الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصري ورسول الملك

اكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصري ورسول الملك
عدد : 05-2014
شهدت منطقة سقارة الأثرية مولد صفحة جديدة تضاف لتاريخ مصر الحضاري قد تضيف بعض المعلومات الجديدة التى تلقى الضوء على فترة من أزهي فترات التاريخ الفرعوني في نهاية عصر الدولة الحديثة، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي أقيم اليوم بمنطقة سقارة الأثرية معلناً عن اكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصري ورسول الملك للحكام الأجانب (وزير خارجية) ويدعي"باسر" من الأسرة العشرين.

كما دعا وزير الاثار خلال المؤتمر الذى حضره كل من د. وائل الدجوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ود. علي عبد الرحمن محافظ الجيزة و د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة،ود.محمد حمزة عميد كلية الاثار جامعة القاهرة ، شعوب العالم الى زيارة مصر ، مؤكدا أن مصر تشهد الآن استقرار أمني وسياسي وتقدما فى استحقاقات خارطة الطريق نحو الاستقرار والديموقراطية والتنمية .

أوضح د. محمد إبراهيم أن الكشف الذي حققته بعثة حفائر كلية الآثار بجامعة القاهرة يقع جنوب الطريق الصاعد لهرم الملك "أوناس" بمنطقة سقارة، لافتاً إلي أن المقبرة تؤرخ طبقاً للدراسات الأولية بنهاية عصر الرعامسة (الأسرة الـ 20) ، من الدولة الحديثة الفرعونية .

أشار د. إبراهيم أن المقبرة شيدت ملتصقة بالجدار الشمالي لمدخل مقبرة قائد الجيش "بتاح مس" والتي اكتشفت عام 2010 وتعود لنفس عصر مقبرة "باسر" ، مما يشير إلي إحتمالية أن يكون صاحب المقبرة المكتشفة حديثاً احد افراد عائلة "بتاح مس"، مضيقاً إلي أن هذا الكشف يؤكد حقيقتين الأولي تكمن في اهتمام الفراعنة بمنطقة منف اداريا" وعسكريا" وبناء مقابر رجال الدولة هناك حتي بعد انتقال مقر حكم ملوكهم إلي عواصم اخرى ، بينما الاخرى هي وجود جبانة كبيرة بمنطقة منف تعود لعصر الدولة الحديثة.

قالت د. علا العجيزي عميدة كلية الآثار الأسبق ورئيسة البعثة أن المقبرة يتجه محورها من الشرق الى الغرب ويبلغ طولها 12 متر وعرضها 6 متر وتحتوى على عناصر معمارية واضحة مشيدة من الحجر الجيري تتمثل فى فناء مفتوح ذو أعمدة، يعقبه صالة أعمدة واحدة في وسطها البئر الذي يؤدى الى حجرة الدفن المشيدة تحت الأرض، ثم ثلاث مقاصير نقوشها شبه كاملة وتنتهي بالهريم المبنى من الطوب اللبن.

مشيرة إلي أن ما تبقى من نقوش المقبرة يعد في حالة جيدة وتعكس حرص صاحب المقبرة على تصوير المناظر الهامة التى تؤكد على استمراره في حياة أبدية سعيدة بعد الموت كمناظر الجنازة ونقل التمثال و المحاكمة الاوزيرية وتقدمة القرابين له وتعبده للمعبودين "أوزير" و"بتاح". هذا فضلاً عن مناظر لرجال ونساء من عائلته ممن يحملون ألقاب إدارية وكهنوتيه هامة.

من جانبه قال د. أحمد سعيد نائب رئيس البعثة أن الحفائر أسفرت عن اكتشاف عدد من الكتل واللوحات الحجرية المنقوشة ذات القيمة الأثرية فى محيط المقبرة ، بالإضافة إلي العديد من تماثيل الأوشابتى أهمها مجموعة مميزة وجدت داخل جرة من الفخار لسيدة تدعى "نجمت" ومجموعة أخرى عثر عليها ملتصقة بالجدار الشرقي لمدخل مقبرة "بتاح مس" وملفوفة بالكتان لسيدة تدعى "موت ايبت".

أكد د. محمد حمزة عميد كلية الآثار علي حرص جامعة القاهرة برئاسة د. جابر نصار" علي توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية للحفاظ علي مكنوز مصر الحضاري بشتي الطرق من حفائر وأعمال ترميم، لافتاً إلي أنه جاري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون بين كلية الآثار جامعة القاهرة ووزارة الآثار يضمن ترميم جميع مكتشفات كلية الآثار خاصة تلك المكتشفة في منتصف الثمانينات من القرن الماضي والتي أسفرت عن اكتشاف العديد من الآثار الهامة من خلال الحفائر المنظمة التي أجرتها جامعة القاهرة برئاسة د. سيد توفيق عالم الآثار المصري في تلك الفترة ، بحيث تكون في استقبال زوارها من السياحة الوافدة لمصر طبقاً لاستراتيجية الدولة والعمل علي تنشيطها في الفترة القادمة.




 
 
حسن سعدالله
الصور :