abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
خلال جولته بالأقصر..
وزير الآثار:البعثة الألمانية اكتشفت 29 عملة ذهبية تعود للعصر البيزنطى
خلال جولته بالأقصر..
وزير الآثار:البعثة الألمانية اكتشفت 29 عملة ذهبية تعود للعصر البيزنطى
عدد : 03-2014
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار خلال جولته الميدانية التي أجرها صباح اليوم بمحافظة الاقصر، الكشف عن 29 عملة ذهبية تعود جميعها إلي العصر البيزنطي، والتي كشفت عنها البعثة الألمانية بالتعاون مع وزارة الآثار أثناء أعمال الحفائر الجارية بموقع دير البخيت بمنطقة دراع أبو النجا غرب الأقصر.

أوضح وزير الآثار خلال تواجده بموقع الكشف أن العملات المكتشفة عثر عليها داخل إحدى المقابر الفرعونية الموجودة بالموقع حيث عثر بداخلها على جزء من عامود به فجوة، كشف بداخله على العملات الذهبية ملفوفة بلفائف من الكتان، مضيفا أن العملات تعود إلي القرنين الخامس والسادس الميلادي .

كما تفقد د. محمد إبراهيم أعمال تركيب نموذج مقبرة توت عنخ آمون والذي من المقرر إقامته عند مدخل وادي الملوك بالقرب من استراحة عالم الآثار هيوارد كارتر باعتباره صاحب هذا الكشف الأثري الهائل وذلك لحين نقلها لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي للمتحف المصري الكبير في نهاية 2015 م.

وحرص خلال جولته على تفقد التجهيزات النهائية الجارية لبدء العمل بمشروع ترميم واعادة تركيب التمثال الجنوبي لامنحتب الثالث وذلك بعد ان انهى فريق عمل البعثة الالمانية بالتعاون مع وزارة الآثار منذ اسبوع مشروع اعادة تركيب تمثال امنحتب الثالث الشمالي والذي بلغ ارتفاعه حوالي 13.5 مترا .

واستكمل وزير الآثار جولته الي موقع دير المدينة بالبر الغربي بالاقصر، حيث تابع اعمال البعثة الفرنسية الجارية في احدى المقاصير الفرعونية الخاصة بواحد من الآلهه المصرية القديمة ، مطالبا باقامة مركز للزوار يحكى تاريخ مدينة العمال بالمنطقة وعمل نموذج لاحد البيوت الخاصة بهم بما يعكس الطراز المعماري لبيوت الافراد وطبيعة حياتهم اليومية .

كما تفقد أعمال تركيب اللوحات الارشادية داخل مقبرة "حر – ام خعو" والذي يمثل واحدا من كبار رجال الدولة في عصر الرعامسة ، وذلك تمهيدا لافتتاحها امام حركة الزيارة المحلية والعالمية مما يساهم في خلق المزيد من عناصر الجذب السياحي.

 
 
حسن سعدالله
الصور :