الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح نسخة مقلدة لمقبرة " توت عنخ آمون" بالأقصر

افتتاح نسخة مقلدة لمقبرة - توت عنخ آمون- بالأقصر
عدد : 04-2014
افتتح هشام زعزوع وزير السياحة، والدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار ،واللواء طارق سعد محافظ الأقصر ،و جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة ،ولفيف من السفراء يوم 30 ابريل النسخة المقلدة لمقبرة الملك "توت عنخ آمون" والتى تم وضعها بمدخل وادى الملوك بمحافظة الأقصر بجوار منزل "هوارد كارتر" مكتشف المقبرة الأصلية.

أعرب وزير السياحة عن شكره للاتحاد الأوروبى والجانب السويسرى لجهودهم لإتمام هذا المشروع الذى يعد إضافة لنمط السياحة الثقافية التى تأثرت سلبيا بشكل كبير خلال السنوات الثلاثة السابقة ،مشيرا إلى أن الأقصر تعد من المناطق السياحية الاكثر تضررا فى مصر،مؤكداً على أهمية دعم الاتحاد الأوروبى للسياحة المصرية خاصة فى الظروف الحالية من منطلق أهمية السياحة للاقتصاد القومى المصرى وتأثيرها على قطاع كبير من المجتمع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

أشار جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى إلى بداية هذا المشروع والذى طرحته "كاثرين آشتون" رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى اثناء انعقاد مجموعة العمل المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى عام 2012،مؤكداً على تفهم الاتحاد الأوروبى التام لمعاناة السياحة المصرية ،مشيرا إلى مساندة الاتحاد الأوروبى للسياحة المصرية. مؤكداً على أن افتتاح هذه المقبرة هو رسالة أن الأقصر مكان رائع للزيارة ،معرباً عن أمله أن يكون الموسم السياحى القادم أفضل، مضيفا أن هذه النسخة المقلدة سوف تلعب دورا هاما فى الحفاظ على النسخة الأصلية.

ومن جانبه ،أكد الدكتور محمد إبراهيم ،وزير الآثار، على عظمة التاريخ المصرى الذى بدأ منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد ولا تزال الآثار المصرية شاهدة على هذا التاريخ العظيم، مشيرا إلى أن هذه النسخة المقلدة سوف تحمى النسخة الأصلية ،مشيرا إلى الخطوات التى تم اتخاذها منذ الموافقة على المشروع حتى الآن، موضحا أنه سيتم تدريب مهارات مصرية لتنفيذ مشروعات مماثلة للحفاظ على المقابر المصرية الفرعونية.

وقال سفير سويسرا ماركوس ليتنر ،أن هذا المشروع سوف يحفظ النسخة الأصلية للأجيال القادمة كما أن النسخة المقلدة توضح التفاصيل الدقيقة للمقبرة الأصلية التى قد يكون جزء منها قد اختفى نتيجة لعوامل الزمن كما أن هذا المشروع يؤكد على فكرة أن السياحة من الممكن أن تكون عاملا هاما فى الحفاظ على الآثار.

ومن جانبه، وجه اللواء طارق سعد ،محافظ الأقصر، الشكر لوزارة السياحة وعلى رأسها وزير السياحة لجهودهم المستمرة لدعم محافظة الأقصر، معربا عن سعادته بإتمام هذا المشروع وتنفيذ هذه النسخة المطابقة لمقبرة توت عنخ آمون التى تجذب إليها دائما أنظار العالم، مشيرا إلى الخطوات الأخيرة التى يتم اتخاذها لتطوير محافظة الأقصر وأهمها إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية فى مصر ،معلناً أنه سيتم إنشاء ثلاثة آخرين فى غضون ثلاثة أشهر.

وفيما يتعلق بالأمن، أوضح المحافظ، أنه جارى وضع كاميرات مراقبة فى الأماكن الأثرية بالأقصر، ،مضيفاً أن هناك مسابقة للشباب لتقديم مقترحات وأفكار لتطوير محافظة الأقصر وكيفية التسويق عالميا لها باعتبارها تمثل الحضارة المصرية القديمة.

جدير بالذكر ان دراسة مشروع النسخة المقلدة للمقبرة قامت به الجمعية السويسرية لأصدقاء المقابر الملكية المصرية The Swiss Society of Friends of Royal Tombs of Egypt وقامت بالتنفيذ مؤسسة Factum Arte المتخصصة فى هذا الشأن - ومقرها مدريد وقد قام الاتحاد الأوروبى بإهداء هذه النسخة لمصر.

 
 
ريهام البربرى