abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
التوثيق للتراث الحضارى والطبيعى يناقش سبل استغلال ما يملكه المركز من تكنولوجيا المعلومات
التوثيق للتراث الحضارى والطبيعى يناقش سبل استغلال ما يملكه المركز من تكنولوجيا المعلومات
عدد : 08-2013
ناقش مجلس ادارة مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الاسكندرية فى جلسته المنعقده مطلع الاسبوع الجارى ، برئاسة د.اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية ، بنود مذكرة التفاهم المقرر ابرامها بين مركز توثيق التراث ووزارة الاثار والتى تهدف الى استغلال ما يملكه مركز التوثيق من تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروع المسح ثلاثي الأبعاد للمقتنيات الأثرية والذي يمكن تطبيقه بمختلف المتاحف المصرية كمحاولة لاستخدام هذه التقنية في عمليات التسجيل والتوثيق الأثري ،

واستغلال تكنولوجيا المعلومات المتاحة لمركز توثيق التراث وكافة الإمكانات من طاقات فكرية وعملية وخبرات مختلفة لتحقيق انجاز ملموس على ارض الواقع في المجال الأثري وحماية التراث الثقافي والحضاري.

كما ناقش مجلس الادارة الذى يضم فى عضويته ود.أحمدعلي مرسي ،أستاذ بكلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة ود. طارق شوقي،عميد كليةالعلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية ود. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ممثلاً عن وزارة الآثار وأ.حلمي النمنم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ممثلاً عن وزارة الثقافة وهدى ابراهيم رئيس الإدارة المركزية لفرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية ممثلةً عن وزارة الدولة لشئون البيئة وبحضور كلاً د. عزة الخولي، مدير قطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة ود. يحيى حليم زكي، مستشار القطاع الأكاديمي بالمكتبة.



ناقش إتاحة بيانات مشروعات التوثيق التي قام المركز بالانتهاء منها على شبكة الإنترنت للتعريف بما يقوم به المركز من توثيق للتراث المادى والمعنوى من خلال إنشاء نظام متكامل للمعلومات على شبكة الإنترنت يعتمد على ما هو متاح من بيانات ومعلومات وفى مقدمتها جهود سابقة في هذا المجال مثل مشروع توثيق الخريطة الأثرية لمصر ومشروع توثيق المتحف المصري.

كما استعرض المهندس محمد فاروق، القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث أهم ما تم إنجازه خلال العام السابق وكذلك المزمع إنجازه والإستراتيجية المستقبلية للمركز. ومن أهم الإنجازات إطلاق تطبيق لتنشيط السياحة على المحمول يعمل على أجهزة الـANDROID والـ iOS وهو متوفر بـ6 لغات. كما تم افتتاح قاعة بانوراما التراث بمبنى مكتبة الأزهرفي مشيخة الأزهر وذلك في إطار مشروع توثيق ذاكرة الأزهر الشريف. بالإضافة إلى إطلاق الجيل الثاني من بانوراما التراث.
 
 
حسن سعدالله