abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تتفق مع الخارجية الأمريكية لاعداد الصيغة النهائية لمقترح الحد من الاتجار بالآثار المصرية
مصر تتفق مع الخارجية الأمريكية لاعداد الصيغة النهائية لمقترح الحد من الاتجار بالآثار  المصرية
عدد : 03-2014
ناقش د. محمد إبراهيم وزير الآثار في لقاءه صباح اليوم بممثل الخارجية الامريكية " اندرو كوهين " بنود المقترح الذي تقدم به وزير الآثار خلال اجتماعه بمساعدي وزير الخاريجية الأمريكية للشئون الثقافية والتعليمية وشئون الشرق الأوسط ، اثناء زيارته الرسمية الي واشنطن قبل اسبوع، والذي يهدف الي التنسيق بين مصر والولايات المتحدة بما يضمن الحد من عمليات الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية المنهوبة وفقا لمختلف القوانين المنظمة من قبل منظمة اليونسكو.

أوضح وزير الآثار أن هذه الخطوة تأتي ذلك كإستجابة سريعة للطلب الذي وجه وزير الآثار للإدارة الأمريكية ، كما أنها تأتي إطار خطة وزارة الآثار لتوقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون المشتركة بين عدد من الدول لتنسيق العلاقات المصرية الدولية في مجال حماية الآثار والتصدي لعمليات الاتجار غير المشروع بالمقتنيات الاثرية والحضارية، مؤكدا على حرص الوزارة بمختلف قياداتها على استعادة كل قطعة اثرية خرجت من الحدود المصرية بطرق غير مشروعة ايا كان حجمها او مادة صنعنها ، قائلا أن كل كسرة من اثارنا المصرية تجسد جزءا من وجدان هذا الشعب لا يمكن ان نقبل بالتفريط فيها مهما كلفنا ذلك من عناء .

كما كشف د. إبراهيم عقب اللقاء أن اجتماع اليوم جاء استكمالا للمباحثات التي اجريت مع مسئولي الخاريجية الأمريكية ، مؤكدا انه تم الاتفاق على الانتهاء من اعداد الصيغة النهائية للمقترح المقدم الي الخاريجية الامريكية في خلال اسبوع كحد اقصى وذلك للعرض على اللجان المتخصصة بالخاريجية الامريكية لوضع الشكل النهائي الذي يقضى الي توقيع ورقة عمل خلال 4 اشهر من الآن بما يضمن التنسيق الكامل بين الحكومتين للتصدي اي مختلف اشكال الاتجار بالآثار المصرية .



يذكر ان وزير الاثار وقع على مذكرة التفاهم خلال فعاليات زيارته الرسمية للولايات المتحدة الامريكية مع ود.ديبرا لير رئيسة التحالف الدولى لحماية الاثار المصرية ، تقضى بتوفر الدعم الفني لمجهودات وزارة الآثار لاسترداد واستعادة الآثار المصرية التي تم نقلها بطرق غير مشروعة متضمنة الآثار المهربة الغير مسجلة والتي نتجت عن اعمال الحفر خلسة مع وضع آليات تهدف لمنع الإتجار غير المشروع فيها , مع الاعتراف بأن هذه الآثار تمثل الحضارة المصرية علي مر العصور ولا تمثل اي حضارة أخري.
 
 
حسن سعدالله