الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد افتتاحه الجبانة الفاطمية بأسوان.. وزير الآثار يتفقد عيون موسي والعين السخنة غدا

بعد افتتاحه الجبانة الفاطمية بأسوان.. وزير الآثار يتفقد عيون موسي والعين السخنة غدا
عدد : 12-2014
أشاد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بأعمال الترميم التي تمت في 6 من مقابر الجبانة الفاطمية بأسوان، وهي الأعمال التي بدأها المعهد الألماني للآثار بالقاهرة بالتعاون مع الوزارة في عام 2006، كما أثني الوزير علي التعاون بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري في عدد من المواقع علي مستوي الجمهورية، جاء ذلك خلال افتتاحه للجبانة الفاطمية التي تعتبر ذات قيمة تاريخية مهمة لاحتوائها علي طرز معمارية فريدة لا يوجد لها مثيل في مصر.

وأوضح نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة أن البعثة الألمانية سوف تبدأ قريباً المرحلة الثانية من مشروع ترميم 24 مقبرة أخري تضمها الجبانة ويرجع تاريخها إلي بداية الفتح العربي وأعيد استخدامها في العصر الفاطمي، وأشار إلي أن الجبانة كانت تضم 80 مقبرة لم يتبق منها إلا 30.

كما حرص د. الدماطي خلال زيارته لأسوان علي تفقد عدد من المواقع الأثرية والمتاحف هناك من بينها متحف النوبة الذي أبدي السفير الألماني إعجابه بمقتنياته وطريقة عرضها وإضاءته، ومتحف آثار أسوان المغلق منذ عام 2010 وحتي الآن بسبب نقص الأجهزة الأمنية وكاميرات المراقبة به. ووجه الوزير تعليماته للسيد ملك أبو الليف مدير عام المتحف بسرعة التنسيق مع قطاع المتاحف لتذليل أي عقبات تواجه إعادة افتتاحه.

وتابع الوزير خلال زيارته أعمال البعثة الألمانية والسويسرية بجزيرة ألفنتين والتي تعتبر متحفا مفتوحا يضم عدداً من المعابد والآثار تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية ابتداء من الدولة القديمة وحتي العصر الروماني.

وأنهي د. ممدوح الدماطي جولته بزيارة تسع مقابر تم اكتشافها قبل عام علي بعد 500 م إلي الشمال من مقابر النبلاء المعروفة بمقابر قبة الهواء، ويعود تاريخ أغلب المقابر المكتشفة لعصر الدولة الحديثة وهي في حالة جيدة من الحفظ وتتميز بنقوشها وألوانها الزاهية.

من جانب آخر يتفقد الوزير غداً منطقتي عيون موسي والعين السخنة ليتابع أعمال تطوير المنطقة الأثرية بهما تمهيداً لوضعهما علي خريطة السياحة.
 
 
ريهام البربرى
الصور :