abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
رحلتي إلى أوروبا
رحلتي إلى أوروبا
عدد : 01-2015
كتب/ عمرو أحمد

نحب دائماً السفر وفي أحيان كثيرة تتجه أنظارنا إلى أوروبا لكي نتعرف على ماهو غريب علينا من حيث ثقافة وطبيعة تلك البلاد ؛ لذا أصطحبكم اليوم في جولة سريعة إلى أشهر الدول السياحية في أوروبا ومعالمها التي تجذب السائحين من مختلف البلاد .

إيطاليا

وهي من أشهر الدول السياحية في العالم حيث الطبيعة الفاتنة والكنوز الفنية والأثرية التي تعرضها المتاحف في إيطاليا ، هيَا نتعرف على إيطاليا .

تقع إيطاليا في جنوب أوروبا، وتتألف إيطاليا من شبه جزيرة ايطاليا بالإضافة إلى أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط وهما صقلية وسردينيا ، وبالطبع تعرفون أن إيطاليا تتخذ شكلاً غريباً على الخريطة ؛ فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تتخذ شكل الحذاء على الخريطة ، وعاصمة إيطاليا هي روما ، ويبلغ تعداد الشعب الإيطالي حوالي 70 مليون نسمة ؛ وهو من أكثر الشعوب في العالم التي تظهر مودتها وحبها للآخرين ؛ كما أنه يتمتع بخفة ظل كبيرة .

وفي إيطاليا تتعدد المدن السياحية والمعالم الرائعة التي يمكنكم زيارتها ، وسنبدأ أولى جولاتنا في ايطاليا بزيارتنا إلى روما ؛ هيَا بنا ...........

روما

إنها العاصمة الإيطالية ، وهي من أشهر مدن العالم التي يحرص المسافرون إلى إيطاليا على زيارتها ؛ لما تتمتع به من تنوع حضاري وثقافي متمثل في آثارها الرائعة، وفي روما ستحتاجم يا أصدقائي إلى حوالي أربعة أيام لكي تستمتعوا بمعالم المدينة الجميلة ؛ ومن أهم المعالم السياحية في روما :-
( مدرج الكولوسيوم ، نافورة تريفي ، أوروما 2)

- مدرج الكولوسيوم :-

لكم أصدقائي أن تعرفوا أنه مَن لم يزر الكولوسيوم فهو لم يزر إيطاليا على الإطلاق ، والكولوسيوم هو أضخم مدرج بناه الرومان ؛ وقد اُستخدم في قديم الزمان من أجل القتال والمصارعة .

- نافورة تريفي :-

لكم أن تعلموا أنها أشهر وأكبر نافورة في العالم كله ؛ ليس فقط في إيطاليا؛ وهي مُصممة على طراز معمار جذاب ويُعرف بالطراز الباروكي ، و يأتي إلى نافورة تريفي السياح من مختلف دول العالم ويرمون فيها النقود لكي تتحقق أمنياتهم ؛ لذا اشتهرت بأنها نافورة الأمنيات .

- أوروما 2 :-

إنه أكبر مركز تجاري في روما ؛ وهو من أشهر مراكز التسوق في ايطاليا ويحرص على زيارته كل المسافرين إلى ايطاليا ؛ لما يعرضه من منتجات وسلع رائعة لها الطابع الخاص الذي اشتهر به عالمياً ، كل ماتود شراءه وما لا توده ستجده في هذا المركز .

كانت تلك جولة سريعة في روما ؛ وبالطبع يوجد العديد والمزيد من المزارات والمعالم التي ستدهشكم هناك ؛ وكانت تلك لمحة خاطفة عن إيطاليا ؛ حيث أن إيطاليا بلد لا ينتهي الحديث عنها ، والآن نطير إلى بلد آخر .

أسبانيا

ومن إيطاليا إلى أسبانيا لم نبعد كثيراُ؛ لا من حيث اللغة ولا من حيث من ينطقون بها ، فالشعب الأسباني من أجمل شعوب العالم كالإيطاليون بالضبط في خفة الدم والود في المعاملة.
تقع أسبانيا في جنوب غرب أوروبا ، ويحدها من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط ؛ ومن الشمال فرنسا ؛ ومن الغرب المحيط الأطلسي والبرتغال .

حول الاسم

تتعدد الآراء حول اسم أسبانيا إلا وأن أغلبها يدور حول فكرة واحدة ؛ وهي أن اليونانيون هم من أسموا الدولة بهذا الاسم ؛ ولأن اليونانيون اعتقدوا أن ايطاليا هي بلد غروب الشمس ؛ ولأن أسبانيا قريبة من ايطاليا ؛ فقد أسموها هيسبانيا والتي تعني أرض الغروب الأقصى .

الزوار أكثر من السُكان

لكم أن تعلموا أنها من أجمل بلاد العالم حتى أن عدد زوار أسبانيا يكاد أن يكون ضعف عدد سكانها ؛ دون مبالغة فهي من أجمل بلاد العالم التي يمكن أن تروها في حياتكم ؛ ولكم أن تتخيلوا مدى روعة الآثار والمعالم السياحية التي تعود إلى عصور مختلفة بسبب التاريخ الحافل والزخم الثقافي الذي تنفرد به أسبانيا عن الآخرين .

تتعدد المدن السياحية في أسبانيا ؛ بل إن أسبانيا كلها عبارة عن مدينة سياحية ؛ لذا هيا بنا إلى برشلونة ؛ أعلم أنكم تودون زيارتها .

برشلونة


إنها عاصمة اقليم كاتالونيا بأسبانيا ؛ بل إنها عاصمة الحب والجمال ، فلا تتخيلوا روعة وجمال تلك المدينة التي تجمع بين الآثار والفنون في رداء من التراث البشري ذو الذوق الرفيع ، وفي برشلونة هيَا بنا نتجه إلى كنيسة ساغرادا فاميليا وهي تحفة فنية تجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل في آن وحد ؛ كيف يكون ذلك يا أصدقائي ؟؟؟
صمم الكنيسة المعماري المشهور " أنطونيو غاودي " الذي كرَس ١٥ عاما من حياته لبنائها، و لا زالت قيد الإنشاء منذ عام ١٨٨٢ ؛ وحسب التقديرات سوف ستكتمل البنية النهائية بعد ٣٠ سنة ، تتضمن الكنيسة ثلاث واجهات رمزية وهي : واجهة المهد في الشرق ، وواجهة الألم في الغرب وواجهة المجد فى الجنوب.
وبعد زيارتنا للكنيسة ؛ هيَا بنا إلى المتحف الوطني للفنون الكاتالونية ؛ إنه من أكبر متاحف الفنون الجميلة في برشلونة ، تتنوع مقتنياته الفنية وتعود إلى العصر الروماني وحتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، يضم المتحف مجموعة غنية ومتنوعة من اللوحات، وأعمال النحت والوثائق الخاصة بالفن الروماني، الفن القوطي، الفن الباروكي، الفن في عصر النهضة والفن الحديث.
وبعد أن زرنا الكنيسة والمتحف ؛ هيا بنا إلى الهواء الطلق والجولات المفتوحة التي تسودها أجواء المرح والصخب ؛ هيا بنا إلى ساحة كاتالونيا وهي أشهر ساحة في برشلونة، و تقع في وسط المدينة وتعتبر قلبها النابض حيث المسارح، المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق، ففي إحدى زواياها تجد سوق الكورت أنجليس الشهير، كما يزين تلك الساحة العديد من النوافير والتماثيل ؛ إن ساحة كاتالونيا هي حلقة الربط بين برشلونة القديمة والمعاصرة .
ليست تلك هي كل مزارات برشلونة ؛ بل إن العديد والمزيد من المفاجئات الرائعة في انتظارك ؛ ومنها متحف بيكاسو وهو ثاني أكبر متاحف العالم ، النصب التذكاري للرحالة كولومبوس ، حديقة كوستا أي ليلوبيرا ، الحي القوطي .
- أتمنى أن تكون جولتنا في أسبانيا قد نالت اعجابكم ؛ وهيَا بنا نسافر إلى بلد آخر .

ألمانيا

كنا في جنوب أوروبا حيث ايطاليا وأسبانيا ؛ فهيَا بنا نطير الآن إلى وسط أوروبا وتحديداً إلى ألمانيا ، وبالرغم من أننا لانزال داحل القارة الأوروبية إلا وأن الاختلاف كبير في كل شيء سواء كان في اللغة أو الطباع الشخصية وأساليب المعاملة ؛ حيث تختلف اللغة الألمانية كلياُ مع الايطالية والانجليزية ؛ كما أن الشعب الألماني يشتهر بالجدية في التعامل بشكل أكبر .

أين تقع ألمانيا ؟؟؟

- تقع ألمانيا في وسط أوروبا؛ يحدها من الشمال بحر البلطيق بحر الشمال و والدنمارك ؛ ومن الجنوب النمسا وسويسرا ؛ ومن الشرق بولندا والتشيك ،ومن الغرب فرنسا وبلجيكا وهولندا.
- يزيد عدد الشعب الألماني عن 80 مليون نسمة ، و ألمانيا هي أكثر الدول في الاتحاد الأوروبي كثافة بالسكان ؛ وهي ثالث أكبر دولة من حيث المهاجرين إليها ، وعاصمة ألمانيا هي برلين وهي أيضاً أكبر مدنها .
أصل تسمية ألمانيا

نعرف بالطبع أن ألمانيا باللغة الانجليزية تعني Germany ؛ لكن الأصل في التسمية بهذا الاسم يعود إلى الامبراطور" يوليوس قيصر " والذي أطلق اسم Germania على الناس التي تعيش شرق نهر الراين ، أما عن تسميتها ألمانيا باللغة العربية فهو مشتق من اسمها باللغة الفرنسية .
تتعدد المعالم السياحية في ألمانيا إلا وأن تتسم بالجدية أيضا في ملامحها وسماتها المعمارية ؛ ولكن ستجذبكم أيضاً زيارتها والاستمتاع بلون آخر من الرحلة والنزهة ؛ ومن بين تلك المعالم كاتدرائية كولونيا والتي تجذب أغلب السائحين في المانيا ؛ وذلك لما تتمتع به من طراز معماري فريد كما أن لها إطلالة رقيقة على نهر الراين ، وهناك أيضاً بوابة براندبورغ وهي أشهر البوابات الأثرية في ألمانيا وهي رمز للوحدة الوطنية الألمانية .

إن ألمانيا هي البلد التي تتسم بالجدية ليس فقط في طباع شعبها ؛ إنما حتى في طبيعة الآثار والمعالم السياحية في الدولة ؛ وأعتقد أنكم تشعرون الآن بالفارق بينها وبين إيطاليا وأسبانيا ؛ لكن هذا لا يمنع من لحظات المرح والسعادة التي ستشعرون في الاطلاع والتعامل مع ثقافة مختلفة ؛ فعلى سبيل المثال لا يفوتكم وأن تركبون القطار المعلق في مدينة فوبرتال حيث يكون الأمر بالعكس ؛ فتكون القضبان الحديدية في الأعلى والقطار مُعلق في أسفلها ؛ فتكون راكباً للقطار طائراً في الهواء .

لا تنتهي الفكاهة والمتعة عند القطار الطائر فحسب ؛ بل تتكرر أيضاً في الجسور ؛ إنه جسر ماجديبورج وهو واحد من أغرب الجسور في العالم ؛ فمن الطبيعي أن تبني جسراً فوق النهر لكي تسير عليه السيارات وبذلك تختصر المسافات في العبور من ضفة النهر إلى الضفة الأخرى في طريق مستقيم دون أن تحتاج إلى الدوران بالسيارة حول النهر ؛ فهذا هو المنطق ، لكننا في ألمانيا انتحر المنطق على أرضها ليخرج لنا بطريفة خفيفة الظل تلفت الانتباه حيث نجد الألمان يبنون جسراً مائياً فوق نهر الألب فقط لتعبر عليه السفن بينما النهر رابض تحته ، وكأننا نرى نهرين واحداً منهم فوق الآخر ، الأسفل لحركة الأسماك والأعلى لحركة السفن ، يبلغ طول الجسر 918 متراً وعرضه43 متراً .

كانت تلك جولتنا في ألمانيا ، وكما اتفقنا من قبل أنه لا يُمكن حصر المعالم السياحية في دولة ما ؛ إنما أنا معكم لكي تتعرفوا على السمة الغالبة في كل دولة تتجهون إليها .

انجلترا

وإلى الامبراطورية التي كانت لا تغرب عنها الشمس نطير سوياً ؛ إنها انجلترا والتي عانت منها معظم دول العالم ؛ لكن الحال قد تبدل ؛ وهاهم أصدقائنا اليوم ؛ نزورهم ويزورونا ، تقع إنجلترا في الساحل الشمالي الغربي لأوروبا ؛ وتشترك في حدودها البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب ؛ ويحدها من الشرق بحر الشمال .

- بالطبع بإمكانكم أن ترسموا صورة للشخصية الإنجليزية خاصة وأنكم تعلمون بأنهم استطاعوا احتلال معظم دول العالم ؛ حتى أن الشمس وإن أشرقت في دولة ما ؛ كانت تلك الدولة تحت سيطرة الإنجليز ؛ نعم إنهم كذلك ؛ يشعر الكثير منهم وكأنه أرقى من البشر ؛ ويكفيه فخراً بالتاريخ الأسود ؛ ويكفيه عزة بالإنجليزية التي يجد من يحدثه بها أينما ذهب في العالم ؛ لذا من الممكن أن لا تجد مواطن إنجليزي واحد يتحدث لغة أخرى غير الإنجليزية ؛ ولكن يبقى في الأمر مقبضاً يمكنك من خلاله أن تتحكم في زمام الأمور أثناء التعامل معه وهي أنك العربي الذي استطاع طرده من بلادنا وأنك ذو التاريخ والحضارة المشرقة التي استنارت منها أوروبا لتخرج من الظلمات ؛ سترى وقتها حُمرة الخجل والتواضع.

- وفي انجلترا تتعدد المدن والوجهات السياحية ؛ لكني اخترت لكم أشهر مدنها ؛ إنها العاصمة لندن ؛ والتي ذاعت شهرتها أنحاء العالم ؛ كونها تضم أبرز المؤسسات التعليمية والثقافية من منظمات دولية وجامعات بالإضافة إلى المتاحف والمسارح ودور السينما، فهى من أعرق المدن العالمية التي تزخر بالتراث الإنساني و على مائدتها دائما يحفل طبق اليوم بالدمج المدهش بين الحضارات والثقافات المختلفة بين الشعوب حيث يتم ملاحظة ذلك فقط بمجرد السير في شوارعها التي لاتنام حيث السائحين من مختلف مدن العالم ، لذا فهي دائما ضيف حاضر في الأعمال الأدبية والفنية العالمية .

ومن لندن اخترت لكم

المتحف البريطاني :- وهو من أشهر المعالم السياحية في لندن، ، وتمثل مقتنياته إطلالة رائعة على التاريخ الإنساني في مختلف مراحله بدءاً من الحقب التاريخية قبل الميلاد حيث العصر الحجري ومروراً بأعرق حضارات العالم كالفرعونية واليونانية ، ومن أبرز صالات العرض بالمتحف تلك التي تختص بالحضارة المصرية القديمة حيث مجموعة من المومياوات والتماثيل وحجر رشيد والذي من خلاله تم التمكن من قراءة اللغة الهيروغليفية ، كما أن المتحف يضم العديد من الأعمال والتحف الفنية الرائعة والتي تمت في العصر الحديث ، يساقبل المتحف السائحين يومياً بدون أية رسوم .

عين لندن :- إنها إحدى معالم لندن الرائدة ، وهي عبارة عن عجلة عملاقة يبلغ قطرها 133 متر ومجهزة ب 32 اسطوانة متحركة وكانت وقت افتتاحها عام 1999 أكبر عجلة دوارة في التاريخ . ويستمتع الزائرين من خلاها بروئية بانورامية وإطلالة رائعة على لندن .

المتحف الملكي جرينيتش:- وهو أكبر متحف بحري في العالم، وبه أيضا منصة لاستكشاف الفضاء، ويقع على خط جرينيتش الجغرافي ، يمكنكم أصدقائي الوقوف على خط جرينيتش وتفقد العديد من الشهب الفضائية ومتابعة التاريخ البحري البريطاني.
- كانت تلك هي جولتنا في انجلترا ؛ ومن انجلترا نسافر الآن إلى منافستها في قديم الزمان ؛ هيا بنا نطير الآن .

فرنسا

بما أننا زرنا انجلترا ؛ فكيف لنا لا نزور فرنسا ؛ وهي من نافست انجلترا في احتلال دول العالم ؛ بل واعتبرونا غنيمة يقتتلون عليها ليتقاسمون ؛ على أية حال لندع الماضي في طيات الذاكرة ونضع الحاضر نُصب أعيننا الآن .
هيَا بنا نتعرف على فرنسا

إنها أكبر بلد في أوروبا الغربية والإتحاد الأوروبي ؛ تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط حتى بحر الشمال مروراً ببحر المانش ومن نهر " الراين " حتى المحيط الأطلسي .
وبالرغم أن كانت فرنسا امبراطورية لا تقل كثيراً عن بريطانيا العظمى ؛ إلا وأن شعبها لا يعرف الغلو أو التكلف في التعامل مع الآخرين ؛ بل إن الرقة والذوق هما أكثر ما يتسم به الشعب الفرنسي ؛ كما أنه من الشعوب المثقفة ويهتم كثيراً بالناحية الجمالية في كل شيء ؛ فهم بلد الأناقة والجمال ، ومن أكثر الشعوب العربية التي يحبها الفرنسيون هو الشعب المصري ؛ وذلك للأحداث التاريخية المركبة التي جمعت بين الاثنين في الماضي .

لكم أن تعلموا بأن السفر إلى فرنسا؛هو رحلة إلى الحب والجمال؛ حيث تتعدد المدن السياحية في فرنسا ولا حصر للمعالم والمزارات التي تستحق فعلاً الزيارة ؛ ولكن يبقى المنطق هو الأرض الصلبة التي يتكأ عليها قلمي حينما تتفوق الحقيقة على الخيال ؛ فكيف نكون في فرنسا ولانذهب إلى باريس...!!!!!!!!


هيَا بنا إلى باريس

إنها العاصمة الفرنسية ، تقع باريس على ضفاف نهر السين في قلب منطقة " إيل دو فرانس " ، وقد عُرفت على مدار السنين بالعديد من الأسماء ومنها مدينة الحب والجمال لروعة وكلاسيكية معالمها ، مدينة الأدب والفنون حيث لمع في سمائها نجوم الفن والأدب العالميين ، إلا أن أبرز الأسماء والتي مازالت تشتهر به هو " مدينة النور " كونها احتضنت كبار الأدباء والفنانين والمفكرين ذو الفكر التنويري، كما أن الإسم يعكس واقع حقيقي لأن باريس سبقت العديد من المدن الأخرى في إنارة الشوارع .

ماذا تزور وأنت في باريس

أنت في باريس تتمشى بين المعالم السياحية في رقة متناهية ؛ حيث المتاحف ، القصور ، الأبراج ، الكنائس ، المقابر ، الحدائق والمنتزهات ، إنها ليست مدينة ؛ بل نحن من ندين لها بالسعادة والمتعة .
ومن أشهر الزيارات التي يمكنك التوجه إليها من أجل قضاء أسعد الأوقات :-

متحف اللوفر :-

تمتد شهرة المتحف إلى كافة أنحاء العالم؛ ليس لأنه أكبر صالة عرض فنية في العالم يتجاوز عدد معروضاتها المليون قطعة فنية ؛ إنما لما يحويه من مقتنيات فنية رائعة تجذب الملايين من مختلف دول العالم تأتي لتتذوق أرق لمسات الفن المعاصر وتعايش في آثاره المعروضة فترات زمنية بعيدة المدى تعود إلى ما قبل الميلاد وتؤرخ لكل حضارات العالم .

برج إيفل :-

يبلغ من العمر 125 عام ، الذي ظل أطول أبراج العالم لمدة واحد وأربعون سنة حتى عام 1930 والآن وهو من أطول الأبراج في العالم ويبلغ إرتفاعه 324 متر، وهو من أبرز الوجهات السياحية في فرنسا حيث يستقبل البرج مايزيد عن عشرة ملايين زائر سنوياً ، وفومن برج ايفل تتمتعون أصدقائي برؤية بانورامية لعاصمة فرنسا باريس .


قصر فيرساي :-

يبلغ من العمر نحو نحو أربع مائة سنة ، وشيده الملك " لويس الرابع عشر " ويُعد القصر أحد رموز الفن الكلاسيكي وشاهد عيان علي روعة المعمار الفرنسي والذوق الرفيع خاصة من حيث الطراز وأثاث وأسقف القصر المصنوعة من الذهب ، وقد سكن القصر منذ بنائه نحو عشرون ألف شخص من الملك والأسُر الحاكمة والحاشية والخدم والحرس.

وعن باريس تتحدث المعالم السياحية وأرقى مراكز وشوارع التسوق في العالم عن نفسها ؛ لذا أكتفي أصدقائي بهذا القدر ؛ وأدع لكم متعة الزيارة تحدثكم في صمت .

والآن أصل بكم أصدقائي إلى ختام رحلتنا في أوروبا ؛ على وعد بلقاء آخر في وقت قريب نتواصل فيه سوياً في حديثنا عن بلاد الله وخلقه ؛ وبذلك نتعرف أكثر على بعض وتتأصل بيننا روابط الحب والمودة .

 
 
الصور :