الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اياتا: 1.6 مليار دولار أرباح الطيران في الشرق الأوسط 2014

اياتا: 1.6 مليار دولار أرباح الطيران في الشرق الأوسط 2014
عدد : 12-2014
عدّل الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» من توقعاته بخصوص أرباح شركات الطيران في العام الجاري لتصل إلى 19.9 مليار دولار نهاية العام الجاري مع توقع أن تقفز إلى 25 مليار دولار في 2015 مع استمرار تراجع أسعار الوقود. ووفقاً لبيانات اياتا فإن أرباح شركات طيران الشرق الأوسط ستصل إلى 1.6 مليار دولار بهامش ربح يصل إلى 2.6 % مقارنة مع 0.9 % في العام الماضي.

وأكد توني تايلور المدير العام والرئيس التنفيذي لـ«اياتا» أن تراجع أسعار النفط في الاسواق العالمية لتصل إلى 80 دولارا للبرميل واستمرار تعافي الاقتصاد العالمي شكلت عوامل رئيسية لتحسن أرباح القطاع، الأمر الذي سينعكس على المستهلك مع تراجع تكاليف القطاع وتحسن تنافسية الشركات الأمر الذي سيقفز بالأرباح لتصل الى 25 مليار دولار في العام المقبل بهامش ربحية يصل إلى 6 % هو الأعلى خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال تايلور إن صناعة الطيران المدني ما زالت تشكل محركاً رئيساً في الاقتصاد العالمي مع توقعات بأن يصل حجم الانفاق على النقل الجوي الى 823 مليار دولار اي نحو 1 % من الناتج الاجمالي العالمي مع استمرار نمو اعداد المسافرين ليصل الى 3.5 مليارات راكب في نهاية العام الجاري وشحن جوي يبلغ 53.5 مليون طن بقيمة اجمالية تصل الى 7.3 تريليونات دولار. كما ان النقل الجوي يعمل فيه اليوم اكثر من 58 مليون شخص ويمثل اقتصاداً قيمته 2.4 تريليون دولار منها 644 ملياراً في القطاع السياحي.

وأضاف تايلور أن الصناعة ومع احتفالها بالذكرى المئوية لأول رحلة جوية تجارية نقلت اكثر من 65 مليار مسافر منذ العام 1914 لكنها ما زالت تواجه تحديات عدة اهمها الضرائب الباهظة التي تدفعها الصناعة في العديد من دول العالم وخاصة في أوروبا وأميركا الشمالية والتشريعات التي تعيق انفتاح الاسواق وتحريرها اضافة الى الامراض والأوبئة المعدية التي ظهرت خلال الفترة الماضية اضافة الى الاحداث السياسية في بعض دول العالم والتي تعيق حركة نقل الركاب والشحن الجوي.

ويتوقع اياتا ان تدفع شركات الطيران خلال العام الجاري 204 مليارات دولار للوقود مقارنة مع 208 مليارات في العام الماضي وصولا الى 192 مليار دولار في العام المقبل مع استمرار تراجع اسعار الوقود عالميا..

حيث يتوقع ان تصل عائدات الصناعة في العام المقبل الى 783 مليار دولار مقارنة مع 751 مليار دولار في العام الجاري و717 مليارا في العام 2013، في حين ستصل نفقات القطاع الى 736 مليار دولار في العام المقبل مقارنة مع 713 مليارا في العام الجاري، حيث ستتراجع حصة الوقود لتصل الى 26 % من اجمالي النفقات في العام المقبل مقارنة مع 29 % في العام الجاري.
 
 
محمد مختار