abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزير الآثار يتفقد مشروع التطوير والترميم لمعبد أبيدوس بسوهاج
وزير الآثار يتفقد مشروع التطوير والترميم  لمعبد أبيدوس بسوهاج
عدد : 03-2014
تفقد د. محمد ابراهيم وزير الآثار صباح اليوم الاربعاء مشروع التطوير والترميم الدقيق الجاري بمعبد أبيدوس " سيتي الأول " بمحافظة سوهاج في اطار خطة وزارة الآثار لتأهيل مدينة ابيدوس الاثرية ووضعها على خارطة السياحة العالمية ، يأتى ذلك استكمالا للزيارة الميدانية التي بدأها وزير الآثار صباح امس لمحافظة الاقصر. والتى يرافقه فيها اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات والاثرى على الاصفر رئيس قطاع الاثار المصرية ،

طالب وزير الاثار خلال الجولة بسرعة استكمال مركز الزوار بموقع معبد ابيدوس، لافتا الي انه جاري الان العمل على تدبير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من المراحل المتبقية من المركز ، بما يضمن توفير المعلومة الأثرية والتاريخية المبسطة والتي تسرد تاريخ الموقع واهم من توالى عليه من ملوك .


كما كشف وزير الاثار عن اعداد مشروع سوف يقوم بتنفيذه قطاع المشروعات بالوزارة لتطوير منظومة الأضاءة الداخلية للمعبد باستخدام احدث التقنيات العالمية بما يتناسب مع قيمته الحضارية ولتسهيل حركة زيارته ليلا.


كما تفقد د. محمد إبراهيم المراحل المتبقية من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة معبد الاوزوريون الواقع خلف معبد ابيدوس والذي يجرى العمل ،تمهيدا لاعداه للزيارة السياحية كأحدى المواقع الاثرية الهامة ، لما له من مكانة وقدسية خاصة عند القدماء حيث كانت الاحتفالات تقام به والحجاج يقصدونه للحج حيث ساد الاعتقاد قديما بأنه مدفن أوزيريس لذلك حظي المكان بالتقدير والتبجيل من القائمين عليه والزوار .


كما حرص وزير الآثار فى طريق عودته لمحافظة الاقصر على زيارته ومتابعته للاعمال الجارية بمعبد دندرة بمحافظة قنا ، وكان فى استقباله اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا ، ورافقه خلال متابعته اعمال الترميم الدقيق الجارية بالمعبد ، وتفقدا مركز الزوار الذي تم انشاءه على أعلى مستوى ليحكي تاريخ واحدة من أهم الألهة المصرية وهي الإلهة حتحور إلهة الأمومة، وطالب بسرعة الانتهاء من ازالة نبات الحلفا الذي بدأ بالانتشار امام المعبد.


كما اشاد د. إبراهيم خلال جولته بجهود شرطة السياحة والآثار وجهاز الامن العام لتعاونه مع وزارة الاثار في ازالتة التعديات الواقعة على المواقع الأثرية والتى تمت امس الثلاثاء ، والتي اسفرت عن ازالة 21 تعدي كان واقعا على مدينة ابيدوس الأثرية بسوهاج والتي كانت تشكل منظراً سيئاً وتعوق مشروع تطوير المنطقة ، الي جانب ازالة تعدي واقع على حوالى 47 فدان ارض اثرية بمدينة بنجع حمادي بمحافظة قنا ، والتى نفذت جميعها بناءا" على قررات الازالة الصادرة من وزارة الاثار .
 
 
حسن سعدالله