abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أشهر ناطحات السحاب الطبيعية في العالم
أشهر ناطحات السحاب الطبيعية في العالم
عدد : 04-2014
في أغلب الأحيان ننبهر بما صنعه الإنسان وما شيدته يداه من أبنية شاهقة يقارب ارتفاعها الألف متر ونطلق عليها ناطحة سحاب ، وتتعدد الأمثلة لناطحات السحاب حول العالم في بلاد عديدة ونجدها أبراجاً شاهقة تحظى بشهرة عالمية ويتهافت السائحون على زيارتها والتقاط صوراً تذكارية بهذه الأبراج كونها على حد وصف الجميع ناطحات للسحاب نظراً لارتفاعاتها الشاهقة حتى وأن عيناك لا تقوى على أن ترى قمتها وأنت واقف على الأرض مع العلم أن ارتفاع أعلى ناطحة سحاب في العالم لم يتجاوز 1000 متر حتى الآن ، وهو برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة .

واليوم نتحدث عن نوع آخر من ناطحات السحاب ألا وهو ناطحات السحاب الطبيعية وهي من خلق الله عز وجل وليست من صنع الإنسان .

وعن أشهر ناطحات سحاب طبيعية في العالم :-

1- جبل كينابالو :-
ليس بالغريب أن يقع الجبل في ماليزيا ، فهي الدولة التي تستأثر بحظ وافر من جمال الطبيعة من بين دول العالم وكأنها ترسم لوحة فنية من الجمال تختص به وحدها، حتى أنه أصبح متوقعاً أن نسمي بناتنا " ماليزيا " لكي نصفهم بالجمال. يصل ارتفاع جبل كينابالو إلى 4095 متر مما يجعل الانبهار به لا حدود له عند الوقوف على قمته حيث الحيرة في النظر إلى السماء والتأمل أم النظر إلى الأرض والدهشة لما يقف عليها .

2- بركان فيلاركا :-
يقع في دولة تشيلي ، وبالرغم من كونه واحد من أكثر البراكين النشطة إلا وأنه إحدى الأماكن السياحية التي يحرص السائحون على زيارتها على مدار العام حيث تستهويهم رياضة المشي والتسلق الجبلي والتزحلق على الجليد عندما يكسو الجليد الجبل في فصل الشتاء ، كما أن الطيران فوق الجبل رغبة لا تتوقف عند السائحين حيث التحليق بالهليكوبتر فوق فوهة البركان .
يصل ارتفاع الجبل إلى 2860 متر فوق سطح البحر .



3- قرية السودة :-
وهي إحدى قرى المملكة العربية السعودية ، وتقع في منطقة عسير ، وتُعتبر القرية من أندر المناطق الطبيعية الساحرة حيث تقع على قمة جبل يصل ارتفاعه إلى 3015 متر فوق سطح البحر ، وتطل القرية على حقول خضراء ذات أشجار كثيفة مما يبعث الشعور بالسعادة في زيارتها حيث المزج بين اللون الأخضر في الحقول والأصفر للجبل والأزرق في السماء وأنت تحلق على هذا الارتفاع .

4- جبل هاليكالا هاواي :-
يشغل الجبل مساحة 75% من مساحة جزيرة هاواي ، وهو من أجمل المناطق الطبيعية في العالم حيث يشعر الزائر للمكان وكأنه يسير على سطح كوكب آخر حيث تتشابه التربة الرملية والصخرية مع تربة كوكب المريخ .

يصل ارتفاع الجبل إلى 3055 متر فوق سطح البحر، إن صعود جبل هاليكالا هو تمشية بين الغيوم في السماء .

5- جبل توبقال :-
يقع الجبل في دولة المغرب ويتبع سلسة جبال الأطلس الشهيرة ، وهو ثاني أعلى قمة جبلية في أفريقيا حيث يصل ارتفاعه على 4167 متر ، وهو من أهم المناطق السياحية الرائدة في دولة المغرب لما يزخر به من مناظر طبيعية ساحرة تجمع بين الخضرة و زرقة السماء ، كما أنه من الأماكن التي يحرص العديد على ممارسة رياضة المشي والتسلق بها.

6- جزر الكناري :-

تُعد جزر الكناري وعلى وجه الخصوص جزيرة " لابالما " التي تقع في جنوب غرب أسبانيا من أجمل المناطق الطبيعية في العالم حيث عالم من الخضرة والغابات ذات الأشجار الكثيفة المتنوعة بالإضافة إلى الجبال شاهقة الارتفاع والتي تتشابك في شكل ساحر يفتن زائر المكان حيث يصل ارتفاع إحدى القمم الجبلية بالجزيرة إلى 2423 متر فوق سطح البحر حيث تلامس القمة القبلية الغيوم في السماء .



7- القرنة السوداء :-
وهي تقع في لبنان ، ولها طقس يشبه طقس جبال الألب ، وهي من الأماكن الطبيعة البديعة في لبنان وبالطبع من الأماكن السياحية الرائدة حيث رحلات المشي الجبلي والتخييم.
يصل ارتفاع الجبل إلى 3093 متر .

وأخيراُ ولن يكون آخراً وإن كان سنكون نحن المتأخرون ، تظل الطبيعة دائماً في القمة تشغل مرتبة الريادة كونها من خلق الله عز وجل ، ولله في خلقه شئون .
 
 
بقلم/ عمرو أحمد
الصور :