الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الدماطى يبحث مشكلات المتحف القومى للحضارة بالفسطاط

الدماطى يبحث مشكلات المتحف القومى للحضارة بالفسطاط
عدد : 07-2014
اكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار والتراث ان المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط سيكون مقصد ا كبيرا ليس فقط في السياحة وانما في الحركة الثقافية والتعليمية، وسيعطي وجبة دسمة عن الحضارة المصرية وتطورها عبر التاريخ ، جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى اجراها ظهر امس االثلاثاء بالمتحف واستغرقت ثلاث ساعات ، رافقه خلالها د.مصطفى امين ، الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ود. محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات واللواء محمد سامى رئيس قطاع التمويل .

تفقد وزير الاثار ، خلال زيارته الميدانية ، المخازن المقامة على مساحة 18 ألف متر مربع لتخزين الآثار على احدث طرق الحفظ والصيانة ، والمعامل المتخصصة فى الترميم ، كما تفقد مطبعة المتحف التى انشئت وجهزت على اعلى مستوى من التقنيات الحديثة فى الطباعة والتجهيز .

كما استعرض د. الدماطى خلال الاجتماع الذى عقده مع العاملين بالمتحف ومسئولى المشروع عقب الجولة كافة المراحل المنتهية والمشاكل التى تعوق اتمام المراحل المتبقية من المشروع ، مطالبا بوضع حلول مباشرة وفورية لازالة اى مشاكل تحول دون الانتهاء من انشائة ، مؤكدا ان مشروع المتحف واحدا من اهم اولوياته فى المرحلة الراهنة ، وانه يقدم الدعم الكامل بالاشراف المباشر عليه ، مشددا على الانتهاء من دراسة وضع تصور للهيكله الادارية للمتحف بما يضمن تسيير العمل على اكمل وجه .

من جانبه قال د. مصطفى أمين ، الامين العام للمجلس الأعلى للآثار ، ان وزير الاثار وجه خلال الجولة الميدانية للمتحف بدراسة تفعيل مجلس ادارة الوحدات ذات الطبيعة الخاصة ، برئاسة الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ، ووفقا لقانون حماية الاثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته لعام 2010 ، وطالب باعداد تصور لتشغيل واستغلال مطبعة المتحف بأعتبارها وحدة ذات طبيعة خاصة ، وذلك فى أغراض النشر لكتب التاريخ والآثار والتراث .

موضحا ان المتحف يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت بها الحضارة المصرية خلال الأزمنة المختلفة ، بدءا من عصر ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر ، مشيراً إلى أن المتحف سيضم ثمانية معارض متخصصة، مكونة من معرض شامل عن الحضارة المصرية، يقع في قلب المتحف، بجانب معرض للمومياوات الملكية، وستة معارض أخرى بعناوين "فجر الحضارة، النيل، الثقافة المادية، الكتابة والعلوم، الدولة والمجتمع، العقائد والفكر، كما ستكون مقتنياته في إطار متسلسل تاريخيا خلال ثماني فترات أساسية، هي: ما قبل التاريخ، العصر العتيق، العصر الفرعوني، العصر اليوناني الروماني، العصر القبطي، العصر الإسلامي، العصر الحديث، ثم المعاصر
 
 
ريهام البربرى
الصور :