abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دبي..المدينة الطائرة في سماء الإبداع
دبي..المدينة الطائرة في سماء الإبداع
عدد : 03-2014
هي ثاني أكبر الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة " أبو ظبي " حيث تزيد مساحتها عن أربعة آلاف كيلو متر مربع وهو ما يمثل 5% من المساحة الكلية لدولة الإمارات ، وهي العاصمة الإقتصادية للدولة ، يحدها من الشرق إمارة " الشارقة " ومن الغرب إمارة "أبو ظبي" ، إنها " دبي " في رونق متجدد وبريق دائم.

تبلغ " دبي " من العمر 181 سنة حيث تأسست في عام 1833 ، وفي البداية كان تعداد سكانها 800 شخص ينتمون في الأصل إلى قبيلة " بني ياس " ، إلا أن الأمر اختلف الآن حيث تُعد أكثر إمارات الدولة تعداداً للسكان حيث يزيد سكانها عن 2,5 مليون نسمة.

تُعد دبي لؤلؤة السياحة في المنطقة العربية ، فهي الفتاة الرقيقة التي انطلقت من خِدر الصحراء لتتربع على عرش المدنية والحياة العصرية ليس فقط في الإمارات إنما ضمن المدن السياحية الرائدة في العالم كله ، إن الزائر في دبي يشعر بالطفرة الجميلة في حياتها بين التصحر والتمدن في لمسات تعرف أي موطن إليك تتقرب منه .
تتنوع المقومات السياحية في دبي في تناغم جميل يعكس التراث والعصرية في وقت واحد ، ومن أهم المعالم السياحية في دبي :-
- متحف بيت الشيخ سعيد آل مكتوم:-

- إنه بيت الشيخ " سعيد آل مكتوم" الحاكم الحالي لمدينة دبي وقد تحول إلى متحف، وهو مُطل على البحر حتى يستطيع الحاكم متابعة السفن وحركتها فى الميناء من شرفته، كما يضم براجيل هواء.

- متحف دبي :-
يُطلق عليه حصن الفهيدى، ويضم المتحف معروضات ذات حجم طبيعى، كما تحتوى الأقسام المختلفة على معروضات عن منطقة الخور ، البيت العربى القديم ، المساجد ، حدائق النخيل ، الصحراء ، الميناء القديم ، حتى ينتهى بالقسم الرائع الخاص باللوحات التى تعبر عن أعماق البحر والبحث عن اللؤلؤ ، كما يضم المتحف بعض الأحجار الكريمة التى تم العثور عليها فى الغصيص فى مقابر يعود عمرها إلى 3000 و4000 سنة .

- مسجد الجميرا :-
وهو إحدى ابداعات العمارة الإسلامية الحديثة لكن تم بنائه على طراز العمارة الفاطمية في العصور الوسطى ، وهو أحد أكبر مساجد دبي وأجملها و يجذب العديد من هواة التصوير الفوتوغرافي خاصة في اللّيل حيث تزيده الإنارة جمالاً و رونقاً خاص .

- جبال حتا :-
وهي من المعالم السياحية الجميلة في دبي، وتتميز بالمرتفعات الجبلية والصخور المختلفة بألوانها المتعددة البراقة وتعرض منتجعاته السياحية هياكل ديناصورات تم اكتشافها في حفريات جبال حتا.

- منطقة الشندغة التراثية :-
تقع منطقة الشندغة في " بر دبي "، و تضم المنطقة بيوتا قديمة ومساجد أثرية، بالإضافة إلى المعارض الأثرية ومحلات التحف والهدايا لتقتني منها ما ترغب به من هدايا تذكارية لأحبائك .

- البستاكية:-
تعرف من خلالها رحلة حياة " دبي " كونها منطقة قديمة تتميز بالطرقات الضيقة والبراجيل العالية المطلة على " دبى القديمة "، وهي تُعد أكبر منطقة للبيوت القديمة ذات البراجيل العالية.

- حديقة خور دبي: -
إنها حديقة تضم العديد من ألعاب الترفيه ليستمتع بها جميع أفراد الأسرة ، كما يتوفر في الحديقة مناطق ألعاب مظللة للأطفال ، كما بها "مدينة الطفل" والتي يستمتع فيها الأطفال برحلة استكشافية لعالم الفضاء والاتصالات والحاسوب، بالإضافة إلى مسرح يتسع لحوالي 4000 شخص للإستمتاع بأحلى الحفلات، أما مفاجأة الحديقة فهي منطقة الثلج والتي تعتمد علي عملية اسقاط الثلوج والأمطار لتصل درجة حرارة هذه المنطقة إلي تحت الصفر، لتعيش جوا حقيقيا من البرد القارص.

أما وأننا قد سافرنا فإننا بطابعنا الإنساني نسعد بالإقتناء والشراء، وعليه يكتمل الأمر في دبي " عاصمة التسوق في الشرق الأوسط " حيث تتعدد المراكز التجارية والأسواق ، ومن أبزر الأسوق الشعبية في دبي :-

- سوق الجميرا :-

صُمم على طراز الأسواق العربية الأصيلة حيث يعرض العديد من البضائع على أرصفة المحلات ، ومنها البهارات والعود والهدايا والتذكارات والحرف اليدوية والملابس والمجوهرات والذهب ، كما يحتوي السوق علي 22 مقهى ومطعما يطل على البحر مباشرة يتميز بتقديمه أشهى الأطباق من دول العالم ، لتستمتع بوجبة على أنغام الموسيقى الهادئة .

- سوق ديره المغطى :-
هو السوق الأول في دبي المتخصص فى تجارة الأقمشة والملابس، يقع بمنطقة السبخة قرب محطة الحافلات.

ولا تنحصر المعالم السياحية في دبي على ما قرأته ، إنما تتعدد في العديد والمزيد من الوجهات السياحية الرائدة ومنها :-
( " برج خليفة " وهو أطول أبراج العالم ، الحديقة المائية وايلد وادي ، شاطيء جميرا ، الصحراء ذاتها ومتعة رحلات السفاري والتخييم ، قرية البوم السياحية ، قرية التراث والغوص ) .

أما عن الضيافة فإن دبي تشرح للعالم كله كيف تكون أصول الإستضافة، إنه " برج العرب" والذي أضاف للفندقة المعايير حيث تم استثنائه ليصبح الفندق الوحيد في العالم فئة السبع نجوم ، يقف الفندق على جزيرة وسط الماء ويتخذ شكل شراع مركب ، يتألف الفندق من 77 طابق بإرتفاع 321 متر ليتمتع السائحين برؤية بانورامية رائعة لدبي . ويكفيك من المتعة أن تتناول وجبة غذائك في مطعمه تحت الماء .

على درب التميز تنير " دبي " الطريق ، إنه "مترو دبي"، وهو أول مشروع مترو في المنطقة العربية يعمل بدون سائق للربط بين المناطق ، يبلغ مداه 166 كم مُتمثلة في 77 محطة ، منهم 9 محطات تحت الأرض .

وخلاصة القول أنه قد تقلع الطائرة ولا تتمكن من السفر إن مكثت الوقت في القراءة عن " دبي " لأنها المدينة الطائرة دائماً في سماء الابداعات .
 
 
كتب / عمرو أحمد