abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المدن الذكية حول العالم
المدن الذكية حول العالم
عدد : 12-2014

كتب/ عمرو أحمد

في ظل التقدم التكنولوجي والعلمي في مختلف أنحاء العالم لا تقتصر الصفات التي نصف بها الإنسان عليه فقط بل امتدت لتشمل الأشياء والأماكن ، ومن تلك الصفات الذكاء الذي تتصف به الآن الهواتف والمدن حيث انتشر مصطلح الهواتف الذكية و المدن الذكية، ونخص اليوم في حديثنا المدن الذكية.

ماذا تعني المدن الذكية ....؟؟؟

نطلق مصطلح المدن الذكية على المدن التي تتفوق في تلبية احتياجات المواطنين في كافة النواحي الحياتية من خلال التقنيات التكنولوجية التي توفر الوقت والجهد ، ويتم ذلك من خلال الدراسات العلمية الحديثة التي تغطي في أعمالها البحثية كافة النواحي الإيجابية والسلبية في المدينة و يتم التعامل معها من خلال علوم التكنولوجيا كي تصبح المدينة وكأنها مدينة آلية تدير كافة الشئون والمصالح اليومية للمواطنين بأسلوب دقيق يتيح أعلى معدلات الرفاهية ويحقق أدنى معدلات الوقت دون بذل مجهود .

- إن أردنا تعريف المدينة الذكية من منطلق العلوم والتكنولوجيا ، فهي تُعرف بعدة أسماء ومنها ( مدينة المعرفة ، المدينة الرقمية ، المدينة السيبرانية ، المدينة الإيكولوجية ) .


تُعد المدينة الذكية نظاماً شامل يجمع بين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تعتمد تقنيتها الفنية بشكل رئيسي على الشبكات عالية السرعة بما فيها شبكات الألياف البصرية و شبكات الاستشعار والشبكات السلكية واللاسلكية مما يمكنها من رصد البنية التحتية بكافة مرافقها من طرق ، جسور ، أنفاق وسكك حديدية ، مطارات ، موانئ بحرية ، اتصالات ، مياه ، الطاقة والهيئات والمؤسسات الرئيسية في المدينة وتعمل على تحويلها إلى قاعدة بيانات يتم من خلالها اطلاع المواطنين على كل ما هو جديد ومتغير حال الحدث نفسه ، بالإضافة إلى أن المدينة الذكية تمكن المواطن من قضاء معاملاته الشخصية مع كافة الهيئات والمؤسسات عبر شبكات الانترنت ، أي أن الهاتف المحمول لم يقتصر فقط على الاتصال بل امتد الأمر ليشمل إجراء كافة المعاملات الحكومية والخاصة لكي تصل إلى الدرجة المثلى من الأمن والرفاهية في تقديم الخدمة للمواطن على عكس المدن التقليدية والتي يعاني فيها المواطن من الجهد والوقت المبذول في قضاء معاملة معينة سواء في هيئة حكومية أو خاصة.


ومن أفضل المدن الذكية حول العالم :-

( استكهولوم بالسويد ، أيدلايد في استراليا ، سيون بكوريا الجنوبية ، أونتاريو بكندا ، تايبي بتايوان ، ميتاكا باليابان ، جلاسجو باسكتلندا ، نيويورك بالولايات الأمريكية، فيينا في النمسا ) .


ومن أفضل المدن العربية الذكية :-
( أبو ظبي و دبي في الإمارات العربية المتحدة ، الدوحة و لوسيل في قطر ، اسطنبول في تركيا ، بيروت في لبنان ، جدة و الرياض في المملكة العربية في السعودية ) .


ومن الجدير بالذكر في هذا الشأن :-


تُعد فنلندا أول دولة في العالم تمنح حق الاستفادة بالانترنت لكل مواطن .


كانت سنغافورة منذ 40 سنة أحراش وفقراء أما اليوم فهي نموذجا للمدن الذكية ومدن المستقبل .


الصين ابتكرت كارت تقني يستخدمه 30 مليون مواطن في 35 مدينة حولها للمواصلات والمطاعم وكافة الاحتياجات اليومية بكارت واحد فقط .


وأخيراً وليس آخراً في عالم التكنولوجيا والمعلومات إن مفهوم المدينة الذكية يتلخص في المدينة التي تسعى إلى تقديم كافة الخدمات الحياتية الأساسية للمواطنين والمبادرة بإطلاعه على كل ما يستجد من أمور حتى يتفادى بذل الجهد في نواحي يمكن الاستعاضة فيها بتكنولوجيا المعلومات.