abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
رحلة سياحية في ربوع الوطن العربي
رحلة سياحية في ربوع الوطن العربي
عدد : 12-2014
ما أجمل الرحلات السياحية إلى هنا وهناك ، ولكن عندما تكون الرحلة في قلب وطننا العربي ؛ فإن للمتعة مذاق خاص ؛ هيا بنا نخوض رحلة تتعدد جولاتها بين بلادنا العربية نتعرف من خلالها على بعض لنُعزز أواصل الحب والمودة بيننا .
نبدأ جولاتنا بالسفر إلى الجزائر ............


الجزائر

لكم أصدقائي أن تعلموا أن الجزائر هي أكبر بلد عربي وافريقي من حيث المساحة ؛ أما على مستوى العالم فهي تشغل المركز العاشر،وتقع الجزائر في شمال غرب القارة الافريقية.

لماذا اسمها الجزائر ؟؟؟

كان اسم الجزائر في البداية اسماً لعاصمة البلاد ؛ وقد أطلق " بلكين بن زيري " حاكم البلاد هذا الاسم على المدينة بسبب وجود 4 جزر قريبة من سواحل المدينة ، أي أن الجزائر كانت اسماً فقط للمدينة العاصمة ؛ وفي عهد العثمانيين تم اطلاق اسم الجزائر على الدولة كاملة وليس فقط المدينة العاصمة ؛ وبالطبع تسأل أنت الآن
فماذا إذن كان اسم الجزائر من قبل ؟؟
في واقع الأمر كانت الجزائر جزءاً من المغرب العربي الذي يتألف من تونس ، الجزائر ، المغرب والذي عانى من قديم الزمان من أطماع الاحتلال ؛ وكانت الجزائر وقتها تُعرف باسم حاكمها ؛ فعلى سبيل المثال عُرفت باسم الدولة الزيرية نسبة إلى حاكمها بلكين بن زيري .
تُلقب الجزائر باسم المليون ونصف شهيد وذلك نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي استمرت 7 سنوات .

خدعوك فقالوا أن تمثال الحرية في أمريكا

لا داعي للسفر إلى أمريكا لمشاهدة تمثال الحرية ؛ لأن الجزائر اختصرت المسافات ؛ وذلك من خلال كهوف جيجل الطبيعية التي اكتشفها سنة عمال الجسور والطرقات سنة 1917 أثناء قيامهم بشق الطريق الوطني الذي يربط بين جيجل وبين منطقة بجاية ؛ نعم إنها كهوف طبيعية تحتوي على أشكال وتكوينات صخرية نحتتها مياه الأمطار؛ ولا يقتصر العجب في كهوف جيجل على تمثال الحرية ؛ بل يمتد إلى ما هو أكثر من ذلك بكثير ؛ فهناك من الصخور ما يتخذ شكل برج بيزا بإيطاليا، قصر الكريملين بموسكو، البوذا، سمكة مجمدة، اسم الجلالة " الله " بالعربية، شكل جنين في بطن أمه، الأرجل الأربعة للجمل، القردة الثلاثة التي تمثل رمز الحكمة ، كما يوجد العديد من الأشكال الأخرى العجيبة.

صيف وشتاء ودرجة الحرارة لا تتغير

وحدها كهوف جيجيل من دون العالم هي من لا يعترف بفصول السنة ؛ لذا تجد درجة الحرارة على مدار العام ثابتة لا تتغير ؛ وهي 18 درجة مئوية ، ولا يقتصر العجب على ذلك ؛ بل يمتد إلى ماهو أغرب من ذلك حيث رقم 18 هو نفس رقم الولاية التي تقع بها هذه الكهوف ؛ وهي ولاية جيجل والتي تم اطلاق اسمها على هذه الكهوف الطبيعية .
بالطبع يوجد في الجزائر العديد من المزارات السياحية المتعددة والتي تجمع بين المعالم السياحية الطبيعية والأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة ؛ لكني آثرت أن تكون جولتنا في الجزائر إلى مكان غير مألوف لنا .

تونس

وهي من البلاد المحببة إلى قلوبنا حيث المزج بين الحضارة والتراث الشعبي وبين رقة الطبيعة في تناغم يعرف طريقه إلى القلوب .
تقع تونس في شمال افريقيا ؛ ويحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ، ومن الجنوب الشرقي ليبيا ؛ ومن الغرب الجزائر ، تُعد تونس من البلاد العربية الصغيرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 163 الف كيلو متر مربع ، وعاصمة البلاد هي مدينة تونس وهي أكبر مدنها وتطل على البحر المتوسط .

افريقيا في الأصل كانت تونس

ما أجمل أن نتعرف على حقيقة بلادنا العربية ؛ وعن تونس فهي من البلاد التي لعبت دوراً هاماً في مسيرة التاريخ العربي ولها بصمتها في العديد من العصور المختلفة مثل الفينيقيين ،الأمازيغ ، القرطابيين ، الرومان ؛ وقد كان اسم تونس في ذلك في عصر الرومان " افريكا " وهو الاسم الذي اُشتق منه اسم القارة افريقيا فيما بعد ، لقد أصبحت تونس دولة إسلامية في القرن السابع الميلادي حيث فتحها المسلمون وأسسوا بها مدينة القيروان والتي أصبحت أول مدينة إسلامية في شمال افريقيا .
وفي تونس تتعدد المدن والمعالم السياحية بالشكل الذي يثري ويمتع العين حيث الأناقة في عبق التاريخ ، ومن بين الوجهات السياحية الرائعة في تونس والتي من خلالها ستتذوق طعماً آخر للسفر والرحلة هي قرية سيدي بوسعيد .

قرية سيدي بوسعيد

وقد سُميت سيدي بوسعيد بهذا الاسم نسبة إلى الولي "الصالح أبو سعيد بن خليف " ، وهو رجل عاش في أوائل القرن الثالث عشر وقد كرَس حياته لله وانقطع عن ملذات الدنيا وتفرغ فقط لعبادة الله ؛ وقد مات ودُفن الرجل بهذه القرية ومازال العديد من الناس يزورون قبره .

لكم أن تعلموا أصدقائي بأن قرية بوسعيد قد حصلت على المركز الثالث عشر ضمن قائمة أجمل مدن العالم في عام 2014 ؛ تبعد قرية بوسعيد حوالي 20 كيلومتر عن العاصمة ، وهي من المدن التي تفتن أعين الزائرين لما تتمتع به من تناغم وتناسق حتى في الأبنية ذاتها ؛ حتى وأنك تجد أن كل المنازل مدهونة باللون الأبيض وجميع شبابيكها مدهونة باللون الأزرق.

إن المزرات السياحية في تونس متعددة بالشكل الذي يبهر جميع الزائرين لما تتميز به من رونق وطابع خاص غني بالتراث الشعبي الحافل بالعمق التاريخي ؛ وستلاحظ هذا في زيارتك لآثارها بين الجوامع والكنائس والأبواب والأسوار التي أحاطت بالمدينة في يوما ما ؛ ومن بين المزرات السياحية التي ستسعد بها يا صديقي إن سافرت إلى تونس :-
( موقع دكة ، متحف باردو ، جامع الزيتونة ، باب البحر ) .

موقع دكة :- وهو من المواقع الأثرية التي تضم بقايا الآثار الرومانية في تونس من معابد ، حمامات ، مسارح .
متحف باردو :- يعرض المتحف آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها إلى الفترة بين القرن الثاني قبل الميلاد و القرن السّادس الميلادي، كما يعرض المتحف ضمن مقتنياته العديد من القطع الأثرية الرائعة التي تعود إلى عصور مختلفة .
جامع الزيتونة :- وهو من أشهر المساجد الأثرية التي تجذب السائحون إليه في تونس لما يمتاز به من روعة التصميم الذي يجمع بين أنماط متنوعة من البناء .

وفي ختام حديثنا عن تونس ، لا تنسوا أصدقائي زيارة مسرح الدجم وهو ثالث أكبر مسرح في العالم حيث يتسع إلى 35 ألف مُشاهد ، وهناك تُقام العديد من العروض الفنية والحفلات الشيقة .

اليمن

استمتعت بصبحتكم أصدقائي في الجزائر وتونس ، والآن دعونا نحتسي القهوة سوياً في بلاد البن في وطننا العربي ؛ إنها جارتنا اليمن .
تقع اليمن في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بين السعودية وسلطنة عمان ، وعن اسمها فقد اختلفت حولع الآراء؛ فقد ذهب البعض أن اسمها مُشتق من كلمة اليُمن والتي تعني البركة ؛ بينما يعتقد آخرون بأنه قد تم تسميتها هذا الاسم بسبب وقوعها على يمين الكعبة .
تجمع اليمن في طبيعتها بين الجبال ، الصحراء ، الكهوف ، الأودية و السهول ، الشلالات والأنهار ؛ و تجتمع تلك الطبيعة من خلال خمس أقاليم تتكون منها اليمن .

جزيرة سقطري

إنها إحدى عجائب الجزر في العالم كله ؛ ليس فقط في العالم العربي ، تُمثل جزيرة سقطري بيئة متكاملة من حيث التنوع الجغرافي في تضاريسها التي تجمع بين الجبال ، الرمال ، الأودية والسهول والمساحات الخضراء الشاسعة ؛ بالإضافة إلى التنوع الحيواني والنباتي الغير مسبوق في عالمنا العربي ؛ حيث يصل عدد أنواع النباتات في جزيرة سقطري إلى 750 نوع ؛ ومن بين تلك الأنواع :- أشجار الصبر ، اللبان ، المُر ، سقطري ،النخيل ، كما يتوافر بها أشجار دم العنقاء أو دم الأخوين وهي تُعرف بهذا الاسم لما تفرزه من سائل يشبه تماماً لون الدم ، كما يوجد في الجزيرة 109 نوع من الطيور .

وحول اليمن تدور الأساطير

سمعنا كثيراً عن أن اليمن كانت البلد الذي عاش على أرضه قوم عاد الذين ذكرهم القرءان ؛ إلا وأن حقيقة الأمر غير ذلك بالمرة ؛ بل إن قوم عاد عاشوا في دولة أخرى تماماً ؛ حتى أن أبنيتهم مازالت باقية شاهقة كما هي يذهب إليها السائحون وهم مبهورين بعظمة البنية سواء من ناحية الحجم أو الشكل والتصميم الهندسي .

المغرب

شعرت ونحن معاً في اليمن حقاً بالمتعة والاستجمام حتى وأن الطاقة تملأني لأسافر إلى بلد آخر لأطلع وأعرف وطني العربي ؛ ومن هذا المنطلق قررت أن ننطلق معاً إلى المغرب حيث الزخم والحضارة ، هيَا بنا إلى المغرب .
تقع في غرب شمال إفريقيا وتتمثل حدودها المائية في البحر المتوسط من ناحية الشمال والمحيطي الأطلسي من ناحية الغرب، أما عن حدودها البرية فتحدها الجزائر من ناحية الشرق وموريتانيا من ناحية الجنوب ، وهي رابع البلاد الافريقية اكتظاظاً بالسكان بعد مصر ، السودان ، الجزائر .

لماذا اسمها المغرب ؟؟؟
في الواقع أنه في قديم الزمان اعتقد الناس أن الشمس تشرق من اليابان وتغرب من " المغرب " لذا فقد تم تسميتها بالمغرب ، و عاصمة المغرب هي " الرباط " بينما أكبر مدنها هي " الدار البيضاء " ، هيا بنا نذهب إلى الدار البيضاء .

الدار البيضاء " كازا بلانكا "

لكم أصدقائي أن تعرفوا أن كازا بلانكا أو الدار البيضاء التي تلتف حولها الأضواء والأنظار من مختلف بلاد العالم باعتبارها من أجمل المدن السياحية في العالم العربي كانت في بداية الأمر مستوطنة صغيرة يسكنها البربر وقد كان ذلك خلال القرن السابع ، وبمرور مئات السنين ومع القرن الرابع عشر تحولت المستوطنة إلى ميناء كبير ، ومع القرن الخامس عشر أصبحت ولاية مستقلة بذاتها ، وفي سنة 1468 هاجم البرتغاليون المدينة وقاموا بتدميرها كاملا وبنوا في المدينة قلعة عسكرية بيضاء 1515 ؛ لذا فقد سميت المدينة باسم الدار البيضاء.

وفي كازا بلانكا تتعدد المعالم السياحية بالشكل الذي يُثري معرفتنا ووعينا بالحضارة والتراث العربي الذي يبرز في كل أنحاء المدينة وأبنيتها من مساجد وأسواق شعبية يمتد عمرها إلى مئات عديدة من السنين ؛ ومن بين المعالم السياحية التي يجب علينا ألا ننساها هو مسجد " الحسن الثاني " وهو المسجد ذو المآذنة الأعلى في العالم وهو ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد النبوي والحرم المكي وهو من روائع العمارة الأندلسية ، كما يمكننا زيارة مقبرة سيدي بو عبد الرحمن، عين دياب ، منارة الهانك ، وهم أيضاً من المعالم السياحية الرائجة عند أصدقائنا المغاربة.


لبنان

هيا بنا إلى لبنان؛ الاسم في حد ذاته جميل " لبنان " ؛ وقد تعددت الآراء حول الأصل في تسمية البلد بهذا الاسم ؛ فبعض الآراء ترجح أنه قد تم تسمية البلد بهذا الاسم اشتقاقاً من الكلمة " ل ب ن "وهي كلمة من اللغات السامية وتعني " أبيض " نظراً للقم الثلجية التي تغطي سفوح الجبال، بينما آخرون يعتقدون أن كلمة " لبنان " مُشتقة من كلمة " اللبني " وهو نوع من شجر الطيب أو البخور حيث يتوافر هذا الشجر بغزارة في البلد، أي كانت الأسباب ؛ دعك من الأسباب والأسماء وتعالوا نطير سوياً في بلد أحبائنا لبنان .
لن نستطيع سرد المعالم السياحية في لبنان ؛ لكن يمكننا القول بأن لبنان ماهي إلا معلم سياحي تتعدد لمساته الجمالية بين الطبيعة والآثار البشرية التي تعود إلى مختلف العصور وربما إلا بدء الخليقة على الأرض ؛ حيث تُعرف لبنان بأنها موطن الأنبياء ، حتى وأن بعض كتب التاريخ تذكر أن" بعلبك " هي الأرض التي استقبلت سيدنا " آدم " بعد نزوله من الجنة وأنها شهدت قتل " قابيل " ل "هابيل" وأن الله قد عوض سيدنا " آدم " بإبن ثالث أسماه " شيث " لذا يوجد مقامه في " بعلبك " في بلدة اسماها الناس أيضاً " شيث " حتى تذكر الناس دائماً بأن خير الله آتٍ لا مُحال .

أضرحة وقبور للأنبياء في كل مكان

تترامى الأضرحة وقبور الأنبياء في لبنان ؛ فعلى سبيل المثال نجد مقابر الأنبياء ( نعام ، إلياس ،صالح ، حام ابن النبي نوح ، يوسف ، سباط ، وغيرهم من الأنبياء ) .

تلك كانت لبنان في سطور سريعة ؛ ومنها نطير إلى آخر جولاتنا في الوطن العربي .

مصر

بالطبع هي قلب الأمة العربية ، أعلم أنكم تنتظرون تلك الجولة بشوق بالغ ؛ وكيف لا وهي بلدنا جميعاً التي لم نعيش فيها وتعيش هي فينا ؛ إنها مصر .

أين تقع مصر ؟؟؟

تقع في الجزء الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا وفي أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي نقطة التقاء لثلاث قارات ( إفريقيا ، آسيا ، أوروبا ) حيث تقع سيناء في قارة آسيا بينما باقي الأراضي المصرية في افريقيا وتلتقي مصر بأوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط من ناحية الشمال وتطل على البحر الأحمر من الشرق ويحدها من الغرب ليبيا ومن الشمال الشرقي فلسطين ، تتجاوز مساحة الدولة المليون كيلو متر مربع بينما تشغل الصحراء أغلب مساحة الأراضي المصرية حيث أن 96% من الأراضي المصرية صحراء بينما يعيش المصريون على مساحة 4% المتمثلة في وادي النيل وهو بمثابة شريان الحياة في مصر.

من هي مصر ؟؟؟

كما اختص الله البشر بسمات يشتهرون ويختلفون بها عن الآخرين ؛ فقد اختص البلدان أيضاً بذلك ؛ وعن مصر
اختصها الله عز وجل بأن تكون مهوى ومثوى للأنبياء فعلى أرضها عاش يوسف ، موسى ، عيسى وغيرهم من الأنبياء .
وفي مصر أنت تمشي على صفحة من المجد والحضارة حيث كنوز الحضارة الفرعونية ، اليونانية ، الرومانية ، الإسلامية ، وفي مصر من دون العالم تقف آخر عجائب الدنيا السبع ؛ إنها أهرام الجيزة حيث عائلة الملك خوفو الذي ترك لغزاً مازال يحير العالم أجمع ؛ ولكم أن تعلموا أصدقائي بأن هرم الملك خوفو يتألف من 2,3 مليون حجر وتزن أصغر حجارة الهرم 2.5 طن بينما أكبرها يصل إلى 50 طن ؛ أي خمسين ألف كيلو جرام وهي موضوعة على قمة الهرم أي على ارتفاع 146.

مصر ولا تنتهي العجائب

وفي مصر من الشمال إلى الجنوب لا تنتهي العجائب أينما ذهبت ؛ فعلى سبيل المثال اذهب إلى أسوان واسأل عن المسلة الناقصة لتجدها قطعة واحدة من الحجر تزن أكثر من 1462 طن ؛ أي أكثر من مليون ونصف كيلو جرام ؛ وقد تم تصميمها بأبعاد هندسية فائقة ؛ مَن هذا الإنسان الذي استطاع قطع وحمل ونقل مليون ونصف كيلو جرام من الحجر ؛ بل إنها لو كانت من السكر لا يستطيع إنسان مثلنا حملها .
ولمزيد من الدهشة اذهب إلى الأقصر واسأل عن وادي الملوك لتجد مقابر عظام الفراعنة ومنهم رمسيس الثاني وهو فرعون الخروج ، سيتي الثاني ، حتشبسوت ، تحتمس الثالث ، توت عنخ آمون ؛ وفي المقابر ستتملكك الدهشة حيث روعة التصميم والحفر في باطن الجبل ؛ أما عن الألوان والنقوش على الجدران فهي أمرُ منقطع النظير حيث الألوان الساطعة المبهرة والتي تبلغ من العمر آلاف السنين وتبدو وكأنها قد تمت فقط بالأمس .
لكم أن تعلموا أصدقائي بأن السفر إلى مصر هو سفر إلى الهوية الحقيقية حيث يشهد على ذلك كنوز الآثار المصرية بلمساتها المختلفة ؛ ففي مصر تجد تحفة المعمار الإسلامي في العالم أجمع ؛ وفي مصر تقف قلعة صلاح الدين شاهدة على نضال مصر لتحرير البلاد العربية من الصليبين المغتصبين ؛ وتضم القلعة مسجد محمد علي وهو من أشهر المعالم السياحية في مصر ، أما وإن كنتم تبحثون عن الترفيه ومتعة الاستلقاء على سواحل البحر فتتعدد المدن السياحلية الرائعة كالغردقة ، شرم الشيخ ، طابا ، مرسى مطروح ، وغيرها من المدن الأخرى .
وخلاصة القول اذهب إلى مصر ودعها تقدم نفسها إليك ؛ فهي أحق من يتحدث عن نفسها.
وإلى هنا نصل أصدقائي إلى ختام جولاتنا، وأتمنى أن تكون قد نالت اعجابكم .
 
 
كتب/ عمرو أحمد
الصور :