abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
بعد توقف 11 عام.. إحياء مهرجان موسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية بالأقصر
بعد توقف 11 عام.. إحياء مهرجان موسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية بالأقصر
عدد : 07-2014
أعلنت الأقصر إعادة إحياء مهرجان دولي لموسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية، كان يقام غرب المدينة التاريخية قبل 11 عاما .ويهدف المهرجان الجديد الذى سيحمل اسم « الأقصر» إلى اجتذاب فرق موسيقية تراثية وصوفية من بلدان المغرب العربي والسودان وبعض البلدان الافريقية .

وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر أمس الخميس إن إحياء مهرجان موسيقى الصعيد التقليدية والموسيقات الصوفية من قبل أوساط ثقافية وسياحية بالتعاون مع سلطات المحافظة يأتي ضمن مساع تهدف لتنويع المنتج السياحي للأقصر ، وزيادة أعداد الليالي السياحية بها وجذب أنماط جديدة من السياح ، كما يمثل إضافة مهمة لسلسلة المهرجانات الفنية التي تتفرد بها الأقصر مثل مهرجاني السينما الافريقية والسينما المصرية الأوروبية ، وملتقى الأقصر الدولي للرسم وغيرها من المهرجانات التي تهدف لجعل الأقصر عاصمة للثقافة ، وتحقق مزيدا من الجذب السياحي في اطار ما يسمى بسياحة المؤتمرات .

وقالت الباحثة المصرية ورئيسة جمعية ايزيس الثقافية في الأقصر، وهى الجمعية صاحبة فكرة اقامة المهرجان إن مهرجان الأقصر الأول لموسيقى الصعيد والموسيقات الصوفية ، هو إحياء لـ « مهرجان القرنة ع الخط « الذى كان يقام في رحاب آثار غرب الأقصر قبل أن يتوقف منذ 11 عاما عبر مؤسسات فرنسية وكان يحى بمشاركة فرق دولية عدة ، بجانب كبار المنشدين الصوفيين وفرق الموسيقى بصعيد مصر .

وأشارت شيرين الى ان مهرجان الأقصر موسيقى الصعيد التقليدية والموسيقات الصوفية المنتشرة في مصر وبعض البلدان العربية والافريقية سيعطى الفرصة لاكتشاف ثقافات موسيقية اخرى ، كما سيثير فضول هواة الموسيقى والمهتمين بالثقافات الاجنبية خاصة في مجال الموسيقى التقليدية العربية ، وسيساعد على نشر الثقافة الموسيقية الصوفية المصرية بتنوعها وتوحدها بين شعوب العالم ، بجانب حفظ وإحياء الموسيقات التقليدية المصرية التي وضعت وتوارثت شفويا .

واوضحت أن المهرجان سيساعد في حفظ تراث الموسيقى التقليدية بعامة والصوفية خصوصا، حيث حفظت في الذاكرة الايقاعات والالحان والايحاءات ليبقى هذا الفن المأثور مصانا وحيا، مشيرة إلى أن الأقصر حيث معابد ومقابر ملكات وملوك الفراعنة العظام ومقابر تخليد ذكراهم هي المكان الأنسب لإقامة المهرجان بما يضفى مزيدا من التفاعلات المزدوجة للأقصر ومجتمعها الصغير حيث تلتقى الحضارات القديمة والمعاصرة، لذلك فان الأقصر وآثارها وساحاتها الصوفية الشهيرة هي المكان الامثل لإقامة فاعليات المهرجان .

وكان مهرجان القرنة ع الخط لاحياء موسيقى الصعيد التقليدية قد اقيم لثلاث دورات متتالية كان اخرها فى شهر مارس من عام 2001 بمعرفة جمعية القرنة اون لاين الفرنسية التى تاسست عام 1998 بهدف احياء موسيقى الصعيد التقليدية فى جنوب مصر ، وقد نظمت الجمعية التى اسستها السيدة شنيل كروسيل الناشطة الفرنسية فى مجال حفظ التراث الشفهى والموسيقات الشعبية، حيث اقيم المهرجان الاول فى الفترة من 10 –17 ابريل عام 1999، واقيم الثانى من 3 - 8 ابريل عام 2000 ثم الثالث والاخير فى الفترة من 18-25 مارس 2001 وذلك بالتعاون مع سلطات مدينة الاقصر والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة ، الى ان قررت الأوساط الثقافية والسياحية فى الأقصر احيائه فى ثوب واسم جديد ، وينتظر أن تقام دورته الأولى على ضمن احتفالات الأقصر بالذكرى السنوية لاكتشاف مقبرة وكنوز الفرعون الذهبى الملك توت عنخ امون والتى توافق الرابع من شهر نوفمبر فى كل عام.

يذكر ان 10% من المصريين يتبعون المذاهب الصوفية ومرتبطين ارتباطا وثيقا بالروحانيات الاسلامية الصوفية وتتسم جماعات الطرق الصوفية الصغيرة فى مصر بالحرص البالغ على توقير اولياء الله الصالحين من الائمة واصحاب الكرامات فيقيمون لهم الاحتفالات الدينية قاطعين البلاد المصرية طولا وعرضا , مدفوعين بالوجد الدينى, ومجذوبين بنشوة روحية عظيمة، ليبجلوا اولياء الله باقامة الموالد وحلقات الذكر اينما كانوا .. حيث تنقطع الادعية والابتهالات والمديح والثناء على الله جل جلاله لتزكية النفس وتطهير الروح وفى كل حضره من حضرات الذكر تنشد اناشيد الحب المثالى , فتبعث من جوهر الروح الاسرار الخفية , ومن ثم تنجلب السعادة الداخلية فى نفوس الذاكرين فتتمايل الاجساد وتتأرجح على وتيرة واحدة ثم ترتج وتنتفض فى جنون عنيف يمتزج فية السرور بالام، وهنا يعلو صوت المنشد الشجى، فتزداد الحما سة , ويهيج الذكر وتنضم الاذرع لتتمايل مع الاجساد التى تشتد حركاتها ويزيد اهتزازها , وتنطلق الافواه كالرعد بلفظ الجلالة ..الله .. الله .. الله.. انه الحضور الالهى.