abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مؤتمر تكنولوجى يوصى بالتوسع فى مشروع المتاحف الافتراضية
مؤتمر تكنولوجى يوصى بالتوسع فى مشروع المتاحف الافتراضية
عدد : 12-2014
اوصى المشاركون فى مؤتمر "ديجيتال ميوزيم اكسبو " Digital Museum Expo" " الذى نظمه مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى على مدار يومين ، واختتمت اعماله اليوم بمكتبة الاسكندرية ، بحضور خبراء فى التقنية الرقمية بالاتحاد الاوروبى ، على ضرورة التوسع فى منظومة المتاحف الافتراضية ، مما يسهم فى توثيق ما تضمه المتاحف من كنوز اثرية ، والتعريف بالحضارة المصرية من خلال عرضها بالطرق التكنولوجية الحديثة ، صرح بذلك م . محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية .

مشيرا الى ان المتحف الافتراضى يعد بمثابة رحلة تفاعلية إبداعية للتعرف على ما تحتويه المتاحف من اثار من خلال الربط بين القطع الأثرية الحقيقية، والتوثيق الرقمى للآثار بأستخدام احدث تقنيات الوسائط المتعددة ، لخلق بيئة افتراضية للمتاحف ، والتى من خلالها يمكن التعرف على الاثار داخل المتاحف المصرية ، واعطاء تصور عن اماكن اكتشافها ، والمزيد عن حياة أصحابها والعصر الذى تنتمى اليه ، وذلك بأحدث التقنيات التفاعلية التى تم التوصل اليها لتستخدم خصيصا فى المتاحف .

مشيرا الى ان المؤتمر يأتى ضمن فعاليات دولية تنظم تحت رعاية الاتحاد الاوروبى من خلال " شبكة تميز " للمؤسسات العاملة فى مجال المتاحف التخيلية ، منوها ان مركز توثيق التراث هو الشريك الوحيد " بتميز" من خارج دول الاتحاد الاوروبى ، تقديرا لدوره الريادى فى مجال التوثيق الرقمى للتراث الحضارى الانسانى والطبيعى باستخدام احدث التقنيات العالمية .

كما اوضح فاروق انه تم استعراض نماذج وتطبيقات فى مجالات متعددة ضمن مشروعات ينفذها المركز لتخدم اعمال العرض المتحفى ، مثل تطبيقات الواقع الافتراضى والواقع المعزز الذى يعمل على الدمج فيما بين الواقع والاضافات الرقمية ، وعروض الوسائط المتعددة ، والرؤية ثلاثية الابعاد .

من جانبه قال كريم عمر رئيس قسم الكمبيوتر الجرافيتى بمركز توثيق التراث ان خبراء المركز تناولوا أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى والتى يتبعها المركز فى توثيق التراث المادى واللامادى للحضارة المصرية من خلال معرض لعرض التراث المصرى باستخدام تقنية حديثة من الوسائط المتعددة عالية الجودة تواكب تطورات العصر الحديث .

واستعراض مشروعات المركز بعدد من ورش العمل وسلسلة من الندوات ، يأتى فى مقدمتها عرض لبانورما التراث الحضارى ،وهو يمثل نموذجا لبرنامج وسائط متعددة، يعرض به الموضوعات التراثية الحضارية والطبيعية في عصور مصر المختلفة، بداية من العصر الفرعوني، مرورا بالعصر القبطي والعصر الإسلامي حتى العصر الحديث ، وزيارة لمتحف مفاتيح روما الذي يعد بمثابة رحلة تفاعلية إبداعية للتعرف على مدينة الإمبراطور أغسطس والإمبراطورية الرومانية، من خلال مشاهدة ومعايشة أركانها الأربعة، في أربع مدن تمثل الحضارة الرومانية. متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية؛ ومدن روما ، وأمستردام ً؛ وسراييفو ، وذلك بحضور العديد من الخبراء فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتوثيق الرقمى .
 
 
حسن سعدالله
الصور :