abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الاتحاد العام للآثاريين العرب
الاتحاد العام للآثاريين العرب
عدد : 07-2014
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب


نشأ الاتحاد العام للآثاريين العرب في عام 1997م، في كنف المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي لاتحاد الجامعات العربية تحت مسمى "جمعية الآثاريين العرب".

وقد نمى الإتحاد العام للاثاريين العرب بفضل سياسته التي ترمي إلى لم الشتات الاثري في وطننا العربي، واستطاع في سنوات قليلة أن يحقق منظومة فريدة من خلال اعتماد استراتيجية تعتمد على إيجاد رؤية عربية شاملة تخدم الباحثين في مجال الآثار ، والدراسات الآثارية وأعمال الترميم والمتاحف ، وكانت من وراء الاهداف التي تبنتها إدارة الاتحاد أكبر الاثر في إذكاء روح التقارب والتعاون بين الآثاريين في وطننا العربي الكبير،وكذلك كان للمؤتمرات العلمية والندوات والرحلات الخاصة بزيارة المواقع الاثرية في البلدان العربية وغيرها من الانشطة التي تعتمد على تفعيل دور الاثرى في مكان عمله وجمع الآثاريين في روابط متعددة يتدارسون ويتحاورون ويتشاورون فيما بينهم لخدمة قضاياهم واهتماماتهم المشتركة.

وقد تتطلب التوسع في عدد اعضاء الاتحاد واتساع رقعته من المحيط إلي الخليج، وتبنيه لكافة قضايا امتنا الثقافية والتراثية تغيير مسمى الجمعية إلي "الاتحاد العام للآثاريين العرب"، وذلك لمواكبة الاحداث الجسام التي تهدد تراث امتنا الخالد، في العراق وفلسطين ولبنان وسوريا والسودان والتهديدات المتوالية على أرض بلاد الشام،وكذلك التصدى لكافة المحاولات الرامية للنيل من هذا التجمع الآثارى العربي الكبير، كل ذلك جعل الاعلان عن قيام الاتحاد العام للآثاريين العرب امراً اساسياً وواجباً وطنياً وقوميا تتطلبه الظروف الراهنة التي تهدد تراث وطننا العربي الكبير.

وقد اعتمدت الجمعية العمومية التسمية الجديدة في عام2003م، وكذلك اعتمد المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي لاتحاد الجامعات العربية التسمية الجديدة في اعقاب اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الآثاريين العرب ، وكذلك اعتمدت جامعة الدول العربية الاتحاد العام للآثاريين العرب ومقره القاهرة، واعتبرته الممثل الفعلي والراعي الحقيقي لحماية التراث والآثار في امتنا العربية.

وقد اوكلت جامعة الدول العربية إلي الاتحاد العام للآثاريين العرب ومقره القاهرة العديد من القضايا الأثرية كقضية العراق والقدس وغيرها.

ومنذ ذلك الوقت وإدارة الاتحاد لم تدخر جهداً إلا وقدمته من اجل المضي قدماً نحو تثبيت اركان الاتحاد على المستوى العربي والدولي والقيام بكافة المهام التي تخدم العمل الاثرى في كافة مجالاته على مستوى وطننا العربي الكبير.

ولأول مرة في تاريخ العلاقات بين الآثاريين العرب نجحت سياسة اتحاد الآثاريين في ايجاد صيغة تفاهم مشتركة بين إدارة الاتحاد وهيئات ودوائر الآثار في وطننا العربي الكبير من اجل خدمة وحماية تراث امتنا العربية، الذي يتعرض لتهديدات الزحف العمراني والمخاطر الطبيعية والبشرية، واصبح الاتحاد العام للآثاريين العرب بيت خبرة يقدم كافة الاستشارات الفنية، ويقوم بإعداد دورات تدريبية لكوادر الآثاريين في كافة مجالات العمل الاثرى وترميم وصيانة المباني الاثرية والمتاحف

وقد تلاقى الجميع حول هدف واحد و أمنية واحدة تجمع الآثاريين في بوتقة واحدة تهدف إلى دعم أواصر الترابط بين الآثاريين وتنظم في بينهم علاقة اجتماعية وعلمية واحدة أسوة بما هو قائم في اتحاد المؤرخين العرب والمحاميين العرب والقانونين العرب ولقد تعاهد السادة الحضور على تبني فكرة إحياء هذا الاتحاد (جمعية الآثاريين سابقا) كل في بلده وتعاهدوا على ذلك وبالفعل كان هؤلاء المؤسسون هم نواة الدعاة الذين خرجوا إلى المحافل العلمية يجمعون الآثاريين هنا وهناك على ميثاق إنشاء جمعية الآثاريين العرب فكانت توقيعاتهم الكريمة بداية الطريق إلى إنشاء هذه الجمعية التي ولدت عملاقة في مدينة القاهرة في يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر 1998م، ثم اصبحت اليوم عملاقة تحت مسمى الاتحاد العام للآثاريين العرب، بعد ان حققت تقدما كبيرا في مجال الدراسات الاثرية، واستطاعت ان تسد الفراغ الكبير الذي كان قائما في العلاقات بين الآثاريين العرب من المحيط إلي الخليج.

أهداف الاتحاد العام للآثاريين العرب

1-تبادل الخبرات بين المتخصصين ، وتقديم الاستشارات الفنية للمراكز العلمية المعنية بالآثار وأعمال التنقيب .

2-الوقوف على أحدث المؤلفات والإنتاج العلمي الذي يخدم المعاهد البحثية والعلمية في مجال الدراسات والبحوث الأثرية .

3-تبادل الإنتاج العلمي بين المعاهد العلمية والمراكز البحثية لتنمية روح التعاون وإعطاء دفعة قوية للدراسات الأثرية ، تمكن الكثير من الباحثين من الإطلاع على أحدث ما كتب في مجال الدراسات الأثرية .

4-تنشيط كافة مجالات العمل الأثري المشترك كالمساهمة في أعمال البحث والمسح الأثري للمواقع الجديدة في الأقطار العربية ، والمساهمة في أعمال الحفائر والتسجيل الأثرى .

5-إصدار المعجم العربي للمصطلحات الأثرية توحيداً لهذه المصطلحات بين الأقطار العربية حيث يعد اختلاف المصطلحات أحد أهم معوقات التعاون المشترك والفهم المتبادل .

6-إصدار دورية علمية ببحوث الآثاريين العرب بشكل دوري ، وإصدار دورية علمية ببحوث الآثاريين تساعد على نشر الوعي الأثري .

7-نشر الوعي الأثري ينمي روح التعاون في المجتمعات العربية ، وينبه إلى عظمة التراث ويوضح كيفية الحفاظ علية ، وصيانته من التداعي والإهمال .

8-عقد الندوات والمؤتمرات العلمية في كافة الدراسات الأثرية ، تعمل على تقدم الدراسات الأثرية في الوطن العربي ، والترابط بين الباحثين .

9-القيام بالرحلات العلمية للمواقع الأثرية في البلدان العربية من أجل ترسيخ الوعي الأثرى وإنماء روح التقارب بين الآثاريين.

10-إنشاء مكتبة أثرية متخصصة تكون نواة لمركز الدراسات والمعلومات الاثرية في الوطن العربي.

11-إنشاء قاعدة بيانات أثرية عن آثار الوطن العربي.

12-تسجيل التراث وآثار الوطن العربي على أقراص CD) ( .

13-حماية التراث والآثار العربية من محاول الهدم الناتج عن الزحف العمراني أو من المخاطر الطبيعية والبشرية.

14-تدريب كوادر الآثاريين العرب على برامج تدريبية في مجال الوعي الأثرى أعمال الترميم، وصيانة المباني والمدن التاريخية والمتاحف.

15-إنشاء وحدة المعلومات الأثرية : تهدف هذه الوحدة إلي إرساء أول قاعدة للمعلومات الأثرية في العالم العربي، وذلك من خلال مركز متخصص يضم كل المعلومات الأثرية، وتسجيلها طبقا للوسائل العلمية بغرض حفظها، وسهولة تبادل المعلومات الأثرية بين أقطار العالم العربي، وهذه الوحدة تصبو إلى تحقيق عدة أهداف منها:

1-تسجيل التراث الحضاري

2- الوقوف على أحدث الأبحاث الأثرية التي تنجزها الجامعات والهيئات والمراكز المعنية بالدراسات الأثرية .

3- تقديم الدراسات الأثرية للهيئات والشركات التي تقوم بأعمال صيانة أو ترميم المباني الأثرية والتاريخية.

4- تقديم الدراسات الاستشارية حول المواقع والمدن الأثرية والتاريخية وأساليب الحفاظ عليها.

5- تقدم الوحدة دراسات مساحية للمواقع الأثرية للشركات العاملة في مجال أعمال التنقيب أو تعبيد الطرق أو في مجال مد خطوط الغاز الطبيعي وغيرها من الأعمال.

6- تقوم الوحدة بترجمة وبنشر البحوث المتميزة في مجال الآثار عامة من خلال مجلة علمية محكمة.

7- وضع خطة موحدة تهدف إلى سهولة تبادل المعلومات الأثرية بين الجامعات والمراكز العلمية

8- تهدف الوحدة إلى إعداد ندوات علمية تغطي موضوعات أثرية تعبر عن ملامح التأثيرات الفنية المتبادلة بين أنحاء العالم العربي مما يعمق وحدة الجذور والتاريخ بينها.

9- تقوم الوحدة بإعداد دورات تدريبية في مجال الآثار وأعمال التنقيب الأثري وكذلك أعمال الترميم والعرض المتحفي، وصيانة المباني الأثرية والتاريخية، من خلال مجموعة مختارة من الأساتذة المتخصصين.

10- تقوم الوحدة بإعداد نشرات دورية عن أحدث المعلومات الأثرية الناتجة عن أعمال التنقيب أو البحوث.

11- تقوم الوحدة بإعداد أطلس أثري موقع علية المواقع الأثرية في العالم العربي، وكذلك المدن التاريخية والمتاحف.

12- تقوم الوحدة بإنشاء قاعدة للمعلومات الأثرية لآثار العالم العربي، مصورة باللوحات الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو.

13- تقوم الوحدة بإصدار أفلام تسجيلية عن آثار العالم العربي بهدف نشر الوعي الأثري بينها.

14- تقوم الوحدة بتقديم الخبرة في مجال التراث والآثار وأعمال التنقيب والترميم وصيانة المباني.

2. نشاط الاتحاد العام للاثاريين العرب و أهم أهدافه :

1. تبادل الخبرات الاثرية بين المتخصصين ، و تقديم الاستشارات الفنية للمراكز العلمية المعنية بالاثار و أعمال التنقيب والترميم وصيانة المباني والمتاحف .

2. الوقوف علي أحدث المؤلفات و الإنتاج العلمي الذي يخدم المعاهد البحثية و العلمية في مجال الدراسات و البحوث الأثرية .

3. تبادل الإنتاج العلمي بين المعاهد العلمية و المراكز البحثية لتنمية روح التعاون بين الآثاريين العرب، وتمكين الكثير من الباحثين من الاطلاع علي احدث ما كتب في مجال الدراسات الأثرية واعمال الترميم والمتاحف.

4. تنشيط كافة مجالات العمل الأثرى المشترك كالمساهمة في أعمال البحث و المسح الأثرى للمواقع الجديدة في الأقطار العربية ، و المساهمة في أعمال الحفائر و التسجيل الأثرى .

5. إصدار المعجم العربي للمصطلحات الأثرية بغرض توحيدا لهذه المصطلحات بين الأقطار العربية حيث يعد اختلاف المصطلحات أحد أهم معوقات التعاون المشترك و الفهم المتبادل بين الباحثين في مجال الدراسات الاثرية.

6. إصدار دورية علمية ببحوث الاثاريين العرب بشكل دوري و إصدار هذه الدورية العلمية تساعد علي نشر الوعي الأثرى في البلدان العربية.

7. نشر الوعي الأثرى من اجل تنمية روح التعاون في المجتمعات العربية و ينبه آلى عظمة التراث، و يوضح كيفية الحفاظ عليه ، وصيانته من التداعي و الإهمال .

8. عقد الندوات و المؤتمرات العلمية في كافة مجالات الدراسات الأثرية اعمال الصيانة والترميم.

9. إتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتمامات الاتحاد للإسهام في حركة تقدم البحث العلمي في المجالات التي تعني بها .

10. إبراز العناصر التي اسهم بها أهالى الوطن العربي في التاريخ بمختلف عصوره.

11. إصدار نشرة أخبارية دورية تعني بنشر الأخبار العلمية و الاجتماعية لنشاطات الاتحاد و أعضائه .

12. القيام بالرحلات العلمية لزيارة الماقع الاثرية في الوطن العربي بغرض التنبيه على اهمية الزيارات الميدانية بوصفها من اهم العناصر التي تساهم في بناء الباحث الاثري.

13. التركيز علي أهمية منطقة الوطن العربي ، و مكانتها الدولية ، و الأدوار التاريخية و الحضارية التي لعبتها طوال تاريخها . و التصدي بالأدلة العلمية الدافعة للمحاولات التي تنال منها ، و تنقص من مكانتها .

14. إنشاء وحدة المعلومات الأثرية بالاتحاد العام للآثاريين العرب التي تهدف الي :

1. الوقوف علي احدث الابحاث الاثرية التي تنجزها الجامعات و الهيئات و المراكز المعنية بالدراسات الاثرية .

2. تقديم الدراسات الأثرية للهيئات و الشركات التي تقوم بأعمال صيانة أو ترميم المباني الأثرية و التاريخية

3. تقديم الدراسات الاستشارية حول المواقع و المدن الاثرية و التاريخية و أساليب الحفاظ عليها .

4. يقوم المركز بدراسة مسحية للمواقع الأثرية للشركات العاملة في مجال أعمال التنقيب أو تعبيد الطرق او في مجال مد خطوط الغاز الطبيعي و غيرها من الأعمال.

5. يقوم المركز بنشر البحوث المتميزة في مجال الآثار عامة من خلال مجلة علمية محكمة .

6. وضع خطة موحدة تهدف إلى سهولة تبادل المعلومات الأثرية بين الجامعات و المراكز العلمية .

7. يهدف المركز آلى أعداد ندوات علمية تغطي موضوعات أثرية تعبر عن ملامح التأثيرات الفنية المتبادلة بين أنحاء العالم العربي مما يعمق وحدة الجذور و التاريخ بينها .

8. يقوم المركز بأعداد دورات تدريبية في مجال الآثار و أعمال التنقيب الأثرى و كذلك أعمال الترميم و العرض المتحفي ، و صيانة المباني الأثرية و التاريخية من خلال مجموعة مختارة من الأساتذة المتخصصين علي مستوي الجامعات العربية .

9. يقوم المركز بأعداد نشرات دورية عن أحدث المعلومات الاثرية الناتجة عن اعمال التنقيب الاثري أو البحوث .

10. يقوم المركز بأعداد أطلس اثري موقع عليه المواقع الاثرية في العالم العربي و كذلك المدن التاريخية أو المتاحف .

11. يقوم المركز بإنشاء قاعدة للمعلومات الأثرية لاثار العالم العربي و مزودة باللوحات الفوتوغرافية أو أشرطة الفيديو .

12. يقوم المركز بإصدار أفلام تسجيلية عن آثار العالم العربي بهدف نشر الوعي الاثري بينها .

13. يقوم المركز بتقديم الخبرة في مجال التراث و الاثار و اعمال التنقيب و الترميم و صيانة المباني .

14. اعداد دراسات شاملة تعتمد على نظم المعلومات الجغرافية في مجال الدراسات الاثرية واعمال التنقيب تحت الماء.