الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يؤكد على سرعة الانتهاء من أعمال تطوير مزارات رشيد

وزير الآثار يؤكد على سرعة الانتهاء من أعمال تطوير مزارات رشيد
عدد : 09-2014
طالب د. ممدوح الدماطي وزير الآثار، بسرعة التعامل مع اية مشكلات قد تعيق حركة العمل بمشروع تطوير المواقع والمزارات الأثرية بمدينة رشيد وفي مقدمتها ضريح ومسجد تل أبو مندور الأثري بالإضافة إلي مسجد زغلول ومسجد المحلي، تمهيداً لتنفيذ خطة وزارة الآثار لوضع مدينة رشيد على خارطة السياحة العالمية وتحويلها إلي واحدة من أكبر المدن الجاذبة للسياحة التثقيفية حول العالم.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها وزير الآثار أمس" الخميس" بمرافقة اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، والتي تأتي في إطار حرصه على متابعة الأوضاع ميدانيا داخل مختلف المزارات والمواقع الأثرية بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك بحضور د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء محمد سامي رئيس قطاع التمويل، ومحمد فوزي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية وعدد من مديري المواقع الأثرية بمدينة رشيد.

أكد د. الدماطي خلال جولته بموقع تل ابو مندور على ضرورة احاطة المنطقة ككل باسوار تتناسب مع الطبيعة الآثرية للموقع كما تضمن الحماية اللازمة له كواحد من اهم المزارات الاثرية بالمنطقة ، لافتا الي ضرورة تطوير رصيف الميناء الأثري الموجود اسفل مسجد ابو مندور على غرار طرازه الأثري القديم بما لا يغاير الطبيعة الأثرية للموقع تمهيدا لافتتاحه أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية .

وكشف وزير الآثار خلال جولته بمسجد المحلي انه جاري التنسيق مع وزارة الأوقاف لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال اعمال الترميم المطلوبة، كما تفقد الاوضاع بعدد من المزارات الاثرية بشارع دهليز الملك بالإضافة إلي زيارته متحف رشيد ومسجد زغلول الأثري والذي يعد واحدا من اكبر مساجد مدينة رشيد.


أكد د. الدماطي أثناء جولته بعدد من المنازل الأثرية بالمدينة والتي يأتي من بينها منزل الأمصيلي، على ضرورة المتابعة الدورية لأعمال النظافة داخل مختلف المنازل الأثرية بما يضمن الحفاظ عليها بالشكل الذي يتناسب مع قيمتها التاريخية والأثرية.


كما وجه وزير الآثار بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل من يتهاون في اداء عمله ايا كان منصيه مصدرا قرارات فورية بالنقل والعقوبات ادارية ضد من تغيب عن مقر عمله أو تسبب في اياً من مظاهر الاهمال ، مشيراً إلي أنه لن يسمح بالتقصير مهما كانت الظروف والأعذار، قائلاً بأن الفترة الراهنة لا تحتمل سوى العمل الجاد دون غيره، واصفا الأثريين بمختلف انحاء الجمهورية بالجنود الواجب تواجدهم بمواقع عملهم في يقظة كاملة لحماية تراث مصر الحضاري والانساني .
 
 
هانى خزيم