abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
كنز ومفتاحه مصدى 2
كنز ومفتاحه مصدى 2
عدد : 11-2014
تعرضنا فى المقالة السابقة للكنز اللى مفتاحه مصدى وقلنا اننا وضعنا ايدينا على بعض المشاكل ووعدناكم ووعدنا كل مسئول عن طرح الحلول والتى هى فى ايدينا ولن تكون التكلفة سوى تنظيم الاوضاع ووضع كل شىء فى نصابه حتى نفخر بمصرنا الجميلة ، بصراحة اننا عندما نرى شىء جميل نقول الله ايه الجمال ده ونرى ذلك فى أماكن عدة نراها داخل مصر ونراها خارج مصر فمثلا حينما نرى شارع المعز لدين الله الفاطمى وما وصل اليه من جمال رائع لكل عين رأته لا تملك الا ان تشيد بالمجهود المبذول وكيف نرى عظمة هذه الحقبة التى تتخطى الالف عام الا وهى قاهرة المعز لدين الله الفاطمى ، وحينما نرى حديقة الازهر بارك وما لها من شكل حضارى ونظيف وكيف ان الاشجار والنباتات كلها تغنى أغنية واحدة ما اجملها وحينما نرى دار الاوبرا المصرية وما لديها من امكانيات هائلة وكأنك خارج عالمك التى تعيش فيه من شوارع مليئة بالضوضاء وكل ملوثات الحياة ولعلى خلصت الى ان الكنوز موجوده حولنا وفى كل مكان لكن تصل اليها يد العبث والبلطجة وكأنه امر واقع الرضا بكل ما هو سىء وردىء وحيث اننا تعرضنا لموقع سياحى وهو منطقة الاهرامات وذكرنا بعض السلبيات التى تزيد من اسانا على بلدنا الغالى مصر ومن ضمن ما تعرضنا له:
المشكلة 1 :
بلطجة وتحرش بزوار منطقة الاهرامات من ( مجموعة من الخرتيه ) ابتداءا من محطة المريوطية مرورا بباقى شارع الهرم حتى تصل الى فندق الميناهاوس ومن ميدان الرماية وصولا لمنطقة الاهرامات ومن نزلة السمان فى اتجاه منطقة ابو الهول (ثلاثة اتجاهات) يتعرض لها السادة الزوار اللذين يزورون المنطقة بمعرفتهم الشخصية وليس عن طريق شراكات سياحية
الحل 1 :
منع كل أنواع الابتزاز والضغوط التى تمارس على زوار المنطقة والقبض على كل من يخالف ذلك بتهمة" التحرش السياحى" ولا يتم الافراج عنه الا بعد فترة لا تقل عن شهر ويقدم خلالها خدمة عامة كمثال المشاركة فى تنظيف منطقة الاهرامات فى دورية عمل لمدة ثمانى ساعات يوميا ما عدا يوم الجمعه (اجازة ) على ان يتم توقيعه بالحضور والانصراف من القسم التابع للمنطقة وهو قسم الهرم وفى حالة المراوغة يتم مضاعفة المدة ويتم دفع مبلغ 150 جنيه كراتب شهرى له مقابل مصاريف انتقالاته. واعتقد اننا لن نرى بعد ذلك من يقف ليتحرش بالزوارسواءا كانون مصريين أم أجانب .
المشكلة 2 :
عدم الشعور بوجود حامى لهذه المنطقة من التلوث السمعى والبصرى الذى يصل الى حد وجود رائحة غير معقولة داخل الاهرامات وخارجها ايضا توجد رائحة كريهة لروث الجمال والخيل.
الحل 2:
لابد من تواجد شرطة متخصصة ولها مظهر حضارى غير تقليدى ومجهزة ومستعدة للتعامل مع كل من يتعرض أو يتحرش بزوار المنطقة وفى هدوء شديد وتكون لها نقاط ارتكاز مقسمة على المنطقة بأكملها وبتغطية للثلاث جهات المؤدية لمنطقة الاهرامات وابو الهول ويتم اقامة نيابة عامة ومحكمة متخصصة بجوار قسم الهرم لنظر هذه القضايا وانجازها فى اقل وقت ممكن ويصدر بها قانون ويتم تفعيله بكل حزم ، وفى هذه الحالة لن تجد مخالف واحد .
بالنسبة لموضوع النظافة فهو موضوع تختص به وزارة البيئة ومحافظة الجيزة للحفاظ على أهم البيئات الموجودة فى الدنيا وهى منطقة الاهرامات وتفعيل نظام وضع حفاظات للحيوانات حتى لا يتم تلويث كل المنطقة بكشل ورائحة كريههوفى حالة وجود مخالفات يتم محاسبة المخالف بنفس العقوبة التى سبق ذكرها لمتحرشى السياحة (والكل سواء امام القانون).
المشكلة 3 :
عدم وجود خدمات حقيقية يمكن الاستفادة منها لخلق وظائف جديدة والحد من شكل الفوضى(الهرجله)
الحل 3:
يمكن عمل اكشاك متخصصة لبيع اصناف معينة من المشروبات والساندويتشات والسجائر والكتب السياحية والاثرية والهدايا وتكون لها شكل موحد على شكل هرمى وكل كشك يكون له نشاط واحد فقط (مشروبات ) ( ايس كريم) (سجائر) وهكذا ... ويمكن تكرار نفس النموذج عند كل هرم من الاهرامات الثلاثة وكذلك عند منطقة ابو الهول وتكون من خلال مزايدة ولفترة محددة مدتها سنة وبنسبة هامش ربح محددة ومن يخالف ذلك يلغى عقده ولا يجوز ان يتقدم فى مشروع ممثال بمناطق ممثالة فى المستقبل القريب وذلك حتى يمكن فرض القانون وخلق صورة ذهنية محترمة عن مصر سواء للمصريين انفسهم او للاجانب .
وتوجد خدمات اخرى يمكن عمل طريق ما بين الاهرامات الجيزة وصولا الى سقارة ويستخدم فيها ركوب الخيل والجمال وفى الاتجاهين وطريق أخر مخصص لركوب الدراجات ويتم نقطتين اسعاف على الطريق يخدم الطريق بشكل عام .
وتوجد خدمات البالون الطائر ويخصص له مكان للاقلاع والهبوط ليتمكن الزائرين من مشاهدة اهرامات الجيزة والمنطقة من أعلى نقطة ممكنة و بشكل عام فى صورة بانورامية .
اقامة منطقة مطاعم لسلاسل عالمية خلف الاهرامات وتقدم بنفس الاسعار المعتمدة من وزارة السياحة .
تخصص شركة نظافة تكون مسئولة مسئولية كاملة عن نظافة المنطقة وبشرط جزائى كبير فى حالة المخالفة وتشرف عليها محافظة الجيزة ووزارة البيئة .
تخصيص مكان (اسطبل) للخيول والجمال بشك لائق ونظيف وتنظم عملية خروج الخيل والجمال منه واليه وباشتراك شهرى قدره مائة جنيه عن الحيوان الواحد لضمان استمرارية النظام والنظافة وتشرف عليه محافظة الجيزة ووزارة البيئة.
عمل ميثاق شرف للخياله والجمالين للاتزام بقواعد واسس المهنة والاسعار وتشرف عليه محافظة الجيزة .
المشكلة4 :
طابور قطع تذاكر الدخول سواء للمنطقة أو داخل الاهرامات وما يمثله من شكل فوضوى .
الحل 4:
اصدار تذاكر دخول منطقة الاهرامات الكترونيا ويمكن للمصرين أو الاجانب دفع القيمة وبتخفيض 10% واصدار التذاكر بفترة سابقة ومن خلال موقع الكترونى مخصص للمزارات السياحية تشرف عليه وزارة الاثار.
المشكلة 5 :
شكل ومضمون أفراد الامن وتعاملهم مع الاجانب والمصريين والكل يسعى لمطلب واحد وهو اين رغيفى!! وكأن الزائر للمنطقة اسير ويجب ان يدفع الفدية حتى يخرج والا سيتم مضايقته !!!
الحل 5:
يتم الاستعانة بشركة أمن متخصصة ويكون لها زى رسمى مميز ويتم وضع الراتب المناسب له بحيث لا يلجأ الى طلب اية مبالغ مالية من الزوار والطرق كثيرة التى يطلبون بها ، والغاء التعاقد فورا مع فرد الامن حال ثبوت اية مخالفة واذا زاذدت المخالفات عن عشر مخالفات فى السنة يلغى تلتزم شركة التأمين بدفع تعويض مالى قدره مائة الف جنيه .
المشكلة6 :
لا توجد حضانة للاطفال تستوعب وجود اطفال مع ذويهم وقت زيارتهم للموقع الاثرى .
الحل 6:
أقامة دور حضانة عالمية تكفل كل الانشطة على احدث مستوى ويتم استضافة الاطفال وقت زيارة اهاليهم للمنطقة الاثرية وباشتراك يومى وبمستويات مختلفة ولتكن بالساعة .
المشكلة 7 :
لا يوجد تدريب بشكل علمى محترم لكل الوظائف التى سبقت ومن ثم لا تتوقف المشاكل .
الحل 7:
التدريب العلمى من خلال برامج تدريبية متخصصة هو الحل السحرى مع ضبط الدخول والامتيازات (تأمين صحى واجتماعى محترم) أعانة بطالة حال وجود مشاكل لا قدر الله.
المشكلة 8 :
من هى الجهه المنوطة بكل ما جاء فيما سبق؟ ولها الحق فى اصدار التعليمات والقوانين؟
الحل 8:
المجلس الاعلى للسياحة وما تضمة من وزارات هو المنوط بكل ما يتعلق بالسياحة فى مصر وعليه اتخاذ ما يلزم من قرارات وتعليمات .
تلك كانت النقاط بعض المشكلات الاساسية والحلول الغير تقليدية لاحدى اهم المناطق الاثرية.
 
 
بقلم / محمود كمال