abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
متحف بيكاسو و 52 مليون يورو
متحف بيكاسو و 52 مليون يورو
عدد : 05-2014


يُعد متحف الفنان العالمي " بابلو بيكاسو " في باريس ثاني أكبر متحف في العالم بعد متحف " بيكاسو " في برشلونة في أسبانيا ، يعود بناء المتحف إلى القرن السابع عشر حيث تم بنائه سنة 1656 ليكون فندقاً ، وبمرور السنين تم تحويل الفندق إلى مدرسة للفنون ثم أهدته عائلة بيكاسو إلى الحكومة الفرنسية في عام 1975 وحولته الحكومة الفرنسية إلى متحف يفتح أبوابه للزائرين في عام 1985، يضم المتحف حالياً أكثر من 5000 لوحة فنية.

وفي ظل الحرص على الإبداع وتراث المبدعين بدأت عمليات الترميم والتجديد لمتحف بيكاسو في عام 2009 ، وكان من ضمن الأهداف الرئيسية لتجديد المتحف هو أن تزيد المساحة المخصصة للمعروضات الفنية والتي بالفعل زادت إلى ثلاثة أمثالها حيث وصلت إلى 3800 متر مكعب ، ويتألف المتحف الحالي من خمسة طوابق ، وفي نفس الوقت مازال متحف بيكاسو يحتفظ بالطابع التاريخي له من حيث التصميم .

وبلغت تكلفة أعمال التجديد في المتحف إلى 52 مليون يورو، وقد نجحت لوحات بيكاسو الفريدة في تغطية ثلثي تكلفة التجديد حيث أرسل المتحف 147 لوحة فنية لبيكاسو في جولة عالمية زارت خلالها 20 مدينة جمعت خلالها 31 مليون يورو .

يُعد متحف بيكاسو من أبرز المعالم السياحية التي يحرص على زيارتها العديد من عشاق فن الرسم حول العالم ، وقد بلغ عدد الزائرين للمتحف في الأعوام السابقة للتجديد نصف مليون زائر ، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد بعد التجديد ليصل إلى مليون زائر سنوياً بعد إعادة افتتاح المتحف في يونيو 2014.

يفوز بلوحة فنية لبيكاسو ثمنها مليون دولار فقط مقابل 100 يورو :-

إنه الأمريكي " الجيفري جونانو " والذي يبلغ من العمر 25 سنة ، و كان " جونانو " يتطلع لشراء لوحة ليضعها على حائط حجرة المعيشة في منزله، و عندما قرأ مقالاً عن لوحة " رجل القبعة " التي تُجري دار " مزادات سوثبي " السحب عليها في باريس قرر أن يشارك في المسابقة ، ولحسن الحظ اختار نظام كمبيوتر تذكرة جونانو من بين 50 ألف تذكرة تم طرحها للبيع على الإنترنت بمقابل 100 يورو للتذكرة وذلك لجمع تبرعات لصالح جمعية تعمل على الحفاظ على آثار مدينة " صور " القديمة في لبنان .


أشهر اللوحات الفنية لبيكاسو :-

( الحلم ، الشاب ذو الغليون ، دوارمار وقطتها ، أنا بيكاسو ، الفتاة بيرفوت ، العلوم والأعمال الخيرية ، امرأة مع العقدة ، الزيارة ، إفطار الرجل الأعمى ، العجوز عازف الجيتار ) .

تُعد اللوحات الفنية للفنان بيكاسو هي الأغلى ثمناً في العالم كله حيث يتجاوز سعر اللوحة الواحدة في أحيان كثيرة المائة مليون دولار، فمثلا بيعت لوحة " الحلم " ب 155 مليون دولار .

بيكاسو في سطور رقيقة نتحدث :-

إنه فنان أسباني الجنسية ، وُلد في عام 1881 ، ومنذ مولده أطلقت عليه عدة أسماء ، منها " بابلو دييجو" و" فرانشيسكو باولا "، ولم يتبقى من هذه الأسماء سوى اسم " بابلو " ، أما اسم " بيكاسو " فأخذه من اسم والدته " ماريا بيكاسو" .

بدأ بيكاسو في دراسة الفن سنة 1895 ، وتتعدد أعماله الفنية بين الرسم والنحت وحتى الشعر ، كان شعاره أن الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق .


حياته الأسرية :-

تزوج بيكاسو مرتين ، وأنجب " باولو " من زوجته الأولى " أولجا خوخلوفا "، وأنجب " كلود " من زوجته الثانية " فرانسوا غيلوت " ، كما أنجب بيكاسو " مايا " من عشيقته "ماري تريز والتر " .


وفاة بيكاسو وزوجته التي أطلقت الرصاص :-

توفي بيكاسو في 8 ابريل 1973 في فرنسا ، وحدثت الوفاة أثناء تناول بيكاسو لوجبة العشاء مع زوجته وبعض أصدقائهما، وكانت كلماته الأخيرة "اشرب لى، اشرب لصحتى، فأنت تعرف أنه لا يمكننى الشرب أكثر من ذلك" ، دُفن بيكاسو في شاتو بالقرب من مقاطعة أيكس ، وقد منعت زوجته الثانية أولاده " كلود ، باولو " من حضور جنازة أبيهما، وبعد رحيل بيكاسو شعرت زوجته " فرنسوا غيلوت " بالوحدة والانكسار ، وانتهى بها الحال إلى إطلاق الرصاص على نفسها وماتت عن عمر يناهز 58 سنة .

وأخيرا .. يُعد بيكاسو صرخة فنية تتصدع لها جدران المشاعر عندما ترى الأعين ما رسمته ريشة بيكاسو على الورق وما ترسمه على وجوه الناظرين .

 
 
بقلم/ عمرو أحمد
الصور :