abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مهرجان كان السينمائي ريادة وإبداع
مهرجان كان السينمائي ريادة وإبداع
عدد : 05-2014
انطلق مهرجان كان السينمائي في دورته السابعة والستين يوم 14 مايو ، ويتنافس أبرز نجوم السينما العالميين على الفوز بجائزة السعفة الذهبية الشهيرة التي طالما يحلم بها ألمع نجوم الفن السابع حول العالم .

يتميز مهرجان كان بالحضور السينمائي الحافل بألمع نجوم الفن السابع حول العالم ، كما أن التجديد وعصرية المواكبة للموجات الفنية الجديدة والعمل على احتوائها هي أشهر ما يتسم به مهرجان كان السينمائي .

يفتتح مهرجان كان السينمائي هذا العام فعالياته بفيلم " جريس موناكو" للمخرج أوليفيه دهان، والفيلم من إنتاج مشترك بين ثلاثة دول : فرنسا، بلجيكا وايطاليا ، وتدور أحداثه فى فترة الستينات، ويحكى عن حياة أميرة موناكو " جريس كيلى " التي تلعب دورها النجمة نيكول كيدمان .

ترأس الممثلة والمخرجة والسيناريست الفرنسية " نيكول – جارسيا " لجنة التحكيم التي ستكرم أفضل فيلم يعرض فى مهرجان كان هذا العام .

أشهر الأفلام التي تنافس على جائزة السعفة الذهبية لعام 2014 :-
1- الأسرى للمخرج أتوم أجويان .
2- سُحب ماريا للمخرج أوليفر اسايس .
3- صائد الثعالب للمخرج بينيت ميلر .
4- وداعاً للغة للمخرج جان لوك غودارت .
5- رجل المنازل للمخرج تومى لى جونز.


المشاركات العربية:-

1- فيلم ماء الفضة ، وهو فيلم من إخراج وسام بدر خان و أسامة محمد حيث صرح المنتج السوري " عروة نيربية " يوم الاثنين الموافق 21 ابريل أن اللجنة المختصة بمهرجان كان قد أعلنت أن فيلم " ماء الفضة " ضمن قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان كان والذي ستُقام فعالياته في 14 مايو وحتى 25 مايو المقبل ، وتدور أحداث " ماء الفضة " حول الثورة السورية من وجهة نظر جيل الشباب من السينمائيين الجدد الذين لم يدرسوا السينما ولم يتعلموها ولكنهم وجدوا في الكاميرا أداة للتعبير وسط أصعب وأعنف الظروف في الحرب الطاحنة.

2- شلاط تونس، وهو إحدى مشاركات السينما التونسية هذا العام بمهرجان كان السينمائي ، والفيلم من إخراج " كوثر بن هنية " ، يدور الفيلم حول قصة الشلاط التي راجت في تونس أثناء العشر السنوات الأخيرة حيث يتعرض فيها النساء إلى الضرب على مؤخراتهن بآلة حادة ، وتدور أحداث الفيلم حول تداعيات هذه المسألة في الشارع التونسي .

3- دون امرأة ، وهو المشاركة الثانية لتونس أيضاً في مهرجان كان السينمائي لعام 2014 ، ولكنه فيلم قصير للمخرجة " نجوى سلامة " ، ومن خلال اسم الفيلم نستشف فكرته التي دور حول حياة الرجل دون المرأة وكيف ستكون سلوكياته .

4- يشارك مخرج كندي من أصل مصري بإحدى أفلامه ، إنه " أتوم أجويان " الذي يشتهر بإخراج الأفلام التي يغلب عليها طابع العزلة والغربة وطابع البيروقراطية للأنظمة الحاكمة ، ويشارك " أتوم " هذا العام بفيلم " الأسرى ".

يرجع الفضل في تأسيس مهرجان كان السينمائي إلى " جون زاي " الذي كان وزيراً للتعليم والفنون الجميلة في فرنسا وأراد إقامة حدث ثقافي ينافس مهرجان البندقية السينمائي، وقد كان من المقرر أن ينطلق مهرجان كان السينمائي في دورته الأولى عام 1939 إلا وأنه قد تقرر التأجيل إلى سنة 1946 بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية ، كما أن المهرجان قد توقف عن فعالياته مرتين ، كانت الأولى في سنة 1948 بينما الثانية في عام 1950 ، وفي كلا المرتين كانت الأمور المالية والمسألة التمويلية هي سبب التوقف، ومنذ عام 1952 استمر مهرجان كان السينمائي في اطلاق فعالياته سنوياً في شهر مايو ، ويُقام المهرجان في مدينة " كان " جنوب فرنسا بقصر المهرجانات في شارع لاكروازييت .

تتعدد جوائز مهرجان كان السينمائي بالشكل الذي يجعل من التكريم والتقدير طابع يشمل جميع المبدعين القائمين على الفيلم الفائز في المهرجان ، وعن جوائز مهرجان كان فهي :-
1- السعفة الذهبية ، ويتم منحها إلى أفضل فيلم على الإطلاق وفقاً لمعايير لجنة التحكيم .
2- الجائزة الكبرى ، ويتم منح هذه الجائزة أيضاً إلى أفضل فيلم حسب الرأي الخاص للجنة التحكيم دون التقيد بالمعايير العالمية لفن السينما .
3- جائزة أفضل فيلم قصير .
4- جائزة أفضل ممثل .
5- جائزة أفضل ممثلة .
6- جائزة أفضل سيناريو .
7- جائزة الكاميرا الذهبية .

وفي العادة يزيد عدد الأفلام السينمائية عن 2000 فيلم ، وتقوم لجان فنية متخصصة بفرزها والوصول بها إلى 22 فيلم و يتم الاختيار من بينهم الأفضل ليفوز بجائزة السعفة الذهبية .. في الواقع يعد مهرجان كان هو عنوان للريادة في الإبداع .

 
 
بقلم / عمرو أحمد