abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تراث المونولج المصرى في مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
تراث المونولج المصرى في مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
عدد : 06-2014
يقدم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرضا من تراث المونولج المصرى من خلال معرض يفتتحه اليوم الخميس المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث بقاعة المسرح بمقر المركز بالقريه الذكيه فى تمام الساعه 12 ظهراً .

وسوف يتضمن المعرض عرضا" لأجمل المونولوجات المصرية القديمة لأشهر فنانين المونولوج منهم:

اسماعيل يس الذي بدأ مطربا ثم مونولوجست وامتلك الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض وقد ظل أحد رواد الفن على امتداد عشر سنوات.

شكوكو المعروف بصانع الأراجوز، وبدأ في إلقاء المونولوج في الأفراح الكبيرة مقابل 20 قرشا وكان يرتجل الفكاهات، وارتبط اسمه بإسماعيل ياسين، حيث اشترك معه كثنائي مونولوجست، وكون فرقة خاصة به، كان محمود شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي.

حسن فايق الذي ألتحق في عام 1919 بالإذاعة كمونولوجست. بدأ حسن فايق في إلقاء المونولوجات التي كان يؤلفها ويلحنها له ولغيره، وكان معظم أزجاله ينقد الظروف الاجتماعية في تلك الفترة وهو واحد من الفنانين الذين أسهموا في الحركة الوطنية بإلقاء المونولوجات الفكاهية التي تسخر من الاستعمار الإنجليزي وتزيد حماس الشعب الثائر.


ثريا حلمي، ولقبت بملكة المونولوج من خلال 400 مونولوج استطاعت من خلالها أن تؤثر في فكر ووجدان وكيان المصريين عندما قدمت المونولوج الوطني في البدايات الأولى للثورة ـ ونظرت الى المونولوج كفن اجتماعي هادف وكافحت حتى عثرت على لون جديد يميزها بين عمالقة الفن في جيلها.


- أحمد غانم (المونولوجست الصغير) الذي شق طريقه في عالم المونولوج وعرف بآدائه منذ عام 1952 وذلك في وقت كانت تلمع فيه أسماء مثل اسماعيل يس وثريا حلمي ومحمود شكوكو.

- سيد الملاح الذي تربع على عرش المونولوج بمونولوجاته اللاذعة التي تنتقد بعض العادات السيئة التي تنتشر في المجتمع وهو ما جعل مونولوجاته هادفة ارتبط بها وجدان المصريين.

يأتى هذا المعرض فى إطار البرنامج الثقافى بالمركز الذى يولى إهتمام بإقامة المعارض الفنيه والصالونات الثقافيه وتنظيم الندوات والمحاضرات والعديد من الفعاليات الثقافيه.
 
 
هانم بدوى