهوض به والارتقاء بكافة المجالات المتحفية في سياق مفهوم المتحف ككونه مؤسسة تثقيفية تعليمية.

كما تستعرض الدورة التحديات التي تواجهها المتاحف المصرية في العديد من المجالات المتحفية ومحاولة إيجاد حلول متكاملة لها من خلال تسليط الضوء على تلك المجالات (مجال التسويق وزيادة موارد المتحف، مجال العرض المتحفي، مجال التربية المتحفية) وربط المجتمع المحلي بأنشطة تثقيفية وبرامج تعليمية تقام داخل مؤسسة المتحف أو خارجه.

تبلغ مدة الدورة شهر بواقع أربعة محاضرات أسبوعيًا منها ثلاثة نظري وواحد زيارة ميدانية ، وتبدأ يوم 2 مارس 2014م، وتنتهي يوم 26 مارس 2014م.
 
 
هانى خزيم