abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أشهر رجال الاستخبارات في القرن العشرين
أشهر رجال الاستخبارات في القرن العشرين
عدد : 12-2014

عندما يكون الحديث عن عالم المخابرات والتجسس ، فإن أول الأسماء التي تقفز إلى أذهاننا من الوهلة الأولى ونفكر بها جميعا هو " جيمس بوند " الأسطورة الانجليزية والنجم الذهبي للسينما العالمية التي تحقق أفلامه الملايين التي لا نستطيع عدها إلا بملايين مثلها ، ولكن من هو صاحب الخيال الخصب الذي ابتكر أدوار جيمس بوند ؟؟؟


ربما تندهش عندما تعلم أن مُبتكر شخصية الجاسوس " جيمس بوند " كان جاسوساً بالفعل ، نعم كذلك ، إنه " ايان فليمنج " الذي كان من أكفأ رجال المخابرات البريطانية الذي لم تفشل له عملية واحدة ، فقد كان كالجراح الماهر في غرفة العمليات يعرف كيف يُخدر ليقطع ويستأصل.

كان " ايان فليمنج " من أبناء الطبقة الأرستقراطية الانجليزية ، اشتهر منذ الصغر بالنشاط و المشاركة فى كل الأنشطة الممكنة ، ومنها جماعات الخطابة و الكشافة البحرية ، لاحظ الجميع ميول " ايان " للمغامرة والمخاطرة وخاصة فى فترات المعسكرات الصيفية والرحلات الخلوية ، ولكن لم يحب ولم يهتم " ايان " بدراسته حتى انتهى به الأمر إلى الفصل من المدرسة الفخمة بسبب مغامراته الجنونية ، لكن والدة " ايان " كانت امرأة انجليزية عريقة لا تقبل الفشل ، لذا قررت أن تلعب دور الأب والأم معاً بعد وفاة زوجها وأجبرت " ايان " على الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية التى قبلته بين صفوفها تقديراً لمكانة العائلة الرفيعة ، لكن " ايان " ترك نساء الأرض جميعاً وذهب ليحب زوجة قائد الكلية العسكرية ويتورط معها في علاقة عاطفية مما دفع بالطبع قائد الكلية إلى فصله نهائيا ً .

عمل " ايان " بعد فصله من الكلية من العسكرية فى شركة السمسرة والأوراق المالية التي تمتلكها أسرته والتي ما زالت تحمل لقبها حتى أيامنا هذه في بورصة الأوراق المالية في لندن ، كان هذا في صيف 1939م و كان " ايان " وقتها يبلغ من العمر 31 سنة ، وبالرغم من النجاح المذهل الذي حققه " ايان " في الشركة والأرباح التي استطاع في وقت قصير مضاعفتها إلا أنه قد قرر ترك الشركة ، وبالطبع ثارت أمه عليه إلا أنه ترك لها لندن بأكملها وذهب ليعيش في منزل تمتلكه الأسرة في ليفربول .

- الشاب الطائش أشهر رجال المخابرات البريطانية:-

ومن شاب طائش يُفصل من الكلية العسكرية لوقوعه في حب زوجة قائد الكلية إلى رجل مخابرات عبقري يُكتب اسمه بحروف من ذهب بين أذكى رجال الاستخبارات العالميين يُصبح " ايان فليمنج " ليدهشنا ويدهش كل من حوله ، وقد بدأ هذا المشوار عندما التقى " ايان " بصديق قديم لأسرته في ليفربول ، وهو الدميرال "جون جودفرى" الذى كان يشغل فى تلك الفترة منصب رئيس المخابرات البحرية البريطانية .


لاحظ الدميرال " جون جودفري "عقلية " ايان " المبدعة دائماً ، ولأن " جودفرى " كان على ثقة بحكم منصبه وخبرته أن الحرب آتية بلا شك ، لذا فقد طلب من " ايان " العمل معه في المخابرات ، وبهذا أصبح الشاب الطائش المفصول من الكلية العسكرية ضابطاً بالبحرية البريطانية ومن رجال المخابرات العسكرية التي أذهلت أفكاره الجميع خاصة عندما دقت طبول الحرب العالمية الثانية .

- الانجليز يتحدثون والألمان يستمعون ويستمتعون :-


من الطرائف حول " ايان فليمنج " هي فكرة الإذاعة الألمانية التي ابتكرها أثناء الحرب العالمية الثانية حيث يتحدث للشعب الألمان وكأنه مذيع ألماني وكأن الإذاعة التي يبث منها إذاعة ألمانية ومن خلال ذلك يقوم بوضع السم في العسل كما نقول حيث يتعمد قتل الروح المعنوية لدى الشعب والجيش الألماني من خلال المعلومات المغلوطة التي يبثها إليهم دون علمهم أنها إذاعة بريطانية خالصة تذاع لهم من لندن .

- و من بين الأخبار التي كان يبثها " ايان " في أذن الشعب الألمان صباح كل يوم :-

الجنرال المُسرف الذى اشترى لصديقته معطفاً من الفراء يكفى ثمنه لإطعام لواء كامل ، والآخر الذى ترك المعركة على الجبهة الروسية لينعم بالدفء فى البلقان تاركاً جنوده يغرقون فى الجليد.

وفي المقابل تعرض " ايان " للمحاكمة حيث كان سليط اللسان في التحدث عن القادة العسكريين الانجليز أثناء اذاعته الإخبارية التي كان يلقيها على الشعب الألماني لخداعهم حتى أنه كان يصف القادة الانجليز بأنهم خنازير قذرة مما أغضب القادة و عليه حولوه إلى المحاكمة ولكنه تبرر بأنها مجرد تحايل لإقناع الشعب الألمان بمصداقيته ولكي يستطيع قتل روحهم المعنوية بعد ذلك عندما يدس السم في العسل ، وقد اقتنع القادة بل وصرفوا له مكافأة مالية كبيرة .

تلك كانت ملامح سريعة للشخصية التي أنتجت فيما بعد الشخصية الشهيرة " جيمس بوند "، والآن وبعد أن قرأت هل تدرك الآن من هو جيمس بوند على أرض الواقع الذي نستمتع جميعاً بمشاهدة أفلامه ...؟؟؟؟

يحفل القرن العشرون بخضم الأحداث العالمية التي غيرت من خريطة كل دولة وأطاحت بإمبراطوريات عظمى ودائماً كانت شخصية "جيمس بوند " من الشخصيات المحورية لدق طبول الحروب كونها من ينقل المعلومة من قلب الحدث .

- هيا بنا نتعرف على جيمس بوند آخر .............

- رفعت الجمال :-

هو أسطورة التجسس المصرية والعمل التخابري لصالح مصر ضد عدونا الاسرائيلي المحتل ، استطاع رأفت الهجان العمل مدة 20 عاماً في إسرائيل كرجل أعمال إسرائيلي الجنسية ، يهودي الديانة ، يمتلك شركة سياحة ، واشتهر وأحبته إسرائيل شعباً وحكومة حتى وأنها صممت على ترشحيه للكينسيت الإسرائيلي إلا وأنه رفض ، وقد أمد رأفت الهجان مصر بالعديد من المعلومات العسكرية الخطيرة وكان إحدى الأسباب الرئيسية في انتصار جمهورية مصر العربية على عدونا الإسرائيلي المحتل .

- سيدني ريلي :-

إحدى أساطير التجسس في العالم التي نقرأ عنها فقط في الروايات البوليسية ونستمتع بمشاهدة الأفلام السياسية التي تدور حول قصة حياتهم .يتحدث " سيدني" 7 لغات ، يمتلك 11 جواز سفر ، له 11 زوجة ، لا أحد يعرف اسمه الحقيقي ولا حتى جنسيته ، حتى أن سيدني نفسه لم يعلم اسمه الحقيقي حتى بلغ من العمر التاسعة عشر حيث علم وقتها أنه ابن غير شرعي ، وكان " سيدني " من أبرز رجال الاستخبارات لدى بريطانيا العظمى في روسيا ، وقد طالت السنين التي طاردته روسيا لتقبض عليه دون جدوى حيث اختفى فجأة ولم يعلم أحد عنه شيء فيما بعد.

- جورج بليك :-

من أبرز الشخصيات التي كان لها بالغ الأثر في الحرب العالمية الثانية حيث كان جاسوس مزدوج لحساب دولتين ، وقد كان " جورج " يعمل في السلك الدبلوماسي البريطاني وفي نفس الوقت جاسوس لبريطانيا العظمى في دولة ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية ، إلا وأن " جورج " كان يعتنق المذهب الشيوعي لذا فقد قام بالتجسس لحساب روسيا ، وقد تم القبض عليه من قبل الحكومة البريطانية وحُكم عليه بالسجن لمدة 42 سنة لكنه استطاع الهرب من بريطانيا إلى روسيا .


وأخيراً .. إن النماذج والأمثلة لجيمس بوند لا تنتهي ولكن الكاتب لا يريد أن يشق على القارئ ، بل يريد له متعة التفكير والتأمل بعد الاطلاع .
 
 
كتب/ عمرو أحمد
الصور :