الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

غدا.. افتتاح الجبانة الفاطمية بأسوان

غدا.. افتتاح الجبانة الفاطمية بأسوان
عدد : 12-2014

يفتتح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار والسفير الألماني هانزيورج هابر صباح غد الأربعاء 3 ديسمبر الجارى عددا من مقابر الجبانة الفاطمية بأسوان بعد الانتهاء من ترميمها، يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية بمختلف عصور الحضارة المصرية.

وأشار د. الدماطي إلي أن المعهد الألماني للآثار كان قد بدأ مشروع ترميم وتطوير للجبانة بالتعاون مع وزارة الآثار منذ عام 2006. تم الانتهاء من ترميم ست مقابر كمرحلة أولي سيتم افتتاحها غدا لحين الانتهاء من ترميم المقابر المتبقية، وأضاف أن الجبانة كانت تضم 80 مقبرة لم يتبق منها الآن سوي 30 فقط وذلك بسبب التوسع العمراني وضعف مادة الطوب اللبن المستخدمة في البناء، وذكر أنه قد تم عمل سور حول الجبانة في الفترة من 1996 وحتي 1998 لحمايتها ومنع أي تعديات أو امتدادات عمرانية قد تضر بالمنطقة.

وأكد الوزير علي الأهمية التاريخية والأثرية الكبيرة لهذه المقابر والقباب والتي يعود تاريخها إلي بداية الفتح العربي ويمتد حتى القرن الخامس الهجري، لافتاً إلي أنها تحتوي علي مجموعة من الطرز المعمارية الفريدة استخدمت في حضارات إسلامية سابقة لا يوجد مثيلاتها في مصر.

من جانبه أوضح نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة أن الجبانة تؤرخ للحملات العسكرية لمنطقة أسوان الحدودية، وقد حظيت باهتمام المؤرخين الأجانب والأثريين المصريين حيث أجرت هيئة الآثار العربية عمليات ترميم بها عام 1951.
وأضاف مجدي عابدين مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بأسوان أن المنطقة لا تزال تزار حتي اليوم ويقام فيها احتفالات لأولياء الله الصالحين حيث تحتوي علي مجموعة من المقامات للإمام علي والإمام الشافعي والحسن والحسين والسيدة فاطمة والسيدة زينب.
 
 
حسن سعدالله