الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

منظمة السياحة العالمية: 5% زيادة فى السياحة الدولية في النصف الأول من 2014

منظمة السياحة العالمية: 5% زيادة فى السياحة الدولية في النصف الأول من 2014
عدد : 10-2014
أكد أحدث تقرير صادر عن المنظمة العالمية للسياحة أن عدد السياح الدوليين حقق نمواً بنسبة 4.6٪ في النصف الأول عام 2014 وفقا لأحدث باروميتر منظمة السياحة العالمية السياحة العالمية.

وذكر التقرير وجهات السياحة في جميع أنحاء العالم أستقبلت نحو 517 مليون سائح في الفترة ما بين يناير ويونيو عام 2014، بزيادة قدرها 22 مليون سائح في الفترة نفسها من عام 2013.

كان النمو الأقوى في الأمريكتين (+ 6٪) تليها آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا ولكل منهما (+ 5٪) أما منطقة جنوب آسيا وشمال أوروبا فقد حققتا نمواً بلغ نحو ( + 8٪) وكان أفضل آداء، جنبا إلى جنب مع شمال شرق آسيا وجنوب أوروبا المتوسطية (سواء + 7٪).

وقال طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، أن هذه النتائج تبين أن السياحة بتماسك الأداء الإيجابي في السنوات الأخيرة، وتوفير التنمية والفرص الاقتصادية في جميع أنحاء العالم رغم التحديات الجيوسياسية والاقتصادية، ازداد عدد السياح الدوليين بنسبة 5٪ سنويا في المتوسط ​​منذ عام 2010، وهو الاتجاه الذي تمت ترجمته إلى المزيد من النمو الاقتصادي، والمزيد من الصادرات والمزيد من فرص العمل".

وأوضح أن النتائج حتى الآن، تتماشى مع توقعات منظمة السياحة العالمية لعام 2014، ومن المتوقع أن تزيد بنسبة 4٪ إلى 4.5٪ في جميع أنحاء العالم، وستفوق توقعات منظمة السياحة العالمية على المدى الطويل من 3.8٪ سنويا السياح الدوليين للفترة من 2010 إلى عام 2020.

وأشار التقرير الي أن الأمريكتين حققتا نمواً بشكل كبير بلغ (+ 6٪). استفادت أربعة أقاليم فرعية، مع أمريكا الشمالية، وهي المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية، من الزيادة بنسبة 6٪، ومنطقة البحر الكاريبي بنسبة 5٪، وفي أمريكا الجنوبية (+ 6٪)، خاصة البرازيل التي استضافة كأس العالم لكرة القدم وساهمت في النتائج الإيجابية في المنطقة

ونمت إيرادات السياحة الدولية في البرازيل بنسبة 10٪ في الأشهر السبعة الأولى من العام مع زيادة بنسبة 60٪ في يونيو ويوليو أثناء المباريات .

وحققت آسيا والمحيط الهادئ زيادة بلغت (+ 5٪) محافظة علي معدلها في السنوات الأخيرة، وتأتي معها جنوب آسيا بزيادة بلغت (+ 8٪) وشمال شرق آسيا (+ 7٪) وجاءت في الصدارة الوجهات الرئيسية مثل اليابان وجمهورية كوريا وماليزيا، وأستفادت هذه المنطقة من معدلات النمو الاقتصادي المستمر، والاستثمار في البنية التحتية وتسهيل إجراءات التأشيرة.

وواصلت أوروبا وفقا للتقرير تقدمها بنسبة نمو بلغت (+ 5٪)، وهي المنطقة الأكثر زيارة في العالم، وحققت شمال أوروبا (+ 8٪) وجنوب أوروبا المتوسطية (+ 7٪). هذه النتائج تعكس تحسن ثقة المستهلكين في أوروبا وانتعاش الأسواق الأوروبية التقليدية مصدر الهامة.

كما نمت أعداد السياح الدوليين أفريقيا بنسبة 3٪ كما عززت الانتعاش في شمال أفريقيا (+ 4٪). بعد مرض فيروس إيبولا الحالي (EVD) وتوقع التقرير أن تتأثر التدفقات السياحية، في المنطقة بسبب المفاهيم الخاطئة حول انتقال الفيروس. "إن التركيز الرئيسي في هذه اللحظة هو على اتخاذ ودعم الإجراءات لاحتواء الفيروس. وقالت المنظمة أنه يجب علينا أيضا التأكد من أن سوء الفهم ستتسبب دون داع في خسائر للاقتصاد الافريقي، ولا سيما قطاع السفر والسياحة، وهو النشاط المركزي في العديد من البلدان. ونود التأكيد على أن منظمة الصحة العالمية (WHO) لا توصي بفرض أي حظر على السفر أو وقف الرحلات الجوية أو فرض قيود على السفر غير الضرورية لن يساعد احتواء الفيروس.

وقال السيد الرفاعي على العكس من ذلك، فإن هذه التدابير يحد من المؤكد أن اقتصاد المنطقة، وخاصة قطاع السفر والسياحة، وتهدد الملايين من سبل العيش ".

ويقدر عدد السياح الدوليين في الشرق الأوسط لتكون بنسبة 4٪، رغم أن هذا الرقم ينبغي أن تؤخذ بحذر لأنه يقوم على البيانات المحدودة المتاحة للمنطقة.

الأسواق المصدر: الاقتصادات المتقدمة توطيد انتعاش

من حيث الأسواق المصدر، البيانات للنصف الأول عام 2014 تبين دمج من انتعاش الإنفاق في السفر المسجلة في الخارج في عام 2013 في بعض الاقتصادات المتقدمة. كان الإنفاق من الأسواق الإيطالية والأسترالية بنسبة 8٪ و 7٪ على التوالي، في حين كان السوق الأميركية بنسبة 5٪. بيانات عن فرنسا وكندا يشير إلى زيادة بنسبة 3٪.


يستمر الطلب الناشئ عن الأسواق الناشئة أيضا أن يكون قويا، على الرغم من تباطؤ بالمقارنة مع 2013. الإنفاق الصادرة الصيني ارتفع بنسبة 16٪ في النصف الأول من العام بالمقارنة مع 26٪ في كل من عام 2013، بينما الإنفاق من الاتحاد الروسي مرتفعا بنسبة 4٪ بالمقارنة مع 25٪ في العام الماضي.
 
 
يوسف دياب