abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
نشر فني لمصحف عثماني مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م
مجموعة خاصة، كفر سرنجا، دقهلية
 نشر فني لمصحف عثماني مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م 
مجموعة خاصة، كفر سرنجا، دقهلية
عدد : 12-2014
بقلم/ د.محمود رمضان
مدير مركز الخليج للبحوث والدراسات التاريخية
خبير الآثار والعمارة الإسلامية


يعتبر هذا المصحف من أهم الأوقاف التي أوقفها الأمير رضوان أغا الرزاز ، فهو من الأمثلة النادرة للمصاحف العثمانية التي ترجع إلى القرن الثاني عشر الهجري ، الثامن عشر الميلادي ، وفى حالة جيدة جداً من الحفظ .

الموصفات الفنية للمصحف وتشتمل على :-

1- عدد الأجزاء 30 جزء (محفوظة داخل صندوق من الخشب المبطن بالحرير 60سم ×30سم ، وإرتفاعه 85 سم ) .

2- الغلاف : لكل جزء غلاف منفصل من الورق الأبيض السميك المائل إلى الأصفر المكسو بالجلد ذو اللون البني الداكن المائل إلى الأسود وقد زُخرفت هذه الأغلفة بجامة (1) بيضـاوية الشكـــل تحـتوى على زخـارف نباتية محـورة – أرابسك- ويخرج من طرفها العلوي والسفلي دلايتان بهما زخارف نباتية أيضاً، ومن الواضح أن الزخارف السابقة قد نفذت بطريقة الضغط (2). شكل (01)

3- عدد صفحات كل جزء : 28 صفحة

4- عرض الصفحة : 17 سم

5- طول الصفحة : 25 سم

6- عرض الهامش الأيمن : 5 سم

7- عرض الهامش الأيسر : 2 سم .

8- عرض المتن داخل الصفحة : 10 سم وذلك داخل إطار مستطيل من اللون الأحمر المكون من خطين رفيعين .

9- عرض الفراغ الأعلى من الصفحة : 3.5 سم .

10- عرض الفراغ الأسفل من الصفحة : 4 سم .

11-المداد (الحبر ) : إستخدم المداد الأسود

12-الخط : خط الرقعة المحسن بالنسخ وإستخدام التشكيل في الكتابة

13-الفواصل بين الآيات : شكل دائرة بالونين الذهبي والأحمر

14-عدد الأسطر داخل الصفحة الواحدة بالمصحف : تسعة أسطر

15-عدد الأسطر بالصفحة الإفتتاحية للسور : 4 :5 أسطر تلي الجزء الزخرفي العلوي للصفحة.

16- عدد الصفحات الإجمالية للمصحف840 صفحة
17-النصوص المؤرخة بالمصحف : نص الوقف بصدر الصفحة الأولى من الجزء الأول وهو يتضمن الصيغة التي أوقف بها الأمير رضوان اغا الرزاز هذا المصحف لوجه الله تعالى ومحبه في رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، ليقرأ كل يوم عند طلوع الشمس مرة وبعد العصر مرة بالختم الشريف طلباً لمرضاه الله تعإلي ومحبة في النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ما اشترطه هذا من أجل الحفاظ على المصحف المذكور، بان لا يباع ولا يرهن ولا يغير ولا يتبدل . وأختتم النص بتاريخ الوقف سنة 1179هـ/1765م ، وقد كتب النص المذكور داخل دائرة كبيرة بداخلها شكل هلال باللون الذهبي المحدد بالخطوط ذات اللون الأحمر . شكل (02)

· نص مؤرخ بسنة 1177 هـ/1763 م يحمل اسم الكاتب الذي كتب هذا المصحف وهو حسن زكريا المعروف بالوفائى وذلك أسفل الآية رقم 135 سورة طه رقم 20 مكية ، نهاية الجزء السادس عشر من القـرآن الكريم . شكل (03)

· نص أخر مؤرخ بسنة 1177 هـ /1763 م يحمل اسم نفس الكاتب السابق أسفل الآية الأخيرة رقم 12من سورة التحريم رقم 66 مدنية بالجزء الثامن والعشرين من القرآن الكريم . شكل (04).

18- بداية الجزء الأول : صفحة رقم 2 سورة الفاتحة رقم 1 مكية وهى تتكون من سبع آيات قرآنية في خمسة أسطر ذات فواصل عبارة عن دائرة مذهبة ومزينة بالنقط ذات اللون الأحمر ، وزخرف الجزء الأعلى من الصفحة بزخارف نباتية أرابسك باللون الأبيض والذهبي والأحمر على أرضية زرقاء ، أما عنوان السورة فباللون الذهبي وقد حدث به كشط حديث أزال جزءاً كبيراً منه. شكل (05) .

19- الصفحة الثالثة من الجزء الأول : وهى بداية سورة البقرة رقم 2 مدنية الآية 1 - 4 وهى تتماثل من حيث الزخارف مع الصفحة الثانية بنفس الجزء – سورة الفاتحة – إلا أن هذه الصفحة قد أزيلت نسبة كبيرة جدا من زخارف الجزء العلوي ذو اللون الذهبي بها . شكل (06) .




 
 
الصور :