abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ابن رشد 8318
ابن رشد 8318
عدد : 04-2014
- قالوا أنه القفزة في سماء العلم .
- لم ينادوه باسمه بل كانوا ينادوه ب " المُعلق ، المفسر " .
- قالوا أنه قد سبق عصره والعصور اللاحقة.
- أطلقوا اسمه على كُويكب تيمناً به .

مَن هو القفزة ، ومَن هو المُعلق وماذا كان يفسر، ومَن هذا الذي سبق العصور ؟؟

عندما تجتمع الأوجه المتعددة للعبقرية في مجالات متنوعة من العلوم ويصل فيها النبوغ إلى أوج ذروته لينير للغرب الطريق إلى الحضارة والتقدم في مختلف العلوم فاعلم أن الحديث عن عالم عربي أسلم وجه لله ساعياً لخدمة الناس والأخذ بأيديهم من الجهل إلى العلم .

إنه " أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد " الذي نعرفه ب " ابن رشد " والذي تعرفه علوم الطب ، الفلك ، الفيزياء ، الفلسفة ، الفقه والقانون بالنبوغ والامتياز حيث كان ابن رشد طبيب، فلكي ، فيزيائي ، فيلسوف ، قاضي وفقيه .

وُلد ابن رشد في عاصمة الفكر الإسلامي " قرطبة " بالأندلس التي تُعرف حالياً ب " أسبانيا " ، وقد عاش من العمر 72 سنة حيث وُلد في سنة 520 هجرياً ، 1126 ميلادياً - ورحل عن الدنيا في سنة 592 هجرياً ، 1198 ميلادياً .

وعن العائلة التي انحدر منها العالم ابن رشد :-

لقد نشأ ابن رشد في أسرة من أكثر الأسُر وجاهة في الأندلس حيث كان جده كبير قضاة قرطبة في عصر المرابطين كما أن والد ابن رشد قد شغل نفس المنصب في عصر الموحدين، وكانت التوجهات الفقهية لعائلة ابن رشد تميل إلى المذهب المالكي لذا عكف ابن رشد على دراسة هذا المذهب دراسة موسعة منذ فترة شبابه .

لقد أحدث ابن رشد طفرة كبيرة في مجالات متنوعة من العلوم حتى وأنه أصبح علماً يرفرف في سماء الطب ، الفيزياء ، الفلسفة ، الفلك ، الفقه والقانون حتى أنه صدر لأوروبا نبوغه في تلك العلوم لكي تستدل على الطريق الصحيح إلى التقدم العلمي في شتى المجالات ، وقد أشاد بنبوغ وفضل العالم العربي ابن رشد على أوروبا العديد من العلماء الأوربيين وفيما يلي أمثلة لما قالوه عنه :-

المفكر الانجليزي جون ربرتسون عن ابن رشد يتحدث :"إن ابن رشد أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي ولقد كانت طريقته لشرح كتاب أرسطو هي الأمثل "،المستشرق الأسباني البروفسير ميغيل هرنانديز عن ابن رشد يتحدث : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد لم يسبق عصره فقط إنما سبق كافة العصور اللاحقة وقد قدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة" ،الفيلسوف اليوناني لويج رينالدي عن ابن رشد يتحدث :"ومن فضل المسلمين علينا أنهم عرفونا بكثير من فلاسفة اليونان وكانت لهم اليد البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين ، وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم ومفسر لنظريات الفيلسوف " أرسطو " لذا فقد كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على حد السواء .


الفيلسوف والراهب الإيطالي توما الأكويني يقول :" إن ابن رشد طفرة وقفزة من الإبداع في علم الفلسفة وإنسان شغوف بأن يصل العلم إلى الناس ".

وفي الواقع أن هناك العديد والمزيد من العلماء في مختلف المجالات أشادوا بنبوغ ابن رشد وإسهاماته العلمية التي أسست للنهضة الحديثة في العديد من الدول وعلى رأسها الدول الأوربية .

لقد كان ابن رشد يحمل من الأفكار والعلوم التي تنير عقول البشر وهو أول من أعلن أنه لا تناقض بين الفلسفة والدين الإسلامي بل إنه أعان العالم كله في فهم نظريات الفيلسوف الشهير أرسطو ويُعد ابن رشد مؤسس الفكر الفلسفي الحر ، وقد اعتقد ابن رشد بسرمدية الكون وقال إن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص بينما القسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه .

وعن علم الفلك دع ابن رشد يتحدث ليتألق ويكتشف :

كان ابن رشد مغرماً بعلوم الفلك منذ صغره وكان شغوف بمتابعة وملاحظة الفلكيين وهم يحاولون معرفة بعض أسرار هذه السماء أثناء الظلام وحين بلغ الخامسة والعشرين من عمره بدأ ابن رشد يتفحص سماء بلاد المغرب والتي من خلالها قدم للعالم اكتشافات وملاحظات فلكية جديدة واكتشف نجماً لم يكتشفه الفلكيين الأوائل حتى تمت تسمية كويكب باسم " بن رشد 8318 " تيمناً باسم هذا العالم العبقري .

تدور مؤلفات ابن رشد حول أربعة أقسام وهم : مصنفات فلسفية وعملية ، مصنفات طبية ، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية ولقد بلغ عدد مؤلفات إلى 108 مُجلد وصل منها إلى الدول العربية 58 مجلد فقط .


ومن أشهر مؤلفات ابن رشد : بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه، مناهج الأدلة، فصل المقال فيما بين ،حكمة والشريعة من الاتصال ، الكليات في الطب، الحيوان ،المسائل ، جوامع كتب أرسطاطاليس ، شرح أرجوزة ابن سينا .


كيف ومتي كانت النهاية والرحيل ؟؟؟

كان الخليفة " أبو يعقوب " يستعين بابن رشد في القيام بالعديد من المهام الرسمية في بلاد المغرب لذا فقد كان ابن رشد كثير التنقل في الفترة الأخيرة من حياته بين الأندلس والمغرب لكن استقر يه الحال في آخر الأمر أن يقيم في بلاد المغرب حيث دعاه الخليفة " أبو يعقوب " للإقامة معه في المغرب وأن يكون طبيبه الخاص ثم ولاَّه منصب القضاء في قرطبة ، ولما مات أبو يعقوب يوسف وخلفه ابنه " المنصور الموحدي " زادت مكانة ابن رشد في عهده وقرَّبه الأمير إليه، ولكن كاد له بعض المقرَّبين من الأمير فأمر الأمير بنفيه إلى قرية كانت لليهود وأحرق كتبه وأصدر منشورًا إلى كافة المسلمين ينهاهم عن قراءة كتب الفلسفة أو التفكير في الاهتمام بها، وهَدَّد مَنْ يُخَالِف أمره بالعقوبة .

لقد رحل ابن رشد عن الدنيا وهو تحت الإقامة الجبرية بمنزله في مراكش سنة 1198 عن عمر يناهز 72 سنة أثرى فيها حياة الملايين بالعلم والمعرفة .

والجدير بالذكر أن شركة جوجل غيرت شعار محرك البحث الخاص بها ليحمل صورة العالم العربي المسلم " ابن رشد " وذلك كنوع من الاحتفال بذكرى ميلاده .

وأخيراً ونتمنى أن لا يكون آخراً.. مر 816 سنة على رحيل " ابن رشد " لكن العلم لا يرحل ومازال ينهل من علمه الملايين في مدارس البلاد الأوروبية ويُعرف في مدارسهم باسم " أفيروس " في الوقت الذي ربما لا يعرف العديد من العرب أجدادهم ،والآن وبعد أن قرأت ما عليك إلا وأن تتأمل لتقرر مَن تود أن تكون .

 
 
بقلم /عمرو أحمد