abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اليوم .. أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى للتراث بمكتبة الاسكندرية
 اليوم .. أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى للتراث بمكتبة الاسكندرية
عدد : 12-2014
ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثية بمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، اليوم، مؤتمرا" يتناول أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى والتى يتبعها المركز فى توثيق التراث المادى واللامادى للحضارة المصرية ، صرح بذلك م. محمد فاروق القائم بأعمال مدير المركز ، مشيرا الى ان المؤتمر يأتى فى اطار المشروع التكنولوجى العالمى " V-MUST " تحت رعاية الاتحاد الاوروبى .

وتتضمن فعالياته التى تقام على مدار يومين بمكتبة الاسكندرية ، معرضا" لعرض التراث المصرى باستخدام تقنية حديثة من الوسائط المتعددة عالية الجودة تواكب تطورات العصر الحديث ، مما يساهم فى ترويج و تنشيط السياحة وفتح أفاق للمعرفة لدى اطياف الشعب المصرى بمختلف فئاتة العمرية للتعرف على تاريخ وحضارة بلادهم ، كما يلقى الضوء على هوية وثقافة الشعب المصرى .

كما تقام ورش عمل وسلسلة من الندوات ، بحضور العديد من الخبراء فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتوثيق الرقمى ، يأتى فى مقدمتها عرض لبانورما التراث الحضارى ، وزيارة لمتحف مفاتيح روما والقبة السماوية ، الى جانب ندوة عن فن التوثيق الرقمى يلقيها د. فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ومستشار مجلس الوزراء لشئون التراث ، وندوة عن تقنيات التصوير ، بالاضافة الى العديد من الندوات الأخرى فى مجال التوثيق الرقمى سوف يشهدها المعرض خلال فترة إقامته .

اوضح محمد فاروق ان مركز توثيق التراث هو العضو الوحيد غير الأوروبى في مشروع V-MUST ، حيث أن جميع أعضائه من دول الاتحاد الأوروبي ، وذلك تقديراًً من الاتحاد الأوروبي لدور المركز في تطويع التكنولوجيا في حفظ التراث .



كما كشف أن مركز توثيق التراث الحضاري الطبيعي يسعى إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي – الملموس وغير الملموس –والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية ، وقد ساهم المركز في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث المصري.
 
 
حسن سعدالله