الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الاثار يتفقد متحف المجوهرات الملكية

وزير الاثار يتفقد متحف المجوهرات الملكية
عدد : 04-2014
تفقد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار مشروع اعادة تأهيل وترميم متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية ومتابعة اجراءات تأمينه من الخارج والداخل ، تمهيدًا لافتتاحه نهاية الشهر القادم.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها الوزير صباح اليوم لمحافظة الاسكنرية للمشاركة فى المؤتمر الدولى تحت عنوان " السياحة فى عالم متغير " الذى تنظمه كلية السياحة والفنادق جامعة الاسكندرية على مدار يومين ، حيث قام الوزير عقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتفقد المتحف رافقه خلالها اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية .

قام الوزير بمتابعة الإجراءات الأمنية داخل المتحف من أجهزة تأمين والتى يستخدم فيها ما يسمى بحساسات الحركة بالمداخل وعلى فاترينات العرض والمرتبطة بغرفة التحكم الإلكترونية من خلال 27 كاميرات مراقبة موزعة على جميع قاعات وأجنحة المتحف والتى تسجل أى حركة بالمتحف أثناء النهار وبعد إغلاقه ليلاً على مدار 24 ساعة ولمدة شهر كامل. كما تفقد الوزير إجراءات التأمين ضد الحريق وتأمين شبابيك المتحف المدعمة بألواح فولاذية متصلة بأجهزة إنذار ضد السرقة.

كما تابع اعادة تأهيل الارضيات الخشبية من اجراءات الصيانة والحفظ والتعقيم لارجاعها كما كانت من قبل ، وناقش مع رئيس قطاع المتاحف الاثرى احمد شرف سيناريو العرض المتحفى المقرر لعرض المقتنيات الاثرية الفريدة بالمتحف بما يتناسب مع القيمة التاريخية لها وبما يواكب احدث طرق العرض المتحفى .

كما طالب وزير الاثار بتحسين طرق الاضاءة للنقوش الجدارية واللوحات المنقوشة بأسقف المتحف مع استكمال اجراءات الصيانة الدورية لها .

من جانبه قال احمد شرف رئيس قطاع المتاحف أن المتحف يضم مجموعات نادرة وثمينة من مجوهرات أسرة محمد علي، بجانب مجموعة آخرى استلمتها وزارة الآثار مؤخرًا من البنك المركزى سوف يتم اختيار بعضها لادخالها ضمن سيناريو العرض المتحفى.ومن ضمن مقتنيات المتحف تاج الأميرة شويكار المصنوع من البلاتين المطعم بأكثر من ألف قطعة من الماس الحر النادر.. وأطقم شربات للملك فاروق من الذهب الخالص، وأطقم قهوة من الذهب الخالص

وذلك الى جانب المعروضات الحالية والتى من بينها مجموعات من أدوات المائدة من الذهب وكذلك أطقم مكتبية للملك فاروق من الذهب الخالص، ومجموعات من المقتنيات والمجوهرات المطعمة بالأحجار الكريمة المبهرة وحلى ذهبية وفضية مرصعة بالماس والأحجار الكريمة خاصة بأميرات العائلة المالكة منذ السلطان حسين كامل وابنته الأميرة سميحة وحتى عائلة الملك فاروق آخر ملوك مصر.

يذكر ان وزير الاثار شارك اليوم فى مؤتمر كلية السياحة والفنادق جامعة الاسكندرية واستعرض خلال كلمته الافتتاحية ان السياحة قد تمرض ولكنها تأبي ان تموت في ظل ما تحظي به مصر من كنوز اثريه تبهر العالم اجمع، مشيرا الي ان ما تشهده البلاد من اضطربات وظروف استثنائيه كان لابد ان تنعكس علي حركه السياحه الوافـده الي مصر مثلما كان لها مردودها فى شتي قطاعات الدولة ، مؤكدا علي ان مصر وشعبها قادرين علي تخطي الازمة الراهنة عابرين اي تحد كان. كما اوضح وزير الاثار ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع تطوير واعاده بناء المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية بالتعاون مع جامعه توشا الايطاليه مما يخلق عناصر جذب سياحي جديده ، والذى سوف يساهم مع متحف المجوهرات عند افتتاحه بتنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر .
 
 
حسن سعدالله