الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. البعثة التشيكية تكتشف هيكل عظمى من الدولة القديمة بأبو صير

بالصور.. البعثة التشيكية تكتشف هيكل عظمى من الدولة القديمة بأبو صير
عدد : 03-2014
كشفت البعثة التشيكية العاملة بمنطقة أبوصير بالتعاون مع وزارة الآثار عن الهيكل العظمي لأحد كبار رجال الدولة في عهد الملك "نفر إير كارع" من الأسرة الخامسة من الدولة القديمة والذي يدعي "نفر" وذلك أثناء استكمال الدراسات الخاصة في مقبرته والتي أعلن عن اكتشفها العام الماضي، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.

أشار د. محمد إبراهيم أن المومياء كُشف عنها أثناء إجراءات الدراسات الخاصة بالتابوت الحجري والذي بفتحه كُشف عن الهيكل العظمي لصاحب المقبرة وأسفل رأسه كُشف عن قطعة حجرية تمثل مسند الرأس الخاص به.

من جانبه قال علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية أن مقبرة المدعو "نفر" هي مقبرة صخرية غير مكتملة تقع ضمن مجموعة جنائزية تتكون من أربع ممرات، الشرقي منهم يخص "نفر" وأحد أفراد أسرته ويمتد من الشمال للجنوب ويضم خمسة آبار، وباب وهمى من الحجر الجيرى نقش عليه ألقاب "نفر".

لافتاً أن صاحب المقبرة كان يشغل وظيفة كاهن المجموعة الجنائزية للملك "نفر إبر كارع" ويحمل العديد من الألقاب منها المشرف على كتبة الوثائق الملكية، المشرف على الشونتين، المشرف على بيتى الذهب، كاتم الأسرار، وأن زوجته تحمل تدعي نفرت حتحور وكانت تحمل ألقاب المعروفة لدى الملك، كاهنة حتحور.


أضاف علاء الشحات مدير عام منطقة آثار سقارة أنه كان قد تم الكشف داخل المقبرة عن مجموعة من الأوانى الرمزية بالإضافة إلي 31 حلية صغيرة من الفيانس وبقايا تلبيسات مذهبة لأصابع اليدين والقدمين، لافتاً إلي أنه تم نقل جميع القطع الأثرية التي عثر عليها عالية الى المخزن المتحفى رقم 1 بسقارة.

أكد د. "ميروسلاف بارتا" رئيس البعثة التشيكية أنه لم ينتهي العمل بالمقبرة بعد، أملا في اكتشاف المزيد من القطع الأثرية والنقوش التي تضاف إلي هذه الحقبة التاريخية الهامة من عصر الدولة القديمة.
 
 
هانى خزيم
الصور :