الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فى المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج
نظيف : نسعى لتعميق الانتماء بين العاملين فى الخارج ووطنهم الام

فى المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج
نظيف : نسعى لتعميق الانتماء بين العاملين فى الخارج ووطنهم الام
عدد : 10-2007
نظيف : نسعى لتعميق الانتماء بين العاملين فى الخارج ووطنهم الام
جرانه: زيادة فى حركة السياحة فى مصر تفوق المعدلات العالمية

شهدت القاهرة انعقاد المؤتمر الرابع للمصريين في الخارج تحت عنوان " المصريين في الخارج وفكر جديد لآفاق التنمية " والذي نظمه الاتحاد العام للمصريين في الخارج بالتعاون مع وزارة القوي العاملة والهجرة في مصر وعدد من الوزارات من أجل مناقشة أفضل السبل لتقوية الروابط بين المغتربين ووطنهم الأم وكيفية الاسهام في التنمية والنهوض بمشروعات التنمية في شتي المجالات.

أكد د.أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري على أهمية التواصل وتعميق الانتماء بين المصريين في الخارج ووطنهم الأم ،وأوضح ان الاستثمار في مصر يمثل محوراً أساسياً من محاور التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية ،وأن جذب الاستثمار الخارجي يعد ركيزة أساسية لسياسة مصر الاقتصادية في إطار الاستراتيجية الهادفة لبناء اقتصاد قوى.

وأعلن د. نظيف ان الحكومة تقدم كافة التسهيلات الممكنة لأبناء الوطن في الخارج لتحويل مدخراتهم الي مصر ،وأن اجمالى تحويلات المصريين فى الخارج( من يناير 2005 حتى مارس2007 ) بلغت ما يقرب من 6 مليارات دولار ، وطالب د. نظيف بضرورة وضع استراتيجية قومية لاستثمار الخبرات والطاقات المصرية داخلياً وخارجياً واعداد قاعدة بيانات المصريين المتواجدين بالخارج وفقاً لتخصصاتهم ونوعياتهم.

وأشارت عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة إلى أهمية المؤتمر من أجل مد جسور التواصل مع المصريين العاملين بالخارج وبخاصة الجيلين الثاني والثالث، و التصدي للمشكلات التي يواجهها المصريون بالخارج.

ومن جانبه اكد عمرو موسي امين جامعة الدول العربية أن الجامعة تحرص علي فتح قنوات التواصل مع التجمعات الاهلية داخل وخارج الوطن العربي وأشار الي أهمية الدور الذي يقوم به المغتربين في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وأفاد أنه لتحقيق هذا الغرض انشأت الجامعة ادارة مستقلة لشئون المغتربين العرب لربطهم بالوطن ووضع استراتيجية هادفة لمساعدتهم في مواجهة الاتهامات المغرضة التي تتعرض لها الثقافة العربية والعرب بوجه عام.

وأوضح زهير جرانة وزير السياحة المصري ان مصر شهدت زيادة ملحوظة في حركة السياحة فى الثلاث سنوات الماضية بنسبة تزيد على 5% سنويا، وهي من أعلي المعدلات العالمية ،رغم الظروف الدولية السائدة، وأضاف أن مصر تسعى إلي مضاعفة عدد السياح ليصل إلي 16 مليوناً عام 2014م.

وأشار د. زياد بهاء الدين رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة ان مصر استطاعت خلال الثلاث سنوات الاخيرة جذب استثمارات أجنبية مباشرة وصلت الي 20 مليار دولار من الدول العربية والاجنبية، وبذلك استطاعت مصر ان تكون من الدول الرائدة عربياً وأفريقياً في جذب الاستثمارات.

وأوصى المؤتمر: بانشاء جامعة أهلية، فضلاً عن إنشاء 100 مدرسة حديثة تؤجر لوزارة التربية والتعليم، وإقامة مشروع الطرق الحرة بنظام BOT مع وزارة النقل، ومشروع شراء المصريين فى الخارج لعربات مترو الأنفاق، وتأجيرها للجهاز بالعملة المحلية، وإقامة قرية سياحية لأبناء مصر فى الخارج من الجيلين الثانى والثالث لتدعيم انتمائهم وربطهم بالوطن الأم، وإنشاء مجمع زراعى صناعى للنباتات الطبية والعطور للتصدير لدول أوروبا بمحافظة البحيرة ، وأخر لتصدير الخضر والفاكهة إلى أوروبا. وإنشاء منتجع للسياحة العلاجية بالبحر الأحمر.
 
 
ريهام البربرى