abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
متحف المجوهرات بالإسكندرية يدعم سياحة اليوم الواحد والبواخر السياحية
متحف المجوهرات بالإسكندرية يدعم سياحة اليوم الواحد والبواخر السياحية
عدد : 10-2014
قالت عزة ابراهيم مدير مكتب وزارة السياحة بالإسكندرية أن إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بعد غلقه منذ عام 2011 يعد بادرة طيبة تصب في صالح السياحة في مدينة الاسكندرية العريقة .

مشيرة إلى أن الحدث هام ويشكل أضافه للمزارات السياحية حيث هناك طلب متنامي من شريحة كبيرة من زائري الاسكندرية على المتحف ، مضيفة أن الحدث يحظى باهتمام معظم منظمي رحلات البواخر السياحية لزيادة الطلب عليه ،لافتة إلى الحدث يأتي بالتزامن مع عودة حركة البواخر السياحية التي انطلقت منتصف أكتوبر الجاري .

يذكر أن المتحف يضم 1045 قطعة منها 362 قطعة غير معروضة و683 قطعة معروضة أبرزها تاج مصنوع من البلاتين المرصع بالألماس واللؤلؤ للأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك أحمد فؤاد الذي حكم بين عامي 1917 و1936 وتاج مصنوع من البلاتين المرصع بالألماس للملكة فريدة الزوجة الأولى للملك فاروق الذي تولى عام 1936 وكان آخر حكام أسرة محمد علي (1805-1952.

ومن معروضات المتحف كأس من الذهب على شكل شعلة مربعة ومحلاة بالمينا الملونة وتحمل اسم الملك فاروق ويعلوها التاج الملكي وكأس من الذهب اسطوانية الشكل عليها مناظر سياحية من مصر إضافة إلى شطرنج من الذهب والمينا الملونة كان شاه إيران محمد رضا بهلوي أهداها إلى الملك فاروق بمناسبة زواج الشاه من الأميرة فوزية شقيقة فاروق عام 1939 .

وكان مبنى المتحف قصرا للأميرة فاطمة حيدر التي أكملت بناءه عام 1923 ورسمت على جدرانه وأسقفه لوحات فنية وزيتية تصور قصصا تاريخية ومشاهد طبيعية أما نوافذه فزينت بلوحات فنية من الزجاج الملون كما تضم جنبات القصر زخارف مستوحاة من فنون أوروبا في القرن التاسع عشر.

وأضاف أن صاحبة القصر ظلت تستخدمه للإقامة الصيفية حتى قيام ثورة 23 يوليو تموز 1952 ثم استخدم القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية إلى أن تحول عام 1986 إلى متحف يضم جناحيين الشرقي وبه قاعتان وبهو والغربي يضم طابقين أولهما به أربع قاعات وبهو والثاني يضم أربع قاعات ويتوسطها بهو كبير
 
 
ريهام البربرى