abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ديك شنقير
ديك شنقير
عدد : 07-2014
صديقى الدكتور "شريف شنقير" الطبيب بمستشفى ارمنت المركزى يعيش حلما طالما راود اجدادة من مئات السنين عندما مر بخان جده "عراف مغربى" وكان خان شنقير وكالة تجارية مشهودة باسنا وملتقى التجار من ليبيا والسودان والصعيد واخبرهم ان تحت منزلهم القريب من معبد إسنا ( البربا) كنز مدفون يحرسه جنى على شكل ديك لن يسمح باخراح الكنز الا اذا ذبح جدة خمسة من عبيدة فرفض جده نصيحة العراف المغربى وقرر عتق عبيده جميعا حتى لا تسول له نفسه ذبحهم ليخرج الكنز وكان من بين هؤلاء العبيد عبدة سودانية اسمها "زيد المال" وحرر بذلك وثيقة عام 1861 يحتفظ الدكتور شنقير بصورة منها وكانت مكتوبة على رق غزال ومحفوظة فى جراب.

وكلما ذهب الدكتور شربف شنقير الى اسنا يذهب الى منزل أجداده ويسهر الى ساعة متأخرة الى طلوع الفجر بحثا عن الديك حارس الكنز ومازال يعتقد انه سيراه.

هذا الخان يقع أمام وكالة الجداوى الأثرية ووثيقة تحرير عبيد شنقير كتبت بأسلوب ادبى راق تقول الوثيقة :"حمدا لمن جعل العتق من اسمي القرب وصلاة وسلاما على القائل الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب وعلى اله وأصحابه الذين نالوا به المفاخر والرتب وكل من اتبع سنته ولجنابة الشريف قد انتسب الى يوم يعطى العبد جزاء ما كسب الى ان تصل الوثيقة الى ان العبد الراجى الرشيد السيد حسين بن السيد عبدالبارى بن السيد جودة بن سليم شنقير".

قد أقر واعترف وشهد على نفسه وهو بكامل صحته ورشده بأنه اعتق أمته العبدة المملوكة له "زيد المال" السودانية ثم وقعت الوثيقة من الشهود.

ويقول شنقير:" ان زيد المال هاجرت الى الوجه البحرى وتزوجت "، وتأكد لى ان جده عبدالبارى شنقير كان من أبطال مقاومة حملة ديزية على الصعيد أثناء الحملة الفرنسية وهو الذى أطلق على الشاعر الفرنسى حوستاف فولبير لقب ابو شنب وعلى صاحبه المصور دوكان لقب ابوكتاف.
 
 
بقلم/ عبدالمنعم عبدالعظيم
مدبر مركز دراسات تراث الصعيد