abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر للطيران وحصاد عام مضى ورؤية مستقبلية لعام 2015
مصر للطيران وحصاد عام  مضى ورؤية مستقبلية لعام 2015
عدد : 12-2014
أولاً : شركة مصر للطيران للخطوط الجوية

• العروض الترويجية خلال عام 2014

- قدمت مصرللطيران خلال عام 2014 العديد من العروض الترويجية علي أسعار رحلاتها الدولية والداخلية ففي مطلع العام قررت الشركة الوطنية طرح أسعاراً خاصة علي تذاكر السفر يومي 12 و13 يناير علي رحلاتها القادمة من المدن الأوروبية والشرق الأوسط وذلك حتي يتمكن جميع المصريين من المشاركة في الإستفتاء على الدستور المصرى الجديد والذى تم التصويت عليه يومى 14 و15 يناير الماضى .
- منح جميع عملاء الشركة تخفيض 25% علي أسعار جميع الرحلات الدولية والداخلية يوم 25 يناير بمناسبة عيد الثورة ، وكذلك منح تخفيض 21% يوم 20 و21 مارس علي جميع الرحلات الدولية والداخلية بمناسبة عيد الأم .
- تم طرح أسعار ترويجية علي رحلات نيويورك وتورنتو ، كما قدمت الشركة 15% تخفيض علي رحلاتها الدولية بمناسبة مرور 82 عاما علي إنشائها في السابع من مايو.
- أيضا قررت مصر للطيران أيضا طرح تخفيض 15% على تذاكر السفر علي الرحلات الدولية في شهر نوفمبر كما أعلنت عن أسعار جديدة مخفضة لدرجة الأعمال علي بعض الخطوط الدولية مثل بكين وجوانزو ولندن وباريس وغيرها .

• مصرللطيران والمشاركة المجتمعية ورعايات مختلفة
تبنت مصرللطيران خلال عام 2014 العديد من برامج المسئولية المجتمعية في المجالات المختلفة منها :
- في إطار الدور الوطني التي تقوم به مصرللطيران تجاه الجاليات المصرية بالخارج نقلت الشركة 16 ألف مصرياً من ليبيا إلي أرض الوطن من خلال 64 رحلة جوية من 4 مطارات تونسية هي جربا وقابس وتوزر وصفاقص .

- في إطار المسئولية المجتمعية قامت مصرللطيران بتجديد بروتوكول التعاون مع مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال كناقل رسمى للعلم والمعرفة وتنظيم رحلة تعريفية داخل شركاتها لعدد من الأطفال .
- كما تم تعزيز التعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب الخيرية المعنية بعلاج أمراض القلب بالمجان .
- كما قامت مصر للطيران بدور الناقل الرسمي لطلبة المدارس المصرية المسافرين لأمريكا للمشاركة في مسابقة شركة intel لصغار المخترعين فضلاً عن رعاية مكتب مصرللطيران بتورنتو لسفر مجموعة من الشباب المهاجرين بكندا للمشاركة في مسابقة كرة القدم بنادي سموحة الرياضي في الأسكندرية وذلك بهدف تنشيط حركة السياحة الوافدة من قارة امريكا الشمالية الي جمهورية مصر العربية .
- مصر للطيران نقلت بعثة النادى الأهلى إلى أبيدجان لخوض مباراة الذهاب في نهائي الكونفيدرالية .
- قامت شركة مصر للطيران على رحلتها رقم 732 القادمة من برلين بنقل ثلاث قطع أثرية فرعونية هامة ، وذلك بحضور الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني والدكتور محمد ابراهيم وزير الآثار، حيث تم عرض القطع الأثرية العائدة أمام الحضور. وقد بادرت مصر للطيران بتحمل جميع تكاليف الشحن والنقل بالكامل لهذه الشحنة .

- قامت مصر للطيران برعاية الشاب المصرى مصطفى قرنى الملقب بأينشتاين العرب والذي حصل على لقب أفضل عالم عربى في مجال البحث العلمي لعام 2014 في المسابقة التى نظمتها المجموعة العربية بلندن.
- وقعت شركة الخطوط الجوية بروتوكول تعاون مع نادي هليوبوليس بمقتضاه تحصل مصرللطيران علي مميزات دعائية داخل فرعي النادي بمصرالجديدة والشروق .
- شاركت مصرللطيران في رعاية العديد من الأنشطة والحفلات الفنية مثل رعاية مسابقة جمال يامصر ورعاية تكريم اللاعبين المحترفين المصريين بالخارج .
- شاركت مصرللطيران للخطوط الجوية في تنظيم رحلة اوائل الثانوية العامة إلي أوروبا .
- قامت مصر للطيران بدورها الوطني في دعم أحد المحافل القومية ذات الصفة الإقليمية الدولية والذي يعد من أكبر التجمعات التأمينية على المستوى العربي والعالمى و هو المؤتمر الثلاثين للاتحاد العام العربى للتأمين الذي أقيم تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية بقاعة الموتمرات بمدينة شرم الشيخ .









- إستضافت مصرللطيران السيد/ نيكوس أناستاسياديس رئيس قبرص مرتين علي مصرللطيران وسمو الأميرة ماري ايسمرالدا أخت الملك ألبير الثاني ملك بلجيكا السابق وعدد كبير من نجوم الفن والمشاهير في العالم العربي والأوروبي مثل الفنانة ماجدة الرومي ونانسي عجرم وإليسا والفنان الفرنسي أنريكو ماسياس خلال زيارتهم لمصر ..
- مصرللطيران شاركت في حملة المليون سائح هندي وإستضافت فرقة هندية تقدم فقرات فنية لتشجيع حركة السياحة .

- قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لللاعب المصري رامي عاشور المصنف عالمياً في لعبة الإسكواش خلال مشاركته في بطولة الإسكواش الدولية المفتوحة بمدينة ويندي سيتي بولاية شيكاغو الأمريكية والذي حصل فيها علي المركز الثاني كما قامت مصرللطيران برعايته في مشاركته في بطولة العالم للإسكواش التي أقيمت بالدوحة وفاز بلقب بطل العالم ، كما نقلت مصرللطيران البعثة البارالمبية للرياضيين المعاقين إلي دبي ، كما قامت بدور الناقل الرسمي لرالي الفراعنة 2014 الذي أقيم في شهر مايو بمدينة الأقصر لتنشيط السياحة .
- قامت مصر للطيران بدور الناقل الرسمي لعروض ديزنيDisney Live- Mickey’s Magic Show التي أقيمت لأول مرة في مصر لتنشيط حركة السياحة المصرية بشكل مباشر او غير مباشر من خلال رعاية بعض الأحداث الثقافية والرياضية والترفيهية والإجتماعية وغيرها من الأحداث.


- قام وفد من مصر للطيران بزياره مشروع قناة السويس الجديدة فى إطار دعم الشركة الوطنية لهذا المشروع القومي وتشجيع القائمين عليه في المواصلة وإنجاز هذا المشروع العملاق، الذى سينقل مصر نقله عالمية كبرى فى مجال التجارة كما قام صندوق تأمين العاملين بمصرللطيران بشراء شهادات استثمار في مشروع قناة السويس الجديدة بقيمة 40 مليون جنيه مصري









مصرللطيران وموسمي الحج والعمرة
- مصرللطيران نقلت خلال موسم عمرة 2014 مايقرب من 460 ألف معتمر علي متن 2590 رحلة جوية بنسبة زيادة تصل إلى 29% مقارنة بالعام الماضي كما نقلت مصرللطيران 63 ألف معتمر خلال شهر رمضان المعظم علي متن 414 رحلة جوية .
- انهت مصر للطيران خلال شهر مرحلة سفر حجاج بيت الله الحرام بنقل أكثر من 62 ألف حاجاً إلى الأراضي المقدسة على متن 268 رحلة جوية.
- نجاح الجسر الجوي لمصرللطيران في مرحلة عودة الحجاج من الأراضي المقدسة في نقل مايقرب من 70 ألف حاج علي متن 280 رحلة جوية في سهولة يسر وأعلي نسبة إنتظام .

- حصول مصرللطيران علي جائزة من السلطات السعودية كونها من أفضل شركات الطيران التي أتمت موسم حج هذا العام بنجاح ودون أية معوقات .
- وقعت مصر للطيران اتفاقية نقل الحجاج الفلسطينيين والنيجيرين لهذا العام ، كما فازت مصرللطيران بمناقصة نقل حجاج كوناكري والتي كانت قد فازت بها الخطوط الإثيوبية العام الماضي ولكن بسبب فرض حظر السفر علي دولة غينيا إلي السعودية بسبب مرض إيبولا لم يتم سفرهم هذا العام .












أهم نتائج أعمال شركة مصرللطيران للخطوط الجوية :-
- ارتفع تصنيف مصر للطيران في مؤسسة سكاي تراكس العالمية المتخصصة في تقييم شركات الطيران على مستوى العالم هذا العام مقارنة بالعام السابق في أخر استطلاع للرأي أجرته المؤسسة لتقييم خدمات السفر المقدمة من كبري شركات الطيران حول العالم وتم الإستطلاع على شريحة كبيرة من المسافرين خلال عام 2013 بواسطة أدوات المسح المختلفة منها الهاتف وصحيفة الاستبيان والإنترنت وغيرها لقياس مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة من شركات الطيران .

- حققت شركة مصر للطيران أعلى نسبة مبيعات لها منذ أربع سنوات في الثلث الأول من العام المالي الجاري 2014/2015، حيث شهدت الشركة خلال الأربعة أشهر الماضية يوليو ، أغسطس ، سبتمبر ، أكتوبر أعلى معدلات امتلاء على رحلاتها وكثافة في التشغيل.
- مصرللطيران تفتتح خطا جديدا إلي ندجامينا بتشاد بواقع 3 رحلات اسبوعية .
- وقعت مصر للطيران اتفاقية تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة ودلهي في شهر يوليو بواقع 3 رحلات اسبوعيا وذلك على طائرات طراز الإيرباص 330 بهدف زيادة فرص تدفق السياحة الهندية الى مصر.
- بدأت مصر للطيران، العضو الحادي والعشرون بتحالف ستار العالمي اعتباراً من يوم الأربعاء 17 سبتمبر ، تشغيل رحلاتها المتجهة من وإلي لندن من مبنى ركاب رقم (2) الجديد بمطار هيثرو الدولي والمعروف بـإسم "مبنى الملكة".

- قررت الشركة الوطنية تسيير رحلة جديدة يوم السبت من كل أسبوع من عاصمة السياحة المصرية الأقصر إلي باريس واستئناف رحلة مصرللطيران من الأقصر إلي لندن يوم الأثنين من كل اسبوع وذلك لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر .
- شهد جدول تشغيل رحلات مصرللطيران للخطوط الجوية استقراراً نسبياً في عدد الرحلات والترددادت خلال موسم صيف 2014 مقارنة بجدول رحلات صيف 2013 حيث سيرت الشركة عدد 648 رحلة دولية اسبوعياً .
- أخيراً وقعت مصر الطيران عقد مشروع خطة التعافي لشركتي مصر للطيران للخطوط الجوية وأكسبريس مع شركة سيبر للحلول التقنية لشركات الطيران “Sabre Airline Solutions” ، إحدى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة فى مجال اعادة هيكلة الشركات .

خدمات جديدة لعملاء مصرللطيران في عام 2014
- وقعت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية بروتوكول تعاون مع شركة أليانز مصر كبري الشركات المتخصصة في مجال التأمين حول العالم وذلك لتقديم وثائق تأمين على السفر لعملاء مصرللطيران المسافرين على جميع الخطوط بصفة عامة والمسافرين بصفة خاصة علي بعض الوجهات التى تشترط علي الراكب تقديم وثيقة تأمين لإستكمال إجراءات السفر وتعد هذه الخدمة هى الأولي من نوعها التي تُطبقها مصرللطيران بالتعاون مع إحدي كبري شركات التأمين .

- قامت الشركة الوطنية مصر للطيران مؤخراً بتفعيل مشروع جديد أطلقت عليه اسم "Keen to Care"، حيث قررت الشركة تخصيص فريق عمل يضم نخبة من أفضل الكوادر البشرية للإعداد له وتطبيقه وقد تم تفعيله في الخامس من شهر أبريل الجاري.
- مصر للطيران والبنك التجاري الدولي يُصدران أول بطاقة ائتمانية مشتركة في مصر تمنح أميال طيران بالتعاون مع ماستر كارد العالمية .

- "أطلقت مصر للطيران مؤخراً عدداً من الخدمات التكنولوجية الجديدة التي تجعل من سفر عملائها تجربة أكثر متعة وراحة ، فقدأصبح الان بإمكان عملاء مصر للطيران عن طريق خدمة استعراض الجحز (My Booking) الموجودة على الموقع الالكترونى للشركة egyptair.com تغيير تاريخ و ميعاد رحلاتهم و ايضا تغيير خط السير بالإضافة إلى امكانية تعديل بيانات المسافرين وبيانات الاتصال بكل سهولة
- وإيماناً من مصر للطيران بأهمية دور قنوات التواصل الاجتماعى و التى تجعلها اقرب الى عملائها الكرام ، فقد انشئت الشركة صفحتها غلى الفيس بوك باللغة الايطالية و ذلك لخدمة متحدثى هذه اللغة https://www.facebook.com/Egyptairitalia ، و هذا بالاضافة الى صفحتها باللغة العربية و الانجليزية https://www.facebook.com/EGYPTAIR " .
- من ناحية آخرى، بدأت مصر للطيران فى اصدار نشرتها الاخبارية (Newsletter) باللغات المختلفة ( العربية و الانجليزية و الالمانية ) و ذللك للوصول الى عملائها فى جميع انحاء العالم بلغات متعددة لكى تتيح لهم فرصة التعرف على العروض السعرية و الخدمات التى تقدمها الشركة طوال العام .

خــدمــات إلـكـترونـيـة جــديــدة
المطـبـق حـالـيـاً :
- تطبيقات مصرللطيران على الموبايل ( اندرويد / ويندوز 8 / اي فون / بلاك بيرى )
- ادخال 7 لغات الموجودة على الموقع على الموبايل وتطبيقاته .
- إدخال إمكانية الحجز من خلال الموقع الإلكترونى والموبايل على شركات طيران أخرى طبقاً لاتفاقيات بينها وبين مصرللطيران تسهيلا للعملاء للوصول إلى نقاط لا تصل إليها مصرللطيران (القاهرة / نيويورك / واشنطن).
- إمكانية تغيير الحجز من خلال الموقع الإلكترونى .
- إمكانية حجز التذاكر والدفع نقداً عن طريق فورى .
- إمكانية حجز بوالص التأمين على السفر من خلال الموقع ومن خلال الموبايل وتطبيقاته .
- تفعيل خدمة شراء وإصدار التذاكر الخاصة بالشركات والهيئات المتعاقدة معها مصرللطيران من خلال الموقع الإلكترونى ( B2B ) .
- إدخال وسائل دفع جديدة مثل امريكان اكسبريس والـ Debit card في بلاد أوروبا الموجودة على الموقع .
- إمكانية إنهاء إجراءات السفر من خلال الموقع الإلكترونى والموبايل .
- زيادة عدد الـ Meta Search المتعاقد معهم كشركات : Kayak / Google flight / Wego / Skyscanner .
- زيادة تواجد مصرللطيران في محركات البحث مثل جوجل وذلك من خلال حملات تسويقية في هذه المحركات .
- زيادة تواجد مصرللطيران في قنوات التواصل الإجتماعى سواء الفيسبوك / تويتر / انستجرام / واليوتيوب .

المتوقع في 2015 :
- تجديد وتحديث الموقع الإلكترونى .
- إدخال منتجات للبيع من خلال الموقع الإلكترونى بخلاف تذكرة الطيران .
- إدخال وسائل دفع جديدة مثل الـ Paypal / Dinners .
- إمكانية حجز التذاكر والدفع نقداً عن طريق فورى من خلال الموبايل .


ثانياً : شركة مصرللطيران للخدمات الأرضية

• تعاقدت الشركة خلال عام (2014) مع عدد (9) شركات جديدة وتم تجديد عقود عدد (28) شركة لنفس العام وبذلك يكون إجمالى الشركات التى تقوم شركة الخدمات الأرضية بتقديم الخدمة الأرضية لها أكثر من (140) شركة أجنبية إلى جانب الشركات التى يتم خدمتها من خلال الوكالات حيث وصلت الرحلات التي تخدمها مصرللطيران للخدمات الأرضية بجميع المحطات حتى الأن (43500) رحلة أجنبية بترتيب المحطات .
• اما على مستوى شراء المعدات فقد توريد عدد (8) سيارات معوقين وتم توريد عدد (5) أتوبيس مهبط وتوريد عدد (4) سيارات تواليت وتوريد عدد (4) مينى باص حموله (29) راكب ماركة نيسان وباقى عدد (3) ميني باص سيتم توريدهم خلال شهرين وجارى توريد عدد (1) سيارة مياه
• كما تم إقناع بعض الشركات المورده بتثبيت أسعارها مع وضع ضوابط لتوريد قطع الغيار وجارى توريد العديد من أوامر التوريد الخاصة بقطع الغيار لكافة المعدات .
• أما على مستوى المشاركة والتوسع في الخدمة ففي إطار السعى الجاد والفكر المتطور للقادة واستغلال قدرات الشركة وإمكانيات العاملين فيها كان لابد من بحث فكرة التوسع ومحاولة فتح أسواق جديدة خارج نطاق الوطن كمحاولة لتعظيم الموارد وزيادة الإيرادات وإستعاب حيث تقدمت الشركة في مناقصة بمشاركة أحدى الشركات السعودية في إعلان عن سلطة الطيران المدنى السعودى لإعتماد الشركة كشركة خدمة أرضية بمطارات ( جدة – الرياض – الدمام ) .
• ومن خلال لجنة على أعلى المستويات من قيادات وعاملين بالشركة فقد تم إعداد متطلبات الدخول في هذه المناقصة ومن بين (66) شركة تقدمت للمرحلة الأولى من المناقصة إجتازت شركة الخدمات الأرضية هذه المرحلة وتأهلت للمرحلة الثانية مع (12) شركة سوف تتنافس على الفوز بالتعاقد والذى نتمنى أن يكون من نصيب شركة الخدمات الأرضية .

ثالثاً :شركة مصرللطيران للسياحة ( الكرنك ) والأسواق الحرة

أولاً: قطاع الأسواق الحرة :-
1- التعاقد على حق إشغال وإستغلال الأسواق الحرة بمبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة الدولى لمدة خمس سنوات .
2- مد التعاقد للأسواق الحرة بمطار شرم الشيخ الدولى رقم ((I لمدة ثلاث سنوات .
3- تحقيق فائض قدره 67.7 مليون جنيهاً عن ميزانية الشركة المنتهية في 30/6/2014 .
4- تجديد الأسواق الحرة بصالتى الوصول رقم (1 ، 2 ) بمبنى الركاب رقم ((I بميناء القاهرة الجوى .
5- تجديد الأسواق الحرة بالمركز التجارى سيتى ستارز .
6- إفتتاح عدد (3) معارض للأسواق الحرة ( 2 سفر + 1 وصول ) من إجمالى (8) معارض بمطار الغردقة الدولى الجديد والذى صاحبة إفتتاح مطار الغردقة بتشريف السيد / رئيس جمهورية مصر العربية بتاريخ 17/12/2014 .

ثانياً: قطاع الكرنك للسياحة :-
1- المشاركة في المبادرة الثانية ( مصر في قلوبنا إلي الأقصر وأسوان ) في شهرى يناير وفبراير 2014 .
2- شاركت مصر للطيران للسياحة "الكرنك" والأسواق الحرة بجناح متميز في الملتقى العربى للسياحة ATM الذى أُقيم فى دبى في الفترة من 5 إلي 8 مايو الماضي، للترويج لخدمات الشركة المتنوعة وطرح برامجها الجديدة لصيف 2014.
3- تنظيم رحلة الحج للبعثة الرسمية للدولة للمرة الثالثة على التوالى .
4- تنظيم مؤتمر وزارة البيئة العرب في الغردقة في يونية 2014 .
5- تجديد مكاتب الكرنك الكائنة بمدينة نصر وقصر النيل وسيتى ستارز .
6- تم تجديد البروتوكول الموقع مع المصرف المتحد .
7- شاركت الكرنك للسياحة بتنظم رحلة اوائل الثانوية العامة إلي أوروبا .
8- شاركت مصر للطيران للسياحة (الكرنك ) بالتعاون مع شركة مير العالمية للسياحة والسفر الوكيل السياحي لشركة الكرنك بالكويت بتنظيم رحلة تعريفية إلي مدينة شرم الشيخ لوفداً يضم 22
صحفياً و إعلامياً من كبري الصحف الكويتية والتليفزيون الكويتي وممثلي شركات السياحة العاملة بالكويت لتنشيط حركة السياحة .
9- توقيع البروتوكول مع النادى الأهلى ( نادى القرن ) وإعتبار قطاع الكرنك الشركة الرسمية للسياحة للنادى الأهلى مع إفتتاح فرع جديد للشركة بفرع النادى بالجزيرة .
10- المشاركة في المباردة الثالثة ( مصر في قلوبنا ) المدة من 19/12/2014 إلى 30/4/2015 وذلك لتعظيم حركة السياحة الداخلية بالنسبة للأقصر وأسوان وطابا ومرسى علم .
11- الإتفاق مع العديد من شركات البترول لتنظيم الرحلات السياحية لموظفيها وكذلك نقل موظفى هذه الشركات من القاهرة إلى مواقع العمل .
12- توقيع بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة بتاريخ 24/12/2014 بشأن خدمات تحويل مرتبات العاملين بالشركة وذلك فى إطار تشجيع منظومة سداد المرتبات عن طريق بطاقات الخصم المباشر وتيسيراً على العاملين بفروع الشركة فى شتى أنحاء الجمهورية فى الحصول على مرتباتهم دون تأخير بالإضافة الى تقديم العديد من الخدمات المصرفية التى تعود بالنفع من إجراء التعاقد مع البنوك.

رابعاً : شركة مصرللطيران للخدمات الجوية

1- افتتاح منفذ بيع للعاملين بمطار القاهره وبأسعار تنافسية.
2- إفتتاح كافتيريا للعاملين داخل مبني الخدمات الجويه للعاملين الجو النفسي وزيادة القدرة علي العمل ولإنتاج .
3- جاري العمل بأهم مشروع لتشغيل التكيف المركزي بمبني الخدمات الجوية .
4- جاري تجديد وتطوير مطابخ شركة مصر للطيران للخدمات الجويه لمبني القاهرة .
5- مشروع تطوير الحدائق .
6- انشاء نافوره راقصة ومنطقه شلال .
7- إنشاء ملعب لكرة القدم الخماسية وصالة العاب رياضية .
8- المشاركة في تنظيم جولة تعريفية لمجموعه من أطفال مستشفي 57357 .
9- التوسع في التعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة في مجال الاستشارت والتدريب وتموين الحفلات والمؤتمرات .
10- نجحت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية ، في تجديد التعاقد مع شركة " الخطوط الجوية الليبية في مجال تموين الرحلات.
11- نجحت شركة الخدمات الجوية في تجديد التعاقد مع الخطوط الملكية المغربية لإستمرار تقديم الخدمة الجوية لرحلاتها وإبرام التعاقد مع كل من شركتي المكتب العالمي للطيران وشركة Airgo اليونانية لتموين رحلاتها التي تقلع من القاهرة ومحطتي شرم الشيخ والغردقة وتجديد التعاقد مع شركة الخطوط الجوية الجزائرية لإستمرار تموين رحلاتها التي تسيرها من القاهرة .
12- نجحت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية في تجديد التعاقد مع شركة الخطوط الجوية الجزائرية لإستمرار تموين رحلاتها التي تسيرها من القاهرة، حيث تعتبر من أهم واقدم الشركات التي تقوم مصرللطيران بخدمتها في مجال تقديم الأطعمة والمشروعات ، حيث يتم تقديم الخدمة لها منذ أكثر من اربعين عاماً وحتي الآن.
13- وقعت شركة مصر للطيران للخدمات الجـوية تجديد عقد تموين الرحلات الجوية بالاغذية والمشروبات مع سركة موبك واحدة من كبري الوكلاء المتخصصين في مجال تموين الطائرات بمحطتي شرم الشيخ والغردقة والمحطات الأخري.

14- التوسع في الخطط التسويقية وحضور المعارض الدوليه مثل :-
- معرض الافرا في نيروبي ( AFPAA )
- معرض السلع ولكماليات للطائرات في لندن ( ARC )
- معرض سلع البيع علي الطائرات فرن ( MTFE )
- ارسال بعثات لأكثر من 25 ضابط تموين وطاهي الي دول جنوب إفريقيا – المانيا - الصين .

خامساً : شركة مصرللطيران للشحن الجوي

موقف إستكمال المشروعات الرئيسية الجارية
- فيما يخص نظام ميكنة أعمال البضائع بنظام Cargo Spot , تم تطبيق النظام بدولتي السعودية والإمارات.
- جاري التنسيق مع مصلحة الجمارك لإستئناف العمل بنظام E-Freight للبوالص الإليكترونية
- جارى الانتهاء من المرحلة الاولى لميكنة عمليات البضائع بإستخدام نظام Cargo Spot.

- تم إعتماد شركة مصر للطيران للشحن الجوى كوكيل خدمة معتمد لدى دول الاتحاد الاوروبى وذلك بعد إجتياز إجراءات المراجعة المحددة و الحصول على شهادة RA3 لمحطات القاهرة(مجمع بضائع القاهرة والساحة المبردة) و الاقصر و برج العرب بالاسكندرية .

- تم إعتماد التقرير النهائى من قبل المدقق المستقل تمهيداً للحصول على شهادة ACC3 لإعتماد شركة مصر للطيران للشحن الجوى كناقل جوى معتمد لدى دول الاتحاد الاوروبى.

- يشير التقرير الوارد من الاتحاد الدولى للنقل الجوى IATA فيما يخص مشروع الربط مع ال IATA E- FREIGHT بأن شركة مصر للطيران للشحن الجوى قد حققت تقدما كبيرا حيث كان ترتيب الشركة هو الـ14 على مستوى كافة شركات الطيران حول العالم وقد سجلت تقدماً على كبرى شركات الطيران العالمية مثال ذلك:
(CHINA AIRLINES- TURKISH AIRLINES- QATAR AIRLINES- AIR CANADA CARGO LUX …………)

- تم الإنتهاء من تشكيل لجان التسليم والتسلم لمستودع الدولية (سابقاً) وهنجر الكويتية وجارى أعمال التسليم بالتنسيق مع شركة ميناء القاهرة الجوى.

ومن أهم الأحداث التى تمت مؤخراً:-

- تم توقيع عقداً مع شركة (EFW) إحدى الشركات التابعة لشركة إيرباص العالمية، لتحويل طائرتين ركاب تابعتين لشركة مصرللطيران للخطوط الجوية من طراز الإيرباص A330/200 التي تتسع لعدد 286 راكباً إلي طائرتين شحن جوى تستوعب حمولة 60 طن من البضائع المختلفة.

وأهم التعاقدات التى تمت :
- تم اختيار وكيل عام لمبيعات البضائع مع السادة AIR CARGO SRL بإقليم ايطاليا
- تم إبرام عقد جديد مع السادة شركة Worldwide Primates لنقل شحنات حيوانات حية وذلك من الصين إلي الولايات المتحدة الأمريكية حيث من المتوقع نقل 250 باليت سنوياً بسعر 28 ألف دولار للباليت .

- وقعت شركة مصرللطيران للشحن الجوي اتفاقاً مع الوكالة العامة لمبيعات البضائعseven seas بالاردن لتعزيز التعاون في مجال الشحن الجوي ، كما تم توقيع اتفاق ثنائى بموجب احكام الاتحاد الاوروبى بين جمهورية مصر العربية ودولة فرنسا ينص على تعيين شركة مصر للطيران للشحن الجوى كناقل جوى وطنى ثانى بجانب شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بواقع 3 رحلات بضائع اسبوعيا بأى طراز لكلا الطرفين كما تم دراسة امكانية نقل طائرات الشحن من مطار دبى الى مطار جبل على DWC خلال الفترة القادمة كما تم اختيار وكيل عام للمبيعات بايطاليا كما تم اجراء مقابله مع وكلاء شحن الحيوانات الحية ) كتاكيت البط الحى( بإقليم فرنسا لحل مشاكلهم تمهيداً لاعاده التشغيل من محطه شاترو مع بدايه الموسم.
- تم توقيع عقد جديد للوكالة العامة لمبيعات البضائع بايطاليا مع السادة Air Cargo SRL .
- تم الاتفاق على تشغيل رحلات بضائع لنقل أغنام حية من مطار بيروت الى مطارالدوحة و الكويت.

- تم تعيين وكيل عام مبيعات لشركة الشحن الجوي Preferred Sales Agent فى موزمبيق
- اجتازت شركة مصر للطيران للشحن الجوى التفتيش الأمني الدولي UE-ACC3/EU-RA3 الذي قام به الإتحاد الأوروبي على قٌري البضائع الخاصة بها في كل من مطارات القاهرة والأقصر وبرج العرب بالأسكندرية .
- تم تعيين وكيل عام مبيعات للشحن الجوى هو شركة (PT, Mesirindo Utama) وفق القواعد المنظمة لذلك، نظراً لتشغيل مصر للطيران لرحلات منتظمة إلى محطة جاكرتا بإندونسيا.


اتفاقيات توزيع الأنصبة مع شركات الطيران الأجنبية :-
- تم إبرام اتفاقية توزيع أنصبة بين شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركةSwiss International
- تم إضافة بعض المقاطع على خطوط شركة Hong Kong Airlines المبرمة بين شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركة Hong Kong Airlines
- تم ابرام إتفاقية توزيع انصبة جديدة وإلغاء الاتفاقية القديمة المبرمة بين شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركة Srilankan Airlines
- تم إضافة بعض المقاطع وايضاً تغيير أسعار بعض المقاطع على اتفاقية توزيع الأنصبة المبرمة بين شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركة Korean Airlines Co.
- تم إبرام إتفاقية توزيع أنصبة جديدة بين شركة مصر للطيران للشحن الجوي وشركة Qantas Airways LTD
- تم تفعيل إتفاقية قبول مستندات بين شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركة SA Air link

في مجال التعاون الدولى
- تم توقيع إتفاق ثنائى جديد في مجال الشحن الجوي ضمن نتائج اجتماع سلطتى الطيران المدنى المصرى والتشادى 22-23 مايو 2014 بالقاهرة:
- تم تعيين شركة مصر للطيران للشحن الجوى كناقل جوى وطنى ثانى عن الجانب المصرى .
- ممارسة الحرية الخامسة بين النقاط المتوسطة و/أو فيما وراء داخل افريقيا بدون اى قيود وممارسة الحرية الخامسة على النقاط المتوسطة فيما وراء خارج أفريقيا تخضع إلى موافقة كلا السلطتين لكلا البلدين.
- تم توقيع إتفاق ثنائى جديد بين سلطتى الطيران المدنى المصرى و اللوكسمبرجى متضمن تعيين شركة مصر للطيران للشحن الجوى بواقع رحلة واحدة أسبوعياً.

سادساً :شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية


• نجحت شركة مصر للطيران للصيانة في استكمال مسيرتها نحو تحقيق المزيد من التقدم في مجال عمرة وصيانة الطائرات على المستوى الإقليمي والدولي خلال عام 2014 حيث نجحت في توسيع دائرة عملائها والسير بخطى ثابتة نحو الحفاظ على الاعتمادات الدولية وزيادة نسبة النمو طبقا لخططها الطموحة والرامية إلى زيادة عدد العملاء بالمحطات الداخلية والخارجية وتعظيم العائد من عمليات عمرة وصيانة الطائرات ورفع إمكانياتها الفنية في نطاق الاعتمادات الدولية الحاصلة عليها.

• اجتازت بنجاح شركة مصر للطيران للصيانة في نهاية العام الحالي 3 تفتيشات دولية منها تفتيش إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA وشركة Rolls Royce البريطانية للمرة الثانية خلال عام 2014 حيث قام مفتشو إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA بجولات تفتيشية بمختلف الهناجر وورش الصيانات والعمرات وأشادوا بمستوى نظام إدارة الجودة والخدمة الفنية كما قام مفتشو الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA بالتفتيش على محطات الأقصر والغردقة وبرج العرب ومرسى علم دون إبداء أية ملاحظات. وقام أيضا مفتشو شركةRolls Royce البريطانية للمحركات بالتفتيش على مجمع عمرة المحركات ومخازن العدد والآلات وقسم الإختبارات اللا إتلافية NDT ، وأوصت الجهات الثلاث بتجديد الاعتمادات لعام آخر ما يعني مزيد من الثقة في الكفاءة الفنية للأفراد والإمكانيات التقنية للشركة. كما نجحت شركة مصر للطيران للصيانة في تفتيش الأياتا لتجديد شهادة ال ISAGO IATA Safety Audit for Ground Operations بنجاح ودون أية ملاحظات مما أدى إلى تجديد الاعتماد بمحطة القاهرة حتى ديسمبر 2016.

• وخلال هذا العام تم زيادة الإمكانيات الفنية للصيانات والورش الإنتاجية لاستيعاب الزيادة في أعداد الطائرات الجديدة إضافةً إلي تنفيذ أعمال التدريب الفني لإضافة المقدرة الفنية لخدمة طراز B787 حيث تم اعتماد مجموعة من مهندسي الشركة من قبل الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA لتقديم خدمات الصيانة اليومية لهذا الطراز بمحطة القاهرة وبدأ بالفعل تقديم الخدمة الفنية للخطوط الجوية القطرية ،كما تم اعتماد قسم الإختبارات اللا إتلافية NDT من قبل شركة Rolls Royce لممارسة اعمال الإختبارات اللا إتلافية للمحركات ليضاف إلي اعتمادات
القسم بعد اعتمادي الـEASA والـ FAA. وشهد هذا العام تحسن ملحوظ في مؤشرات الانتظام الفني لطائرات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية مقارنة بالعام الماضي حيث تم توفير التأمين الفني لتشغيل طائرات مصر للطيران لأكثر من 90 ألف مرة إقلاع من القاهرة والمطارات الداخلية والخارجية. كما تم بدء إجراءات الاستلام الابتدائي لمباني شركة مصر للطيران للصيانة بمبني ركاب (3) .
• حققت الشركة نموا في إجمالي الإيرادات بنسبة 15.8% للعام المالي 2013/2014 مقارنةً بالعام المالي السابق كما حققت نسبة نمو في إيرادات العملاء من الخارج بنسبة 6.5% للعام الحالي.
وتنوعت أنشطة الشركة خلال العام مابين صيانة ثقيلة وصيانة يومية وإبرام عقود
جديدة بالمحطات الداخلية والخارجية واقتتاح محطات جديدة إضافة إلى تنمية
العنصر البشري .
مجال الصيانة الثقيلة
 شركة مصر للطيران
نجحت الأطقم الفنية لإدارة إصلاح الهيكل بهنجر 8000 في تغيير أجزاء من الهيكل المعدني لطائرة مصر للطيران للشحن الجوي SU-GAC من طراز A300-B4-200. يذكر أن شركة Airbus قامت بإرسال شرائح تصلح لمختلف أنواع الطرازات قامت الأطقم الفنية بشركة الصيانة بتعديلها لتتواءم مع طراز الطائرة. واستغرقت عملية التغيير 45 يوم عمل وهو وقت قياسي لإنجاز مثل هذا التعديل. كما تم تنفيذ إصلاح كبير بطائرة مصر للطيران SU-GEC من طراز B737-800 بعد حادث اصطدام سيارة تحميل الطعام Catering بالطائرة خلال تواجدها بمطار روما مما تطلب تغييرSkin Panel وهي أول مرة يتم فيها تنفيذ هذا الإصلاح بشركة مصر للطيران للصيانة.
 شركات الطيران المصرية
استقبلت هناجر الشركة خلال شهر نوفمبر الماضي عدد من الطائرات التابعة لشركات مصرية أنشئت حديثاً من بينها طائرة تابعة لشركة Air Leisure المصرية لإجراء أعمال 2C-Check عليها بالإضافة إلى دهان الطائرة بالكامل من طراز A340 وتنفيذ C-Check ودهان كامل لطائرة أخرى تابعة لشركة Air Leisure. وفي نفس الوقت تم تسليم طائرة شركة Air Aviatorالمصرية من طراز B737-500 بعد تنفيذ C-Check،كما تم عمل صيانة خفيفة لطائرة من طراز A320 وتنفيذ 2A -Check لطائرة آخر تابعة للشركة المصرية العالمية للطيران.
كما استقبلت الشركة خلال شهر اكتوبر الماضي طائرة جديدة لشركة «أير كايرو » من طراز الإيرباص A320 لتنضم لأسطول الشركة وتصبح الطائرة رقم 6 في الأسطول والذي تقوم شركة مصر للطيران للصيانة بتقديم خدمة الرعاية المتكاملة له Total Care من خلال العقد المبرم بين الشركتين.

وفي بداية هذا العام قامت الأطقم الفنية بأعمال دهان لطائرة شركة AirGo المصرية من طراز A320 المستأجرة من شركة مصر للطيران حيث قام الطقم الفني بدهان الطائرة بشعار شركة AirGo مع تنفيذ بعض التعديلات بكابينة الطائرة لتتلاءم مع احتياجات التشغيل وفي منتصف العام تم تنفيذ أعمال إصلاحات بالعربة السفلى Landing Gear وبنهاية العام تم عمل كشف C-Check لنفس الطائرة لإعادة تسليمها إلى شركة مصر للطيران للخطوط بعد انتهاء فترة الاستئجار. وكان من بين عملاء الصيانة الثقيلة خلال الفترة الماضية شركة Nile Air كما تم تغيير محرك وكذلك العربة السفلى Landing Gear لطائرة شركة نسما Nesma Airways من طراز A320,

 شركات طيران عربية
نجحت الشركة في توسيع نطاق التعاون الفني مع الخطوط الجوية العراقية سواء بهناجر الشركة بالقاهرة أو في محطة بغداد حيث حيث تعاقدت الشركة لإدارة الـ CAMO (Continuous Airworthy Management Organization) لطائرة رئيس الوزراء العراقي .

كما شهد هذا العام نشاطا ملحوظا في صيانة وعمرة الطائرات العراقية والتي شملت الانتهاء من أعمال صيانة طائرات من طراز A320 لإجراء كشفC- Check ودهان ، وتم إجراء إصلاحات لطائرة أخرى من نفس الطراز وطائرة من طرازB777-300 بعد تعرضهما لتلفيات بالغة أثناء حادث فى مطار بغداد مما دفع الجانب العراقي للتعبير عن امتنانه لسرعة استجابة شركة مصر للطيران للصيانة كما حازت أعمال الإصلاح على إعجاب شركة Boeing المصنعة للطائرة .
واستقبلت هناجر الشركة مؤخرا 10 طائرات تابعة للخطوط الجوية العراقية منها طائرة من طراز B737-700 تعرضت لعطل بالــ Trimable Horizontal Stabilizer مما تطلب نقلها إلى القاهرة كما تم دهانها بالكامل، وطائرة أخرى من طراز B777 تعذر إصلاحها بمطار بغداد ونَقِلت للقاهرة وتم إجراء 2A-Check لها وطائرتان من طراز A320 ومن طراز A321 تطلب إصلاحهما تغيير وحدة ال APU. وفي نفس السياق تم إجراء كشف 2A-Check لطائرة من طرازA330 وتم إعادة دهان طائرة من طراز B737-700وتنفيذ عمرة كلية لأخرى من نفس الطراز.
وعلى صعيد متصل تم إجراء عمرة وإصلاحات لطائرة تابعة لشركة البراق الليبية من طراز B737 - 80وقامت الأطقم الفنية أيضا بتنفيذ تعديلات بمنطقة الذيل بطائرة الخطوط اليمنية من طراز A330.
 شركات طيران اجنبية
شهدت هناجر الشركة صيانة لطائرة الخطوط الجوية الاوكرانية Kharkiv Airlines من طرازB737- 800 والتى تعرضت أثناء رحـلتها من موسكو إلى الغردقة لعطل بالمحرك مما استلزم هبوطها اضطراريا بمطار القاهرة الدولي حيث تم تغيير المحرك، واستقبلت هناجر الشركة طائرة من طراز A320 لشركة Hermes Airlines اليونانية لتنفيذ أعمال صيانة ثقيلة بالقاهرة.

مجال الصيانة اليومية
في ظل خروج أو توقف عدد من العملاء القدامى عن التشغيل حققت الشركة إنجازا آخر بالمحافظة على حجم قاعدة العملاء بالإضافة إلى اجتذاب عملاء جدد وفي خطوة نحو التوسع في سوق الشرق الأوسط نجحت شركة مصر للطيران للصيانة في إضافة شركة طيران الخليج Gulf Air لقائمة عملائها من الخليج وذلك لتقديم خدمة الصيانة اليومية بمطار القاهرة. وعلى صعيد آخر نجحت الشركة في التعاقد مع عدد من العملاء الجدد بمحطاتها الداخلية والخارجية حيث تم التعاقد مع شركة Air Arabia Sharjah العربية للطيران – الشارقة بمحطتي القاهرة والخرطوم لخدمة طائراتها من طراز A320 كما تم تجديد التعاقد مع شركة Tuifly GMBH الألمانية لتقديم الخدمة الفنية لطائراتها من طراز B737 NG بمحطة الغردقة وشركة Rossiya Airlines الروسية لتقديم خدمة On Call بمحطات شرم الشيخ والغردقة لخدمة أسطولها من طرازات A320و B767 كما تم تجديد التعاقد مع شركة XL Airwas الفرنسية لتقديم خدمة Transit بمحطة جدة لطائراتها من طراز A330 وتجديد وتعديل عقود شركة Etihad Airways الإماراتية بمحطات القاهرة والرياض والدمام والخرطوم.

إضافة محطات جديدة
في إطار التوسعات التي تشهدها الشركة لجذب مزيد من العملاء بالمحطات المختلفة تم تزويد محطة سوهاج بجميع المقومات والأدوات اللازمة والضرورية لاعتماد سلطة الطيران المدنى المصرى حيث تم تجهيز مبنى الصيانة بجميع الإمكانيات.وتم إمداد المحطة بالعمالة المطلوبة من مهندسين وفنيين في التخصصات المختلفة لتقديم أفضل خدمة فنية ونظرا لإغلاق مطار أسيوط للتجديد فقد نجحت المحطة فى استيعاب وتشغيل جميع رحلات مصر للطيران و AIR CAIRO التى كان يتم تشغيلها من مطار اسيوط ، ومن المنتظر تقديم الخدمة الفنية للعديد من العملاء من بينهم )الجزيرة-الكويتية – العربية للطيران – الخطوط الكويتية – فلاى ناس السعودية – أيرجو المصرية( بمطار سوهاج.
ومع بداية شهر ديسمبر افتتحت شركة مصر للطيران للصيانة محطتها بمطار العاصمة الإريترية أسمرة لتقديم الخدمة الفنية لطائرات مصر للطيران ومن المنتظر البدء قريبا في تقديم الخدمة الفنية لطائرات بعض العملاء.
تنمية العنصر البشري
فى إطار الإهتمام الدائم الذي توليه شركة مصر للطيران للصيانة لتنمية العنصر البشري بالتدريب المستمر، وبخاصة تطوير وتحديث مهارات وأدوات كوادر الإدارة العليا والمتوسطة بالشركة لمواكبة التطورات العالمية فى مجالات علوم الإدارة المختلفة ، قامت شركة مصر للطيران للصيانة بالتعاقد مع كلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لتدريب عدد 88 فرد يشمل جميع شاغلي مناصب الإدارة العليا والمتوسطة بالشركة من مهندسين ومحاسبين وقانونيين وإداريين وذلك من خلال برامج تدريبية مميزة ومتخصصة تم إنتقاء محتواها من خلال لجنة عمل بالشركة بما يخدم هدف تطويرمجال العمل الإدارى بالشركة . هذا وقد أتمت المجموعة التدريبية الأولى من قيادات الإدارة العليا بالشركة الحصول علي البرنامج التدريبي الخاص بالإدارة العليا Senior Management Leadership Training Program

وعلي جانب اخر تلقي أفراد الإدارة العليا بشركة مصر للطيران للصيانة دورة تدريبية استمرت لمدة يومين في مجال Lean Six Sigma (LSS( بالتعاون مع شركة GE Aviation وذلك كبداية لمزيد من الدورات المعتمدة. ويهدف البرنامج التدريبي إلي التدريب علي تقديم حلول لمشاكل العمل بإتباع بعض الخطوات الهامة أولها تعريف المشكلة وتحديدها ثم تنفيذ قياسات وتصورات للوضع القائم لتأتي الخطوة التالية وهي تحديد أسباب المشكلة وجذورها استنادا إلى ما تم تقديمه من دراسات ثم إيجاد الحل المناسب للمشكلة بما يتوافق مع ظروف وإمكانيات كل مؤسسة وفي إطار الموارد المتاحة. يأتي إهتمام إدارة شركة مصر للطيران للصيانة بمشروع LSS نظرا لاعتماد كبرى المؤسسات العالمية عليه في حل المشاكل المختلفة حيث ثبت نجاحه في هذا المجال. يذكر أن دورات LSS سيتم تقديمها خلال الفترة القادمة لمختلف مستويات الإدارة لتكوين منظومة متكاملة تعمل طبقا لنظام .LSS

الخطط المستقبلية

وعن الرؤية المستقبلية للشركة اشار ناصر إلى أن الشركة تستهدف تعظيم دور تكنولوجيا المعلومات وميكنة الأنشطة المختلفة وتعظيم الاستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة حاليا ورفع معدل الإيرادات من خارج مصر للطيران بنسبة 25%. وتهدف الشركة أيضا إلى استكمال تطوير هناجر الصيانة من خلال تحديث وتطوير هنجر 7000 وتصميم وإنشاء هنجر متخصص لأعمال دهان الطائرات وإنشاء هناجر صيانة جديدة لمواكبة النمو المستهدف في أعمال العملاء الخارجيين.


إعتماد إمكانيات جديدة لشركة مصر للطيران للصيانة

• حققت شركة مصر للطيران للصيانة مؤخرا عددا من الإنجازات الهامة التي تضيف إلى رصيدها من الثقة لدى عملائها الحاليين والجدد جاء من بينها اجتياز عدد من التفتيشات الدولية والتعاقد مع عدد من العملاء بمختلف محطاتها الداخلية والخارجية.
• اجتازت الشركة التفتيش الدوري لشركة Rolls Royce البريطانية للمحركات خلال شهر ديسمبر حيث قامت شركة Rolls Royce بإجراء تفتيش على الإدارة العامة لعمرة المحركات وقسم الاختبارات اللا إتلافية الـ NDT. ومنحت الشركة البريطانية اعتمادها لقسم الـ NDT حيث أن القسم معتمد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA ونظراً لأن متطلبات الجودة لدى شركة Rolls Royce تختلف عن متطلباتهما فكان لابد من الحصول علي اعتماد الجودة من شركة Rolls Royce. ومن الجدير بالذكر أن ورشة عمرة المحركات تقوم بإصلاح المحركات من طرازTrent 700 المثبتة على الطائــرات A330 من إنتاج شركة Rolls Royce وهو ما يستدعي قيام الشركة البريطانية بالتفتيش على مجمع المحركات.
• وفي إطار التفتيشات الدورية نجحت الشركة أيضا في إضافة اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA لمهندسي الشركة لصيانة الطائرة B787 وأعلنت عن بدء تقديم خدماتها الفنية للشركات العاملة بهذا الطراز بمطار القاهرة وعلى رأسها الخطوط الجوية القطرية Qatar Airways
• افتتحت الشركة مؤخرا محطتها بمطار العاصمة الإريترية أسمرة لخدمة طائرات مصر للطيران ومن المنتظر اتمام التعاقد مع عدد من العملاء بالمحطة لتقديم الخدمة الفنية لطائراتهم.
• وعلى صعيد المحطات الداخلية تعاقدت الشركة مع شركة Pegasus التركية لخدمة طائراتها فنيا من طراز A320 و B737-800 بمحطتي شرم الشيخ والغردقة كما تعاقدت مع شركة Aegean اليونانية لتقديم الخدمة الفنية بمطار القاهرة لطائرات من طراز A320 بواقع رحلة أسبوعيا. وتقدمت الشركة المصرية العالمية للطيران بطلب للتعاقد لتقديم الدعم الفني لطائراتها بمطارات الأقصر وشرم الشيخ والغردقة كما تلقت الشركة طلبات من الخطوط الجوية الكويتية والعربية للطيران الشارقة وطيران الجزيرة الكويتية لخدمة طائراتهم في مطار سوهاج ويجري حاليا الإعداد لاعتماد محطة سوهاج من سلطة الطيران المدني المصري للبدء في تقديم الخدمة الفنية لمختلف العملاء.
• كما يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة للتعاقد مع الخطوط الجوية السعودية لتقديم الدعم الفني لطائراتهم من طراز A320 و E-170 في مطار برج العرب وشرم الشيخ.وخارجيا يجري التعاقد مع شركة Hermes اليونانية لدعمها فنيا بمطار دبي بواقع رحلتين أسبوعيا.

سابعاً : شركة مصرللطيران للخدمات الطبية

• تم افتتاح المرحلة الرابعة من تطوير مستشفي مصرللطيران بتكلفة 53 مليون جنيه والتي شملت وحدة عمليات جديدة ومشروع رعاية المرضي بمستشفي مصرللطيران وقد شملت المرحلة العديد من المواقع التـى تم إنشـائها وتطويرها من أهمـها إنشـاء وتطـوير عـدد 4 غـرف عمليات للجراحات المختلفة بنظام الكبسولة بتقنية عالية ومتطورة ليصبح بذلك عدد غرف العمليات فى مستشفى مصر للطيران 10 غرف منها 8 بنظام الكبسولة فضلاً عن توفير معمل قياس إضطرابات النوم، أحدث مركز للأشعة والذى تم تزويده بأحدث الأشعة التشخيصية ، وحدة السكتة الدماغية ، مركز العلاج الطبيعى والتأهيل الذى يضاهى أكبر المراكز المتخصصة فى هذا المجال.
• استضافت مستشفي مصرللطيران يومي 21 و22 فبراير الخبير الفرنسي الأستاذ الدكتور فيليب روجيه استاذ علاج اورام الجهاز الهضمي بمستشفي جورج بومبيدو الأوروبي كلية طب جامعة فرساي بفرنسا ، وذلك للقيام بإلقاء محاضرات علمية ومناظرة بعض الحالات المرضية بمستشفي مصرللطيران بألماظة بمركز علاج العمود الفقري والمفاصل .

• استضافت مستشفي مصرللطيران فى الفترة من 17 وحتي 21 مارس الخبيرين اليابانيين الأستاذ الدكتور ايكويا نوناكا أستاذ أمراض المخ و الأعصاب و العضلات و مدير المستشفى الوطنى للعلوم العصبية والأستاذ اتشيزو نيشينو رئيس قسم أمراض الأعصاب و العضلات بذات المستشفي، وذلك للقيام بإلقاء محاضرات علمية ومناظرة بعض الحالات المرضية تحت اشراف قسم امراض المخ و الأعصاب و الطب النفسى بمستشفي مصرللطيران .
• استضافت مستشفى مصر للطيران يوم السبت الموافق 5 إبريل ولمدة أربعة أيام الأستاذ الدكتور/ كريستوف رانجر رئيس قسم جراحة العظام و الكسور و جراحات العمود الفقري بمستشفى نورد ويست بجامعة فرانكفورت وذلك لمناظرة الحالات المرضية بمستشفي مصرللطيران و إجراء العمليات و المناظير الجراحية وعمليات المفاصل الصناعية بالإضافة إلى عمليات المراجعة و الإعادة لمفاصل الكتف و الفخذ و الركبة والكاحل .
• تم افتتاح وحدة عمليات جديدة فى المستشفى ليصبح عدد غرف العمليات عشر غرف تعمل ثمانية منهم بنظام الكبسولة، يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه مستشفي مصرللطيران بالإعداد والتنسيق مع مستشفي جورج بومبيدو الفرنسي في إطار اتفاقية التوأمة المبرمة بينهما لإستضافة العديد من الخبراء الفرنسيين خلال الفترة القادمة ومن بينهم الخبير ستيفان اودار – استاذ و رئيس أقسام العلاج الكيمائى للأورام .
• شاركت مستشفى مصر للطيران مؤخراً في "مؤتمر مستشفيات العرب لعام 2014" والذي تم من خلاله التواصل والتفاعل مع مستشفيات عربية ودولية لتطوير الخدمة الطبية وإبرام المزيد من الشراكات الطبية المختلفة ، وتأتي هذه المشاركة تأكيدا على دور مصرللطيران الفاعل الذى يهدف الى النهوض بالخدمة الطبية المقدمة للمواطـــنين بشكل عام وعملاء مصرللطيران بشكل خاص.
• فوز مستشفي مصرللطيران بجائزة النجم الصاعد لعام 2014 في مؤتمر السياحة العلاجية بدبي .

• تم الموافقة علي تخصيص مركزا لعلاج مرضى الوباء الكبدى " فيروس سى " بعقار " سوفالدى " في مستشفى مصرللطيران وذلك للعاملين في الشركات والهيئات والجهات التابعة لوزارة الطيران المدنى .
• ويجرى التنسيق حالياً مع كل من وزارة الصحة واللجنة القومية للفيروسات .

• تقوم مستشفى مصرللطيران بإستضافة خبيرين يابانيين من أساتذة الطب المتخصصين في علاج ضمور العضلات خلال شهر يناير القادم لاصطحابهما ضمن قافلة طبية كبيرة في محافظة أسوان في إطار المسئولية المجتمعية للشركة الوطنية " مصرللطيران " . وكانت مستشفى مصرللطيران قد استضافت الخبيرين خلال شهر نوفمبر الماضى وقام الخبيران خلال زيارتهما بمناظرة عدد من المرضى وأخذ عينات من عضلاتهم لتحليلها في اليابان وإرسال العلاج المناسب . ثم التواصل مع أطباء مستشفى مصرللطيران لتطبيق نفس النظام في علاج جميع مرضى ضمور العضلات المترددين على المستشفى بأحدث وسائل العلاج العالمية .
أهم الخدمات الحديثة .

• إنشاء مكتب التطعيمات والتحصينات ضد الأمراض المختلفة والفيروسات بالإشتراك مع شركة vaccera.

• البدء في تفعيل خدمة الإستشارات الطبية عن بعد عن طريق الفيديو كونفرنس قريباً .

• الكشف على الأمراض الوراثية في ضمور العضلات والأعصاب عن طريق جهاز جديد لتحليل الأنسجة .

• عمليات زراعة قوقعة الاذن .

• إجراء جراحات الأوعية الدموية المعقدة ولأول مرة عن طريق القسطرة وتصحيح عيوب الشرايين بدون الجراحة التقليدية .

سابعاً شركة مصرللطيران للصناعات المكملة:-
- شاركت مصر للطيران للصناعات المكملة في معرض شركات الطيران الإفريقية (الأفرا) الذي أقيم في الفترة من 2 إلي 6 مايو الماضي في العاصمة الكينية نيروبي وذلك بحضور ممثلي كبري شركات الطيران الإفريقية.

- نجحت شركة مصر للطيران للصناعات المكملة في الحصول على اعتماد سلطة الطيران المدنى المصرى للقيام بتجميع وإصلاح وصيانة معدات التحميل على الطائرات داخل هنجر الحاويات التابع للشركة والذي تم افتتاحه في مايو 2013 ، وذلك وفقاً للتشريعات الدولية المُطبقة فى هذا المجال.

- قامت مصرللطيران بتقديم مشروع الأثاث الإقتصادي لخدمة العاملين بحقل الطيران المدني وذلك بالتقسيط بالتعاون مع أحد البنوك المصرية .
- شاركت شركة مصر للطيران للصناعات المكملة بجناح متميز في المعرض والمؤتمر الدولى الرابع والثلاثين لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية HACE 2014 ، والذي أقيم بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات تحت شعار: "أكبر تخفيضات وعروض مميزة" والذي قام بإفتتاحه عدد من السادة الوزراء والشخصيات العامة ورجال الأعمال

ثامناً :شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)


- مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس) تشارك في مبادرة "مصر في قلوبنا" خلال شهر يناير 2014 من خلال تسيير رحلات مخفضة إلي الأقصر وأسوان بالتعاون المشترك بين هيئة تنشيط السياحة ومصر والعديد من الفنادق العاملة فى السوق المصرى.
- شاركت مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس) في حملة "وحشتونا" خلال شهر مارس 2014، لتنشيط حركة السياحة العربية الوافدة إلي مصر خاصة من دولتى الكويت و المملكة العربية السعودية لزيارة مدينتي الغردقة وشرم الشيخ من خلال طرح تذاكر مخفضة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وغرفة شركات السياحة لراغبى الاستمتاع بالمدينة المصرية الجذابة من أشقائنا فى الدول العربية .

- قامت شركة مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس) خلال شهر أبريل الماضي في تقديم سعر موحد 760 جنيه علي رحلة يومياً إلى كل من شرم الشيخ والغردقة لمدة عام وتم زيادتهما إلي رحلتين يومياً لشرم الشيخ والغردقة في شهر يونيه كما تم طرح سعر موحد في شهر نوفمبر الماضي ولمدة عام وهو 760 جنيه علي رحلة يومية إلي الأقصر و960 جنيه سعر موحد علي رحلة يومياً إلي أسوان بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية .
- قامت شركة اكسبريس خلال فترة اجازة عيد الفطر المبارك بتسيير 210 رحلة جوية منهم 114 رحلة جوية إلي مدينة شرم الشيخ بمعدل 97 رحلة منتظمة و17 رحلة إضافية كما سيرت 96 رحلة جوية إلي مدينة الغردقة بمعدل 83 رحلة منتظمة و13 رحلة إضافية .
- طرحت مصرللطيران للخطوط الجوية وأكسبريس 22 الف مقعداً علي متن 210 رحلة إضافية إلي شرم الشيخ والغردقة خلال اجازة العيد خلال شهر أكتوبر 2014 .
- شاركت مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس ) بالتعاون مع الكرنك في تنظيم رحلة تعريفية إلي مدينة شرم الشيخ لوفداً يضمم 22 صحفياً و إعلامياً من كبري الصحف الكويتية والتليفزيون الكويتي وممثلي شركات السياحة العاملة بالكويت.
- قررت شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية و الإقليمية إكسبريس تسيير رحلتين جديدتين خلال الموسم الشتوي الحالي من شرم الشيخ إلى الأقصر وذلك يومي الثلاثاء و الخميس من كل أسبوع.
- تشارك مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس) للمرة الثالثة في مبادرة "مصر في قلوبنا" لتنشيط حركة السياحة الداخلية إلى العديد من المدن المصرية ومناطق الجذب السياحي بجمهورية مصر العربية، والتي بدأت اعتباراً من 19 ديسمبر الجاري وتستمر حتى 30 أبريل 2015.
- سيرت شركة اكسبريس اجمالي 207 رحلة اسبوعية خــلال صيف 2014 .

مصرللطيران والمنظمات الدولية في 2014

- تم انتخاب الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عضواً بمجلس المحافظين بالإتحاد الدولى للنقل الجوى "الأياتا " لمدة ثلاث سنوات، حيث يضم المجلس 31 عضواً من أصل 240 عضو من رؤساء شركات الطيران الأعضاء فى الإتحاد على مستوى العالم ؛ جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية رقم 70 للإتحاد الدولي للنقل الجوي بالدوحة وبحضور أكثر من 1000 عضو في مختلف مجالات صناعة النقل الجوي، هذا بالإضافة إلى انتخابه لعضوية لجنة التسمية التي تقوم بإختيار أعضاء مجلس المحافظين، والذي بدوره يضع الرؤية المستقبلية ويتابع السياسات والإستراتيجيات والمشروعات الجديدة للأياتا وأيضاً قيامه بعمل التكتلات اللازمة بالتعاون مع منظمات الأخرى لتحسين أداء شركات الطيران على مستوى العالم.

- استضافت مصر للطيران خلال شهر مارس السيد عبد الوهاب تفاحة أمين عام الإتحاد العربي للنقل الجوي (الأكو) وذلك بمقر الشركة بالقاهرة ، كما استضافت مصرللطيران بالسيد حسين دبــــاس نائب رئيس الإتحـاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) في زيـــارة قصيرة قــام بها الدباس مؤخراً إلى القـاهرة وذلك لبحث العديد من القضــــايا المتعلقه بصنـاعه النقل الجوي على مستوى العالم وآخر المستجدات في مشــــــروع New Distribution Capabilities (NDC) – وهو قناة تسويقية جديدة - والفوائد التي ستعود على الركاب وشركات الطيران فور تطبيق هذا المشروع وكذلك تطبيق مشروع الشحن الإليكتروني(E-Freight) ومناقشة الإجراءات المتخذه لتفعيل هذا المشروع مما سيحقق وفورات لمصر للطيران وسهولة وسرعة إجراءات تناول الشحنات ،
- كما شاركت مصرللطيران فى إجتماع اللجنة التنفيذية لإتحاد شركات الطيران الأفريقية " أفرا " والذى عقد بالعاصمة الكينية نيروبى , بحضور 6 رؤساء مجالس إدارات شركات الطيران الأفريقية الأعضاء فى اللجنة التنفيذية وهم ( Kenya Airways و South Africa Airlines و TAAG Angola و ECAir و Air Burkina ) .
- شاركت مصر للطيران في شهر اغسطس في الإجتماع الطارئ عبر الهاتف لأعضاء مجلس المحافظين بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (الآياتا ) والمعني بوضع السياسات والإستراتيجيات الخاصة بشركات الطيران علي مستوي العالم ، حيث ناقش الإجتماع تهديدات السلامة الجوية والأمن في المجال الجوي بعد حادثة ضرب طائرة ركاب الخطوط الجوية الماليزية والتأكيد علي مسؤليات تأمين المجال الجوي كما تم مناقشة نتائج أعمال الإجتماع الذي عقدته المنظمة الدولية للطيران المدنى (الأيكاو) والذي شمل كل من الإتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) والمجلس الدولي للمطارات ( ACI) ومنظمة الطيران المدني لخدمات الملاحة الجوية ( CANSO والذي شارك فيه السيد Toney Tyler رئيس الإتحاد الدولي للنقل الجوي.
- إستضافت مصر للطيران الإجتماع رقم 71 لللجنة التنفيذية للإتحاد العربي للنقل الجوي والذي عُقِد في القاهرة مطلع شهر سبتمبر برئاسة السيد عبد الوهاب تفاحة أمين عام الإتحاد.
- حصلت مصرللطيران علي شهادة الـ Enhanced IOSA والتى تطبق كمراجعة لأول مرة على مستوى شركات الطيران في المنطقة" ، وفلسفة الـ E-IOSA تختلف عن مراجعة الايوزا العادية والتى تحصل عليها مصرللطيران منذ عام 2004 حيث أنها تعتمد على (IEP) Inernal Evaluation Plan وهى عبارة عن خطة تقييم داخلية تقوم بها الشركة كتقييم ذاتى ثم يتم تقديم نتائجها إلى الـ IATA للمراجعة والإعتماد .
- وفد إدارة أمن النقل الأمريكية يشيد باجراءات مصرللطيران الأمنية المُطبقة علي رحلات نيويورك مرتين خلال عام 2014 .
- استضافت مصر للطيران "يوم الطيران المدني المصري" بمشاركة الإتحاد الدولى للنقل الجوى " الأياتا " بحضور عدد من الوزراء والسفراء الأفارقة لبحث عدد من الموضوعات البيئية وعلاقتها بالطيران المدني .
- شاركت مصر للطيران في رعاية ورشة عمل المهندس الصغير التي نظمتها شركة آيرباص العالمية لأول مرة في مصر بمحافظة اسوان حيث شارك في المشروع نحو 77 طالباً وطالبة من مختلف المدارس الحكومية والخاصة.
- شاركت مصر للطيران في إجتماعات الجمعية العامة رقم (46) لإتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا) بالجزائر بحضور عدد كبير من رؤساء مجالس إدارات شركات الطيران الأعضاء فى الاتحاد، وممثلي المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، وعدد من خبراء صناعة النقل الجوى فى العالم.
- شاركت مصر للطيران في اجتماع مجلس المحافظين للإتحاد الدولي للنقل الجوي (الآياتا) في جلسته رقم (200) والذي عقد بالمدينة الكندية مونتريال خلال شهر ديسمبر، حيث تم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تضمنت الموقف المالي لصناعة النقل الجوي، وإطلاق بعض المشروعات الجديدة وامكانية التوسع في تقديم الخدمات الإضافية للركاب، السلامة الجوية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجة صناعة النقل الجوي على مستوى العالم.

• شاركت مصر للطيران في اجتماعات الجمعية العامة رقم 47 للإتحاد العربي للنقل الجوي (الأكو) التي أقيمت في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة السيد تيم كلارك، رئيس الجمعية العامة السابعة والأربعين ورئيس شركة طيران الإمارات، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس الأعلى والرئيس
التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات ورئيس مطارات دبي.

مصر للطيران بلغة الارقام

- عدد رحلات خلال العام المالى 2013/2014 حوالى 385.32 رحلة بالمقارنة بالعام المالى 2012/2013 حوالى 317.32 رحلة أى بزيادة تقدر بربع بالمائه .
- بلغ عدد الركاب خلال العام المالى 2013/2014 حوالى 326.198.7 راكباً بالمقارنه بعام مالى 2012/2013 حوالى 698.560.7 راكباً أى بنقص قدره 5% وذلك نتيجة احداث ما بعد ثورة 30 يونيو وأحداث فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة حيث تم الاعتماد على زيادة ركاب الحرية السادسة لتعويض نقص حركة ركاب الثالثة والرابعة وهو ما ادى إلى أن تكون النقص 5% فقط .
- تم الاعتماد على زيادة أعداد حركة الركاب العابريين لنقاط فيما وراء القاهرة مما تتطلب زيادة الاعتماد على الـ through fare لمواجهة نقص الحركة إلى مصر نتيجة الأحداث وصدور بيانات بحظر السفر إلى مصر من كثير من الدول خلال الفترة السابقة .
- تم تغيير نسب الاعتماد على ركاب الحرية السادسة ( نقاط فيما وراء القاهرة ) لتكون 40% وركاب الحرية الثالثة والرابعة 60% خلال العام المالى 2013/2014 مقارنة بنسبه الاعتماد ركاب الحرية السادسة والتى كانت 20% وركاب الحرية الثالثة والرابعة 80% خلال العام المالى 2012/2013 لمواجهة النقص فى حركة ركاب الحرية الثالثة والرابعة .
- لمواجهة نقص نسب الامتلاء خلال العام المالى 2013/2014 التى كانت 63% مقارنه بـ 67% خلال عام 2012/2013 وزيادة خسائر شبكة الخطوط بـ 775.741.796 جنية مصرى خلال عام 2013/2014 تم اتخاذ بعض الإجراءات لمحاولة تقليل خسائر شبكة الخطوط .
- نتيجة بعض الأحداث الإرهابية الاخيرة حدث انخفاض فى الحركة بالإضافه الى بدء جدول شتاء 2014/2015 ( هو موسم ذات طبيعة منخفضة فى أعداد الركاب ) و بالأضافه إلى خسائر شبكة الخطوط مما استلزم تخفيض بعض التردادات خلال الجدول ولتقليل الخسائر وزيادة كفاءة التشغيل حيث تم توفير حوالى 820.034.189 جنية مصرى نتيجة تعليق التشغيل لبعض نقاط الشبكة وتقليل بعض التردادات الى البعض الأخر على أن يم تدراك ذلك والعمل على زيادة التردادات وإلغاء التعليق لبعض النقاط الشبكة مرة اخرى خلال جدول صيف 2015 بعد استقرار الحركة .
- تم تحقيق تقليل فى مصروفات شبكة الخطوط لشهر اكتوبر 2014 نتيجة الغاء والقيام بالمناورة بالطرازات بما يقدر بحوالى 217.488.23 جنية مصرى وذلك بدون الاخلال بكفاءة التشغيل نتيجة انخفاض الحركة من والى مصر .
- تم تحقيق تقليل فى مصروفات شبكة الخطوط لشهر نوفمبر 2014 نتيجة الغاء والقيام بالمناورة بالطرازات بما يقدر بحوالى 004.588.29 جنية مصرى وذلك بدون الاخلال بكفاءة التشغيل نتيجة انخفاض الحركة من وإلى مصر .
- تم زيادة الترددات لبعض النقاط لمواجهة الزيادة المتوقعه بمناسبة أعياد الميلاد والعمرة وأجازات نصف العام .
- دراسة استغلال انخفاض أسعار الوقود العالمية لعمل عقود تأمين لأسعار الوقود من الارتفاع مما يمنح مصرللطيران ميزة تنافسية فى المستقبل .
- تم التعاقد مع بيت خبرة اجنبى يعتبر الأول عالميا فى عمليات اعادة هيكلة الشركات لاعادة الشركات لتحقيق الربحية .
- يتم عمل حملات تسويقية وتخفيضات للاسعار بين الحين والاخر للنقاط الدولية و الداخلية لتنشيط الحركة وزيادة اعداد الركاب
 
 
ريهام البربرى