abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
شهر مايو
شهر مايو
عدد : 05-2014
شهر مايو هو الشهر الخامس من السنة الميلادية في تقويمنا الحالي ، إلا وأنه في يوم من الأيام كان شهر مايو هو الشهر الثالث من السنة ، و كان مارس هو الشهر الأول من السنة حتى عام 1725 في بريطانيا العظمى " الإمبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس " وكان السبب في ذلك الانتصارات العسكرية التي حققتها في مختلف أنحاء العالم خلال شهر مارس من كل عام مما أدى إلى التبرك والتفاؤل به ليكون هو أول شهر من شهور السنة وعليه كان شهر أبريل هو ثاني شهور السنة ومايو هو الشهر الثالث.

أصل التسمية :-

تعود تسمية الشهر بهذا الاسم إلى سنة 2000 قبل الميلاد حيث حضارة المايا ، وقد سكنت شعوب المايا في مناطق متعددة من وسط أمريكا ، وهي المناطق الحالية :- غواتيملا ، بليز ، هندوراس ، السلفادور ، كما أنها سكنت خمس ولايات جنوبية في المكسيك .

كان لشعوب المايا تصور خاص لنشأة الكون ومكوناته حيث اعتقدوا أن هناك عوالم وحياة أخرى عاشها ناس قبلنا وقد دمرتها الفيضانات. وأن العالم الذي يعيشون فيه محمي من قبل أربع آلهة أشقاء يتواجدون في الجهات الأصلية الأربعة ، واعتقدوا أن الكون يتكون من 13 سماء ، بعضها فوق بعض، ، يهيمن على كل سماء 13 إله ، وكان يعتقدون أن الأرض هي الطبقة الأدنى ويوجد تحتها 9 سماوات ، وفي وسط العالم توجد شجرة القابوق التي ترتفع فروعها إلى السماء وتخترق جذورها العالم السفلي.


تميز شعب المايا بتفوقه في علم الأرصاد الفلكية الدقيقة ، وعُثر له على مخططات لرصد حركة الكواكب والقمر للتنبؤ بالكسوف والتغيرات الفلكية والمناخية ، وكانت دقة علمهم في الفلك والتقويم متفوقة على أي شعوب أخرى معروفة من 1700 سنة مضت ، وقد لاحظ شعب المايا زيادة معدل خصوبة الأرض في توقيت معين من السنة ، كما لاحظوا تنوع الثمار التي تطرحها الأرض في هذا التوقيت ، وعليه أرجعوا الفضل في هذا إلى معبودتهم الشهيرة " مايا " ، وبهذا تم تسمية ذلك الشهر من السنة ب " مايا " ، وعلى مر السنين أصبحت " مايا " " مايو " .

*** مايو بين الدول المختلفة ومرض مايو ***

يُعرف شهر مايو بأسماء متنوعة بين الدول حيث اسمه " ماي " في تونس ، المغرب ، الجزائر ، وفي اللغة الفنلندية فإن شهر مايو له اسم طريف وهو " توكوكو " والتي تعني شهر الغرس ، بينما في دولة سلوفانيا يسميه الناس " فيلكي ترافين " والتي تعني شهر العشب الطويل في إشارة منهم إلى ارتفاع معدل خصوبة الأرض .

كالعادة يحب الأطفال اللعب واللهو ودائماً ما يفضلون الأجازة على الدراسة ، ولذلك تشتهر في اليابان ظاهرة تُعرف ب " مرض مايو " ، حيث تبدأ فترة الدراسة في اليابان في شهر ابريل حيث يسأم الطلبة من الدراسة وبعد مرور شهر على بدايتها يشتاقوا إلى فترة الأجازة ، كما يسأم الموظفون من أعمالهم لأن السنة المالية تبدأ أيضاً في شهر ابريل مما يؤثر على رواتبهم في الشهر التالي .


أهم الأحداث والمناسبات في شهر مايو :-


1-ذكرى مجازر الاحتلال الفرنسي في الجزائر .
2- الاحتفال بعيد الأم في الثاني من مايو في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا
3- الاحتفال بعيد العمال في الأول من مايو في مصر .
4- الشهر الوحيد الذي لم يمت به أي من الرؤساء الأمريكان .
5- وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفورد يعلن إنشاء وطن لليهود في دولة فلسطين سنة 1917 .
6- تشييد أعلى بناء في العالم سنة 1935 ،وهي ناطحة السحاب الأمريكية " امباير ستيت" التي تتألف من 102 طابق .
7- عيد رجال الإطفاء العالمي .
8- يوم المرور العالمي .


أشهر مواليد شهر مايو :-

1- كوكب الشرق أم كلثوم .
2- الأميرة " هيا بنت الحسين " ، وهي ابنة الملك" حسين " ملك الأردن الأسبق وزوجة الشيخ " محمد بن رشاد آل مكتوم " حاكم إمارة دبي .
3- الممثل الأمريكي جورج كلوني .
4- توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق .
5- الممثل المصري عادل إمام .
6- المطربة المغربية سميرة سعيد

شهر مايو والأبراج الفلكية :-

يتبع الغالبية العظمى من مواليد شهر مايو برج الثور والذي يمتد من 21 أبريل إلى 20 مايو ، وهو برج ترابي يتبع الكوكب فينوس ، الأحجار الكريمة المفضلة لديه هي الزمرد والفيروز .

المرأة من مواليد برج الثور :-

- تتسم امرأة برج الثور بروحها الجميلة وامتلاكها لحس فكاهي يأسر المحيطين بها، وبالرغم أنها تميل إلى أن النمط الحساس من الشخصيات، إلا أنها تحاول دائما إخفاء هذا الجانب ، أيضاً هي شخصية عنيدة مليئة بالإصرار والعزيمة، تعرف جيداً ما تريد تحقيقه وتبذل قصارى جهدها للوصول إليه، في بعض الأحيان يراها البعض مجنونة لمحاولاتها الغير متوقعة لتحقيق هدفها.

الرجل من مواليد برج الثور :-

هو رجل واقعي يزن أموره بالعقل لا بالقلب ، وهو حذر من كل النساء ، وعاقل إلى أبعد الحدود ، ويصل إلى قراره بهدوء ، لا يرغب فى السقوط فى الهاوية ولا يحب التسرع ، يحب الظهور الاجتماعي .

وأخيراً .. إن شهور السنة وأيامها ما هي إلا أعمارنا نحن ، فهي من تعيشنا إن لم نعيشها نحن بالسعادة والتفاؤل لنستهلكها بدلاً من أن تستهلكنا هي .

 
 
بقلم / عمرو أحمد