abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
متحف بيترهوف..عاصمة القصور والنوافير في العالم
متحف بيترهوف..عاصمة القصور والنوافير في العالم
عدد : 07-2014
ماذا تعني بيترهوف ؟؟؟
بيترهوف هي كلمة روسية تعني قصر بطرس ، والمُشار إليه هو القيصر بطرس الأكبر الذي حكم روسيا في سنة 1705 .
قد يظن البعض أن متحف بيترهوف هو مبنى مستقل بذاته ، وفي الحقيقة أنها مدينة روسية تقع على الساحل الجنوبي للخليج الفنلندي وتضم أضخم مجمع للقصور والمنتزهات وتُعد إحدى المعالم السياحية الرئيسية في روسيا .
تأسيس المدينة
تأسست المدينة عام 1710 لتكون مقراً ريفياً لأباطرة روسيا، وقد بدأت أعمال تسوية الأراضي في المنطقة بهدف بناء قصر للقيصر بطرس الأكبر، وفي عام 1714 وضع حجر الأساس لقصر بيترهوف الكبير ، والعديد من القصور الأخرى لكبار رجال الدولة ، كما تم البدء في تزيين شوارع المدينة بالعديد من المنتزهات والحدائق العامة والشلالات الصناعية والكهوف على أعلى مستوى من الجمال والفخامة .

المدينة تتحول إلى متحف مفتوح لكنه يحترق

في عام 1918 تحولت جميع قصور مدينة بيترهوف إلى متاحف، كما أصبحت دور الخدم والضباط والمسؤولين منتجعات سياحية وأماكن ترفيهية، ولكن سنوات الحرب العالمية لم تشأ للمدينة أن تظل في أوج جمالها ورونقها البديع حيث احترق الجزء الأكبر منها وسُرق مايزيد عن 30 ألف قطعة أثرية بين لوحات فنية وتماثيل ، كما تم تدمير أكثر من 10 آلاف شجرة .

بعض معالم مدينة بيترهوف

1- القصر الكبير:-
إنه المبنى الرئيسي في مدينة بيترهوف الرائعة ، وقد تم بناء القصر في سنة 1714 وانتهى بنائه في سنة 1725 ، يبلغ طول واجهة القصر المقابلة للبحر 268 متر، يتوسط القصر مدينة بيترهوف حيث يقف بين القصور الأخرى والشلالات والكهوف والبساتين التي تتضمن 170 نافورة .

خلال سنوات الاحتلال الألماني حدث في القصر حريق كبير قضى على كل ما بقي بداخله من تحف وأثاث ، وقد بلغت الخسائر أكثر من 8 آلاف تحفة، لكن تم ترميم القصر مرة أخرى وفتح أبوابه للسائحين والزوار في سنة 1964 .

2- نافورة نبتون :-
- إنها أكبر نافورة في مدينة بيترهوف عاصمة النوافير في العالم ، وهي عبارة عن عن تمثال ل " نبتون " يتوسط حوض مستطيل الشكل به الدلافين وضفيرتان رصاصيتان على شكل ورق شجرة البلوط مذهبتان ومزينتان بالزهور والأصداف .

3- الشلال الكبير:-
يقع الشلال الكبير أمام قصر بيترهوف الكبير ، ويضم الشلال أكبرالنوافير في العالم ، كما أن به مجموعة كبيرة من التماثيل البرونزية ، المزهريات ، النقوش ، كهوف طبيعية ، سلالم وأقواس ، علماً بأن جميعها مذهبة .
يتكون الشلال من 64 نافورة و255 تمثال وقطع للديكورات،و في وسط الشلال الكبير يقف أشهر نُصب تذكاري في بيترهوف وهو نصب " شمشون " الذي يمزق فم الأسد ويرمز بذلك إلى انتصار القوات الروسية على القوات السويدية في حرب الشمال ، يبلغ ارتفاع تمثال شمشون 3 أمتار وينطلق الماء من فم الأسد المهزوم إلى ارتفاع 20 متراً ، كما يضم الشلال ثمانية نوافير على شكل دلافين مذهبة تقذف الماء من أفواهها، وفي أسفل القاعدة تقف 4 أسود تمثل الجهات الأربعة وتقذف هي الأخرى الماء من أفواهها، و يرتبط حوض الشلال الكبير بالبحر بواسطة قناة البحرية يقع على جانبيها 22 كأسا دائرية مثبت بها نوافير تقذف الماء إلى ارتفاع 4 أمتار ؛ لذا اشتهرت تلك المنطقة باسم " ممر النوافير " .

وفي نهاية سطورنا عن مدينة بيترهوف ، نتمنى أن تكون قد نالت اعجابكم ، علماً بأن ماتم ذكره من معالم ماهو إلا قشور ولمحات سريعة ، إنما على أرض الواقع فيوجد العديد والمزيد من القصور ، الشلالات ، النوافير ، الكهوف ، المنتزهات والبساتين ؛ إنها حقاً عاصمة القصور والنوافير في العالم، وعن آخر أخبار مدينة بيترهوف ، فقد تم افتتاحه في الأيام القليلة الماضية استعداداً لاستقبال السائحين في موسم الصيف حيث كات تخضع بعض ملحقاته إلى الترميم وخاصة النوافير .


 
 
يقلم / عمرو أحمد
الصور :